رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة متجددةطاقة نوويةكهرباء

مصر تخصص 1.2 مليار دولار لمشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة

من بينها 200 مليون دولار لمحطة الضبعة خلال العام المالي الحالي

كشفت وزارة التخطيط المصرية عن إجمالي الاستثمارات المخصصة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة خلال العام المالي الحالي 2022- 2023، والذي بدأ مطلع يوليو/تموز الماضي.

واستعرض التقرير المشروعات المتوقع تنفيذها خلال العام المالي الجديد، وحجم الاستثمارات المخصصة لكل مشروع، في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

أمن الطاقة

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد إن أهمية قطاع الكهرباء تبرُز في اضطلاعه بمسؤولية توفير الطاقة لكل سكّان في مصر، وفي مختلف المجالات الإنتاجية والاستهلاكية.

وشددت على أن قطاع الكهرباء في مصر يسهِم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وفي تلبية مستلزمات قطاعات الاقتصاد الوطني من الطاقة لضمان استمرار دوران عجلة الإنتاج بالمعدلات المنشودة.

وأشارت إلى أن فاعلية القطاع تتنامى في تحقيق مستهدفاته من خلال نجاحه في تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلى من مواردها المتجددة، بجانب ترشيد كفاءة استعمال المصادر التقليدية، والتخطيط المستقبلي لمجابهة التطورات المرتقبة في الطلب، ومواصلة الالتزام بالجودة في الخدمات والإتاحة لكل المواطنين والمناطق.

تستهدف مصر زيادة إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة 42% بحلول 2030 من مزيج الكهرباء الوطني، وخفض استهلاك الوقود الأحفوري لتقليل فاتورة الاستيراد، جنبًا إلى جنب مع توفير الغاز المنتج محليًا، للاستفادة منه في التصدير.

مصر
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد

استثمارات ضخمة

أكدت السعيد أن الرؤية التنموية لقطاع الكهرباء في مصر تتمثل في تطوير منظومة الطاقة لتتميز بالكفاءة والتقدم التكنولوجي، ولتكون قادرة على توفير الطاقة بأسعار تنافسية واستدامة بيئية لتحسين جودة الحياة للمواطن المصري.

وأوضحت أن خطة عام 2022/2023 تستهدف استثمارات كلّية لقطاع الكهرباء والطاقة بنحو 29.3 مليار جنيه (1.19 مليار دولار).

وأشار تقرير وزارة التخطيط إلى أن أهم الـمشروعات المستهدفة خلال العام المالي الحالي تتضمن مشروعات إستراتيجية لتوسيع الشبكة القومية للكهرباء وتأمين التغذية الكهربائية لمشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بإجمالي 6.5 مليار جنيه (0.26 مليار دولار).

قائمة المشروعات

تشمل المشروعات المدرجة في خطة 2022-2023 تأمين التغذية الكهربائية لكلٍ من منطقة شرق العوينات (الـمرحلة الثالثة)، منطقة الساحل الجنوبي الشرقي، المشروع القومي لتنمية سيناء، الربط الكهربائي مع السودان (الـمرحلة الثانية)، مشروع استصلاح الأراضي بتوشكى، منطقة الساحل الشمالي الغربي، مصنعَي الفصل والتركيز بمشروع الرمال السوداء، مشروعَي مونوريل (العاصمة الإدارية الجديدة – السادس من أكتوبر)، وتعديل مسار شبكات الكهرباء المتعارضة مع المشروع.

كما تتضمن المشروعات المستهدفة وفقًا للخطة مشروعات إحلال الخطوط الهوائية المارة أعلى الكتل السكنية بخطوط أرضية، بتكلفة 0.5 مليار جنيه (20.37 مليون دولار)، إلى جانب مشروعات إستراتيجية لنقل وتعديل مسار الشبكة الكهربائية الـمتعارضة مع المشروع القومي لتطوير الطرق بتكلفة 0.5 مليار جنيه (20.37 مليون دولار).

علاوة على استكمال مشروعات هيئة الطاقة الذرية، باستثمارات 206 مليون جنيه (8.39 مليون دولار)، إلى جانب مواصلة مشروعات تمهيد الأراضي اللازمة لمشروع تعرفة التغذية الكهربائية بمناطق (شرق وغرب النيل، كوم أمبو) بهدف توفير وإتاحة الأراضي للمستثمرين بنظام حق الانتفاع لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة.

كما تشمل المشروعات الانتهاء من أعمال تنفيذ محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء بقدرة 50 ميغاواط بمنطقة الزعفرانة، ومواصلة أعمال تركيبات مشروع طاقة الرياح بقدرة 250 ميغاواط بمنطقة خليج السويس.

وتتضمن المشروعات المستهدف تنفيذها -أيضًا- تطوير وتجهيز مبنى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، باستثمارات قدرها 18 مليون جنيه (0.73 مليون دولار)، واستكمال تهيئة وتجهيز الموقع والبنية الأساسية بمشروع إقامة محطة الضبعة النووية، باستثمارات 5 مليار جنيه (200 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق