أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

صفقة ضخمة.. خط بحري لتصدير كهرباء الجزائر إلى إيطاليا

دينا قدري

أصبح تصدير كهرباء الجزائر أحد ثمار الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، إذ تخطط الجزائر لبناء خط كهربائي بحري بطول 270 كيلومترًا بين عنابة وصقلية.

وستقوم الجزائر مبدئيًا بتزويد إيطاليا بـ 9 آلاف ميغاواط من الكهرباء من خلال هذا المشروع، الذي يُعد استجابةً لدعوات متعددة من إيطاليا لضمان استمرار إمدادات الكهرباء الكافية، على وجه الخصوص.

في هذا الصدد، اتفق الطرفان على البدء -في أقرب وقت ممكن- في تحقيق هذا المشروع لربط ضفتي البحر الأبيض المتوسط، حسبما أفادت صحيفة "لكسبرسيون" المحلية الناطقة باللغة الفرنسية.

تصدير كهرباء الجزائر إلى إيطاليا

مشروع تصدير كهرباء الجزائر يجب أن تُكلف بتنفيذه مجموعة سونلغاز الجزائرية، التي خططت لإنتاج 22 ألف ميغاواط من الكهرباء الخضراء، من مصادر متجددة، بحلول عام 2023.

وقد أكد ماريو دراغي -في بيانه- أن "دول جنوب أوروبا يمكن أن تشكّل مع دول شمال أفريقيا مركزًا للكهرباء المنتجة من الغاز، وكذلك من مصادر الطاقة المتجددة".

وسيُنَفَّذ الخط البحري بالتوازي مع خط أنابيب الغاز الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس، المعروف باسم خط أنابيب الغاز ترانسميد/إنريكو ماتي.

اتفاقية توريد الغاز الجزائري إلى إيطاليا

بالإضافة إلى مشروع تصدير كهرباء الجزائر، وقعت الدولتان عدة اتفاقيات بما في ذلك اتفاقية توريد الغاز.

تتعلق الاتفاقية الأولى بتسليم الغاز الجزائري إلى إيطاليا، ووقّعها عن الجانب الجزائري الرئيس التنفيذي لمجموعة سوناطراك، توفيق حكار، وعن الجانب الإيطالي الرئيس التنفيذي لمجموعة إيني، كلاوديو ديسكالزي.

وتتيح هذه الاتفاقية إمكان تسريع تطوير مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي، من خلال تضافر جهود الشركتين، وزيادة أحجام الغاز المصدّر باستخدام القدرات المتاحة لخط أنابيب الغاز ترانسميد/إنريكو ماتي.

أمّا الاتفاقية الثانية، فهي إعلان نوايا مشترك يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة، وقّعه من الجانب الجزائري وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، ومن الجانب الإيطالي رئيس الدبلوماسية الإيطالية، لويغي دي مايو.

ووفقًا لتقارير إعلامية، تتفاوض شركة إيني على الاستحواذ على أصول من شركة بي بي في مشروعين رئيسين للغاز في البلاد، بينما تبحث سوناطراك في المقابل الاستحواذ على أصول المجموعة الإيطالية في روسيا.

الجزائر - الغاز الطبيعي

زيادة إمدادات الغاز الجزائري

نتيجةً لاتفاقية تسليم الغاز، من المفترض أن يشهد خط أنابيب الغاز زيادة تدفّقه من أجل العمل بكامل طاقته، في الأشهر المقبلة.

والهدف هو زيادة إمدادات الغاز الجزائري تدريجيًا إلى 30 مليار متر مكعب (مقابل 21 مليار في الوقت الحالي)، أي زيادة قدرها 9 مليارات متر مكعب، وهي زيادة تقابل نحو ثلث شحنات الغاز الروسي الحالية.

من الناحية العملية، سيكون من الممكن زيادة قدرها 3 مليارات من عام 2022، والباقي متوقع في غضون عام 2023.

كما تسمح هذه الاتفاقية للشركتين "بضبط مستويات أسعار بيع الغاز الطبيعي، بما يتماشى مع ظروف السوق، للسنة المالية 2022-2023، تبعًا لبنود مراجعة الأسعار التعاقدية"، وفقًا لبيان صحفي صادر عن شركة سوناطراك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هذه الصورة لبعض المغاربة يعملون هم وابرطانيون في توصيل خطوط الكهرباء بحرا إلى ابريطانيا والمسافة تزيد على 3000 كلمتر ،ما شاء الله والله اكبر ،والكراغلة يتوهمون ونحن نشفق عليهم ،لقد اصبحوا حكاية من حكايات علي بابا والاربعين حرامي ،ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق