رئيسيةأخبار النفطنفط

اكتشافات شل وتوتال في ناميبيا تتجاوز مليار برميل نفط مكافئ

لتصبح بذلك أحدث دولة أفريقية تبدأ بإنتاج النفط

حياة حسين

تتواصل اكتشافات شركتي شل وتوتال في ناميبيا، التي كشفت مؤخرًا عن كميات ضخمة من النفط في الدولة الجنوب أفريقية.

وكشفت مصادر عن احتواء اكتشافات الشركتين في دولة ناميبيا، على أكثر من مليار برميل من النفط المكافئ، حسبما ذكرت وكالة رويترز، الجمعة 2 سبتمبر/أيلول (2022).

وأعلن وزير المناجم والطاقة، أمس الجمعة، أن اكتشافات الشركتين العالميتين في بلاده الواقعة في جنوب أفريقيا، تشمل كميات تجارية تصل إلى مليارات البراميل من النفط.

وحققت شركتا شل وتوتال اكتشافات نفطية في ناميبيا، في فبراير/شباط الماضي، وأشارت التقديرات الأولية إلى احتوائها على موارد محتملة تسمح بإجراء تقييمات واختبارات قبيل بدء الإنتاج بصورة فعلية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كميات تجارية

شل وتوتال
إحدى محطات شركة توتال - الصورة من "فايننشال تايمز"

أعلن وزير المناجم والطاقة في ناميبيا توافر كميات تجارية في اكتشافات شركتي شل وتوتال العالميتين في البلاد، لكن لم تكشف الوزارة أو الشركتان عن تفاصيل تلك الكميات.

إلا أن مصدرًا أخبر وكالة رويترز بأن اكتشافات شل وتوتال تحتوي على أكثر من مليار برميل من النفط المكافئ.

وبهذه الاكتشافات، تصبح ناميبيا أحدث دول أفريقيا الواقعة على المحيط الأطلنطي، التي تبدأ إنتاج النفط.

وتُجاور ناميبيا دولة أنغولا، العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والتي بدأت بالتوسع فيها من خلال اقتناص فرص للاستحواذ على مناطق مخصصة للتنقيب على النفط فيها.

بدء الإنتاج خلال 4 سنوات

قال وزير المناجم والطاقة في ناميبيا، توم آلويندو، على هامش مؤتمر صحفي عن النفط في العاصمة السنغالية (داكار): "إن شركتي شل وتوتال لا تزالان تتحفظان بشأن كميات النفط المتوافرة في اكتشافاتهما في البلاد، لكنهما تحدثتا عن كميات تجارية تتجاوز مليارات البراميل".

وأضاف أن شركتي شل وتوتال ستحددان الأرقام الخاصة بالاكتشافات بصورة دقيقة، بعد الانتهاء من حفر البئرين الثانية والثالثة آخر العام الجاري (2022).

وكان الوزير قد صرح، خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي، بأن إنتاج شركتي شل وتوتال في الاكتشافات الجديدة قد يبدأ خلال 4 سنوات.

وقال إن هناك نقاشًا يدور حاليًا مع الشركتين لبدء الإنتاج خلال 4 سنوات، ولكن لم يُتَوصل إلى قرار في هذا الشأن حتى الآن.

وكانت الشركتان قد أشارتا، في وقت سابق، إلى أن الإنتاج في الاكتشافات الجديدة سيبدأ خلال 6 سنوات.

التوسع في صناعة النفط

شل وتوتال
شعار شركة شل على إحدى اللوحات - الصورة من "دريمزتايم"

يُذكر أن الشركة الوطنية للنفط في ناميبيا "نامكور" تخطط للتوسع في صناعة النفط، محليًا وخارجيًا، إضافة إلى السير في خطوات تحول الطاقة ونشر الهيدروجين الأخضر.

وتسعى ناميبيا إلى استغلال موقعها بصفتها واحدة من أفضل 3 دول لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، بفضل إمكاناتها الهائلة من الرياح والطاقة الشمسية.

وأعلنت شركة "هايفين هيدروجين إنرجي"، الشهر الماضي، إحرازها تقدمًا ملحوظًا في مناقشاتها مع الحكومة بمشروع محلل كهربائي بقدرة 3 غيغاواط.

وقالت مطورة الهيدروجين الأخضر إنه من المتوقع بدء تنفيذ مشروع الهيدروجين المخطّط له بقيمة 10 مليارات دولار قبل نهاية العام الجاري (2022).

ويشمل المشروع -أيضًا- نحو 5-6 غيغاواط من توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة لتشغيل المحلل الكهربائي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق