رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

وزير البترول المصري: أصبحنا أحد الحلول الجاهزة لتلبية الطلب الأوروبي على الغاز (تحديث)

الملا يترأس مائدة مستديرة حول أمن الطاقة العالمي

الطاقة

قال وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، إن مصر أصبحت أحد الحلول الجاهزة لتلبية الطلب في الأسواق الأوروبية على الغاز الطبيعي، في ظل الأزمات الحالية.

وأوضح الملا، خلال افتتاح "المؤتمر السنوي الثامن للبترول والغاز في مصر"، اليوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، والذى نظمته مؤسسة "إيجبت أويل آند غاز"، أن تحقيق التوازن بين استدامة تأمين إمدادات الطاقة والعمل على تخفيض الانبعاثات، يحتاج إلى تضافر جهود الجميع، وفق ما ورد في بيان الوزارة.

وأضاف وزير البترول المصري: "تجب ترجمة جميع الأفكار إلى خطوات تنفيذية بوتيرة عمل سريعة، لاستغلال الموارد الطبيعية والتحرك نحو إزالة الكربون، وذلك اتصالًا مع المشاركة المهمة لقطاع النفط والغاز في قمة المناخ التي نظمتها مصر مؤخرًا".

ولفت الوزير إلى أن ما حققه قطاع النفط من نجاحات جاء نتيجة للتعاون والترابط والعمل بروح الفريق الواحد على برنامج متكامل، بالشراكة بين كيانات القطاع التابعة للدولة والقطاع الخاص والشركات العالمية.

وترأس المهندس طارق الملا مائدة مستديرة، ضمت مجموعة من أبرز قيادات العمل النفطي داخل مصر، بالإضافة إلى قيادات شركات الطاقة العالمية العاملة داخل الدولة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

منتدى غاز شرق المتوسط

خلال حوار مفتوح مع حضور المؤتمر، استعرض وزير البترول المصري، طارق الملا، فكرة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، التي نبعت من رؤية تبنتها الوزارة في عام 2016 لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

وزير البترول المصري المهندس طارق الملا
كلمة وزير البترول المصري خلال المؤتمر - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (27 نوفمبر 2022)

وتابع المهندس طارق الملا: "كان من ضمن الأهداف الاستفادة من موقع مصر وموارد الغاز والبنية التحتية لديها، من مصانع إسالة الغاز الطبيعي وتصديره، وهذا لم يتحقق إلا بعودة الاستقرار والاستثمار بقطاع النفط، وإيجاد حلول لكل قضايا التحكيم، وهو ما حدث وتحولت الفكرة إلى واقع مع توافر الدعم السياسي".

وأوضح أن الخطوة جاءت بعد التواصل مع الدول المجاورة بمنطقة شرق المتوسط ودول الاتحاد الأوروبي للاستفادة من الموارد الطبيعية بالمنطقة، وتأمين جانب من إمدادات الطاقة لدول الاتحاد الأوروبي، وهو ما تسعى إليه مصر حاليًا من خلال مصانع الإسالة في إدكو ودمياط والغاز المكتشف بالمنطقة.

ولفت إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط كان سباقًا في نشأته وموضوعاته؛ حيث أثبتت التحديات العالمية مؤخرًا أهميته، ولا سيما مع تبنيه تعاونًا مثمرًا بين دول شرق المتوسط؛ ما جعلها قبلة للاتحاد الأوروبي لتأمين جانب من إمداداته من الغاز.

تصدير الغاز للاتحاد الأوروبي

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن هذه الجهود جعلت مصر أحد الحلول الجاهزة لتلبية جانب من الطلب على الغاز الطبيعي لأسواق أوروبا، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزير البترول المصري
جانب من الحضور خلال كلمة وزير البترول المصري في افتتاح المؤتمر - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (27 نوفمبر 2022)

وأوضح المهندس طارق الملا أن مصر صدّرت نحو 7 ملايين طن من الغاز المسال، العام الماضى؛ 80% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي، وتزيد هذا العام إلى نحو 8 ملايين طن؛ 90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.

وتحدث الملا عن برامج القيادات الشابة، التي قدمت لها الوزارة جميع أشكال الدعم والتدريب العملي، في الشركات العالمية للاستفادة من حماسها وقدراتها في العمل على تطوير وتحديث منظومة صناعة النفط والغاز في مصر.

مائدة مستديرة

في سياق متصل، ترأس وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، أعمال المائدة المستديرة (أمن الطاقة) ضمن فعاليات المؤتمر، بمشاركات قيادات محلية وعالمية بمجال الطاقة فى مصر، والتى أدارها رئيس شركة أباتشي الأميركية في مصر ديفيد تشي.

وأكد تشي، على أهمية موضوع المؤتمر واتصاله الوثيق بموضوعات قمة المناخ كوب 27، التي شهدت تخصيص يوم لإزالة الكربون لأول مرة ضمن فعالياتها، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "الجميع يدرك جيدًا الوضع العالمي الحالي والأزمة العالمية فيما يخص إمدادات الطاقة، ومن ثم تأتي هذه المائدة لتقديم عرضًا واضحًا حول الطاقة عالميًا، وتقديم توصيات لتوفير إمدادات الطاقة بشكل آمن".

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري يرأس المائدة المستديرة ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الثامن للبترول والغاز

بدوره، قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن الحوار بين قطاع البترول وشركائه العالميين يشكل أهمية لبحث الأولويات المشتركة لمواجهة التحديات والمتغيرات الحالية، وأهمها كفاءة استخدام الطاقة وتأمين إمداداتها عبر زيادة الإنتاج منخفض الكربون.

وأضاف أن هناك توافقًا على دعم الرؤية المشتركة لتحقيق النجاح في مرحلة التحول الطاقي والتركيز على متطلبات تنفيذ تلك المرحلة التي يعد الغاز الطبيعي خيارًا أساسيًا بها.

وشهدت المائدة المستديرة عرضًا توضيحيًا أعدته مؤسسة وود ماكنزى العالمية، حول أمن الطاقة العالمي في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها في التحول الطاقي وتأثير ذلك في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق