رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأخبار الهيدروجينعاجلغازنفطهيدروجين

مصر تبحث مع شركات نفط عالمية مشروعات تحول الطاقة والغاز الطبيعي

عقد وزير البترول المصري طارق الملا عدة مباحثات مع رؤساء كبرى شركات النفط العالمية، على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض "غازتك 2022" المنعقد في إيطاليا.

وتركزت مباحثات الملا في ميلانو على استكشاف الفرص المتاحة لزيادة سبل التعاون، وتأكيد أن قطاع النفط المصري يولي أهمية كبيرة للتعاون مع الشركات العالمية التي ترغب في تنفيذ أنشطة واستثمارات في أعمال البحث والاستكشاف عن النفط والغاز.

وتناولت المباحثات -أيضًا- مجال تحول الطاقة وخفض الانبعاثات في ظل إستراتيجيات الدولة المصرية لتكون إحدى أهم الأسواق، ومركزًا لتداول وتجارة الطاقة بمصادرها كافة.

مصر وشركات النفط في غازتك 2022
الملا مع وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية ناتاشا - الصورة من صفحة ناتاشا على تويتر (6 سبتمبر 2022)

التعاون بين مصر وقبرص

عقد الملا جلسة مباحثات مع وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية ناتاشا، بحثا خلالها مشروعات التعاون المشترك وأوضاع سوق النفط والغاز في ضوء التحديات التي تواجهها.

كما استُعرض خلال اللقاء الموقف الحالي للاكتشافات الغازية التي تحققت في قبرص وكيفية تعظيم الاستفادة منها، والاستفادة من التسهيلات والبنية الأساسية التي تمتلكها مصر لاستقبال الغاز القبرصي بعد تنمية الاكتشافات بما يحقق مصالح البلدين.

وأكد الوزيران أهمية استمرار التنسيق والتعاون البناء بين الجانبين في ضوء الأهمية المتزايدة للغاز الطبيعي، خاصة في مرحلة تحول الطاقة.

وناقش الوزيران ما تقدمه فرق العمل المشكلة من الجانبين لدعم أواصر التعاون تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

خفض الانبعاثات الكربونية

من جهة أخرى، بحث الملا مع الرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز الأميركية لورينزو سيمونيللي، مجالات التعاون في إقامة مشروعات لخفض الانبعاثات الكربونية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة بصناعة النفط والغاز .

واستعرض اللقاء الموقف التنفيذي لمشروعات استرجاع غازات الشعلة وخفض الانبعاثات في شركات التكرير.

وأكد الملا أهمية العمل المشترك للإسراع في تنفيذ تلك المشروعات في إطار سياسة قطاع النفط لتحقيق الاستدامة، معربًا عن تقديره للتعاون مع الشركة في دعم برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية لتأهيل القيادات الشابة والمتوسطة.

وأكد سيمونيللي تطلُّع بيكر هيوز لفتح آفاق جديدة للتعاون مع قطاع النفط المصري في مجالات أخرى.

جانب من مباحثات وزير البترول المصري في ميلانو
جانب من مباحثات وزير البترول في ميلانو

تحول الطاقة

التقى وزير البترول المصري، نائب رئيس شركة شل العالمية لأنشطة الغاز الطبيعي المسال سيدريك كريمرز، إذ بحث الطرفان موقف أعمال الشركة في مناطق امتيازها في البحرين الأحمر والمتوسط في مصر وخطط العمل والمستهدفات خلال المدة المقبلة.

وجرى خلال اللقاء استعراض موقف مذكرات التفاهم التي وُقّعت في مجال خفض الكربون بين الشركة المصرية القابضة للغازات وشركة شل، وبحث الموقف الحالي للمشروع الجاري تنفيذه بين الطرفين في مجال تطوير نظم موحدة لإدارة الانبعاثات الكربونية.

وأكد الملا أهمية الإسراع بالجدول الزمني لتنفيذ خطة العمل في مناطق الامتياز، في حين أكد كريمرز رغبة شركة شل في تنفيذ مشروعات جديدة في مجالات خفض الكربون وتحول الطاقة لتوفير كميات إضافية من الغاز للتصدير للاستفادة من مستويات الأسعار الحالية للغاز.

مباحثات مع شيفرون

عقد الملا لقاءً مع رئيس شركة شيفرون العالمية مايك ويرث، تناول التعاون في أنشطة الغاز الطبيعي المسال في ضوء مذكرة التفاهم التي وقّعتها الشركة الأميركية مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لتطوير البنية الأساسية، لتمكين نقل الغاز من شرق المتوسط إلى مصر.

ونُوقشت خلال اللقاء الفرص الاستثمارية المتاحة والعمل على تعظيم القيمة المضافة، إلى جانب الاستعدادات لقمة المناخ كوب 27 التي تستضيفها مصر خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مدينة شرم الشيخ.

جانب من مباحثات وزير البترول المصري في ميلانو
جانب من مباحثات وزير البترول في ميلانو

إنتاج الهيدروجين الأخضر

بحث وزير البترول -أيضًا- مع الرئيس التنفيذي لشركة تري إنرجي سوليوشن، أركو ألفيرا، سبل التعاون الممكنة واستكشاف الفرص المتاحة للعمل المشترك مع الشركة خلال المدة المقبلة، خاصة في مجال إنتاج مصادر الطاقة متعادلة الكربون باستخدام الهيدروجين.

وأشار ماركو إلى اهتمام الشركة بالتعاون مع قطاع النفط المصري، لاستغلال التسهيلات والبنية الأساسية المتطورة للغاز الطبيعي في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق