رئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةعاجلغازمنوعات

وزير البترول المصري: أسهمنا في ملء مخزونات أوروبا.. ومناقصات جديدة قريبًا

أحمد بدر

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن بلاده تسهم بشكل كبير في إمداد قارة أوروبا بالغاز الطبيعي، في ظل الأزمة التي تشهدها دول القارة حاليًا.

وأوضح الملا، في تصريحات متلفزة اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، أن مصر وفّرت الغاز لأوروبا خلال أشهر يونيو/حزيران ويوليو/تموز وأغسطس/آب الماضية، وهي المدة التي كانت دولها تملأ فيها خزّانات الغاز لديها.

وأضاف وزير البترول المصري: "اليوم ما زلنا نصدّر الغاز، وعلى الرغم من أن الأسعار انخفضت بصفة عامة، إلّا أن أوروبا ما زالت تستقبل كميات كبيرة من الغاز المصري"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تراجع أسعار الغاز

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن أسعار الغاز العالمية انخفضت في الوقت الحالي، بعد أن ملأت دول قارة أوروبا خزانات الغاز لديها، إلّا أن بلاده ما زالت ترسل كميات جيدة من الغاز إلى القارة العجوز.

 

ولفت الوزير إلى أن بلاده تجهّز لطرح مناقصات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الصحراء الغربية، بالإضافة إلى الصحراء الشرقية، إذ إن مصر تعمل على طرح مناطق الامتياز الخاصة بها قريبًا.

وتابع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، أن بلاده سوف تطرح -قبل نهاية العام الجاري 2022- المناقصات الجديدة في هذه المناطق لأعمال البحث والاستكشاف، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أنشطة التعدين في مصر

وزير البترول المصري
منجم السكري للتنقيب عن الذهب في مصر - الصورة من وزارة البترول المصرية

تحدَّث وزير البترول المصري طارق الملا، لبرنامج "أسواق عربية"، عن أنشطة التعدين الحالية في البلاد وإمكان طرح مناقصات جديدة، موضحًا أن القاهرة تنسّق مع عدّة شركات فيما يخصّ مزايدات الذهب.

وأضاف: "نعمل على الانتهاء من الاتفاق مع الشركات بعدد من التعاقدات في مجال الذهب، وقبل نهاية العام الجاري ستطرح وزارة البترول والثروة المعدنية مزايدة للتنقيب عن عدّة أنواع من المعادن الأخرى وذلك في منطقة الصحراء الشرقية".

دعم صادرات الغاز لأوروبا

في أغسطس/آب الماضي 2022، أعلن وزير البترول المصري المهندس طارق الملا خطة القاهرة لزيادة كميات الصادرات المصرية من الغاز إلى أوروبا، والتي جاءت من خلال خطة اتّبعتها الدولة لترشيد الاستهلاك الداخلي.

في السياق نفسه، أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، أن بلاده تحقق عائدات كبيرة من خلال تصدير أهم مواردها، وهو الغاز الطبيعي، الذي وفرت استعماله داخليًا من أجل تصديره للخارج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق