رئيسيةأخبار النفطنفط

اتفاق شراكة لاستكشاف النفط في ناميبيا

في المربع 2019 بقيادة شركة كلاود بريك

هبة مصطفى

تستعد ناميبيا لمرحلة جديدة من استكشافات النفط والغاز، بالتزامن مع خطط لشركة كلاود بريك ديسكفري -ومقرّها المملكة المتحدة- للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط بالمربع 2019 بالبلاد، باستثمارات تصل إلى 70 ألف دولار أميركي لمرحلة الاستكشاف الأولية.

واتفقت كلاود بريك مع شريكتيها (ألتيميت ريسورسيز كندا، وماسترستروك إنفستمنتس) على طرح اتفاق مشترك لتطوير النفط والتفاوض بصورة نهائية على تراخيص المربع 2019.

تأتي خطوة منح حكومة ناميبيا لتراخيص التنقيب بالمربع 2019 في وقت تسعى به الدولة الواقعة في أفريقيا الجنوبية للتوسع في عمليات الاستكشاف بالأحواض التي لم يجرِ اختبارها بعد، مثل أحواض كارو.

المربع 2019 في ناميبيا

آبار استكشافية في ناميبيا
حفر آبار استكشافية للنفط في ناميبيا

تُركّز تراخيص التنقيب عن النفط بالمربع 2019 على حوض وتربيرغ الواقع وسط الشمال الشرقي لناميبيا، في خطوة مهمة تجذب انتباه الشركات للمربع، بعدما انصبّ التركيز على أعمال الاستكشاف بتشكيل مدينة تيفريد.

وتشير التوقعات إلى ضمّ أحواض كارو لموارد محتملة من النفط والغاز، إذ أظهرت عمليات الاستكشاف الأولية إشارات جيدة لوجود إمكانات معدنية في الطبقات السميكة للمواد الرسوبية.

وتنوعت الإمكانات المعدنية المُكتشفة في المربع بصورة أولية، ما بين التكتلات والأحجار الرملية ذات المحتوى الكربوني والرواسب وطبقات الفحم.

ويمثّل المربع 2019 في ناميبيا هدفًا استكشافيًا إقليميًا، يتطلب بحثًا جيولوجيًا قويًا ورصد بيانات إضافية؛ بغرض تطوير منطقة الاستكشاف بالمربع.

وتتشكل طبقات الأرض في بعض أجزاء الحوض من أحجار رملية، وحصى متعدد الألوان، تَكوّن عبر رواسب جليدية خضعت لإعادة التشكيل وغُلّفت بالأحجار الرملية الكربونية.

اتفاقية كلاود بريك ديسكفري

تكتسب المرحلة المقبلة لمشروع تطوير مربع 2019 في ناميبيا ومواصلة أعمال الاستكشاف بالأحواض المحيطة أهمية كبرى، إذ يتعين على الشركات محل الاتفاق العمل على رصد البيانات الجيوفيزيائية، لرسم الحوض وتطوير مستهدفات طبقات الأرض بمنطقة رخصة الاستكشاف.

الرئيس التنفيذي لشركة كلاود بريك، كيلر هاردي
الرئيس التنفيذي لشركة كلاود بريك، كيلر هاردي - الصورة من موقع الشركة

وعكفت شركة كلاود بريك ديسكفري الرائدة في مشروعات الموارد الطبيعية على التنسيق مع شركتي ألتيميت ريسورسيز كندا وماسترستروك إنفستمنتس، بهدف طرح اتفاق تطوير النفط والاستعداد للحصول على تراخيص الاستشكاف بالمربع 2019.

وتعدّ كلاود بريك شريكًا ماليًا، بالإضافة إلى تولّيها مهمة التشغيل المشترك لأعمال الاستكشاف وتقديم الدعم التقني، وفق صحيفة نيوز إن ريليز المعنية بنشر التقارير والبيانات الرسمية.

وبموجب الاتفاق، تحصل وزارة المعادن والطاقة على ضمان مالي يُقدَّر بـ 70 ألف دولار أميركي تُخصص استثماراتٍ لمرحلة الاستكشاف الأولية بالمربع 2019.

ويتضمن الاتفاق -أيضًا- حصول شركة كلاود بريك على حصة قدرها 20% ضمن مبادرة "بروسبر أفريكا" التي تتبنّاها الحكومة الأميركية لدعم استثماراتها في أفريقيا، وتختص بالمفاوضات مع ناميبيا حول المربع 2019.

ورأى الرئيس التنفيذي لشركة كلاود بريك ديسكفري، كيلر هاردي، أن الاتفاق يدعم استراتيجية التنوع التي تتبنّاها شركته لقطاع الطاقة، والتي تدعم نشر نماذج المولدات الخاصة بها.

اكتشافات نفطية

يشهد قطاع النفط في ناميبيا جهودًا مكثفة، في الآونة الأخيرة، تجذب انتباه المستثمرين من كبرى الشركات، وسبق لشركة كلاود بريك ديسكفري التعاون مع شركات مثل غوندوانا بتروليوم المحلية في اتفاق حول التطبيقات المعدنية.

وهدفت كلاود بريك ديسكفري من تلك الخطوة الحصول على رخصة لاستشكاف النفط بالمربع 1724، وفق موقع الشركة.

ولم تكن كلاود بريك الشركة الوحيدة الراغبة بالاستثمار بقطاع النفط في ويندهوك، إذ كان لشركة شل الأنغلو-هولندية السبق باكتشاف النفط بالبلاد في 24 فبراير/شباط الماضي، ببئر "غراف 1" البحري.

وبخلاف الشركات الأجنبية، جذبت الاستثمارات بقطاع النفط في البلاد اهتمام شركات عربية أيضًا، ووقّعت شركة قطر للطاقة اتفاقًا مع إحدى الشركات التابعة لمؤسة النفط الوطنية "نامكور" -مطلع الشهر الماضي-، عقب إسهام الشركة القطرية في اكتشاف "غراف- 1"، بالمشاركة مع شل وتوتال إنرجي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق