سلايدر الرئيسيةانفوغرافيكتقارير الكهرباءتقارير الهيدروجينتقارير دوريةقمة المناخ كوب 27كهرباءهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

أبرز المشروعات الخضراء في مصر والاستثمارات الموقعة خلال كوب 27 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

مع انتهاء استضافتها مؤتمر المناخ كوب 27، تبرز المشروعات الخضراء في مصر، ضمن مواجهة الانبعاثات الضارة ومحاربة تغيرات المناخ، وكذلك العمل على تقليل فاتورة استيراد بعض المشتقات النفطية، إذ تبرز القاهرة بصفتها إحدى الدول المهتمة بتنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة.

ونجحت البلاد في رفع نسبة الطاقة المتجددة بقدرات توليد الكهرباء إلى 20% خلال العام الماضي (2021)، مع استهداف رفعها إلى 42% بحلول عام 2035.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز استثمارات الحكومة لدعم المشروعات الخضراء في مصر، مع ذكر أبرز العقود التي وقّعتها البلاد خلال قمة المناخ التي عُقدت في شرم الشيخ في وقت سابق من نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

أبرز حصاد قمة المناخ

شهد مؤتمر المناخ كوب 27 الذي عُقد في مدينة شرم الشيخ، توقيع الحكومة المصرية 9 اتفاقيات إطارية مع شركات عالمية، بهدف تنفيذ المشروعات الخضراء في مجال الطاقة المتجددة.

وبلغت التكلفة الاستثمارية لتلك الاتفاقيات نحو 85 مليار دولار، وتستهدف خفض انبعاث 39 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ووقّعت الاتفاقيات مع شركات "سكاتك النرويجية، وأيميا باور الإماراتية، ومصدر الإماراتية، وجلوباليك البريطانية، والفنار السعودية، وتحالف (توتال الفرنسية- إنارة كابيتال المصرية - رينيو باور الهندية) ومؤسسة السويدي، وفورتيسكو فيوتشر الأسترالية، وتحالف (زيرو ويست المصرية - إي دي إف رينيوابلز الفرنسية)".

وشهدت قمة كوب 27 توقيع الحكومة المصرية على حزمة لتسهيل تحول البلاد إلى الطاقة النظيفة بقيمة بلغت 500 مليون دولار.

ووقعت الحزمة مع الولايات المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي، وتستهدف تقليل انبعاثات قطاع الطاقة بنسبة 10%.

وفي المؤتمر، وقّعت شركة السويدي للتنمية الصناعية وشركة باسف الألمانية، مذكرة تفاهم خاصة بمركز لوجستي أخضر في "السخنة 360".

وحول منصة نُوفِّي، وقعت الحكومة المصرية اتفاقيات وخطابات نيات لمشروعات خضراء ضمن المنصة بقيمة تصل إلى 10 مليارات دولار.

أول صندوق مصري للكربون

أطلقت الحكومة المصرية في المؤتمر أول صندوق مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون، برأسمال مصدر يبلغ مليار جنيه (40.8 مليون دولار).

وشهد المؤتمر كذلك إطلاق أول سوق أفريقية طوعية لإصدار شهادات الكربون وتداولها، بهدف تعزيز قدرات القارة الأفريقية في تحقيق المستهدفات المناخية.

كما أُطلق المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد، بالتعاون بين الحكومة المصرية وبلجيكا.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- استثمارات مصر الخضراء خلال العام المالي الحالي، والذي بدأ في يوليو/تموز 2022 وينتهي في يونيو/حزيران 2023:

أبرز المشروعات الخضراء في مصر باستثمارات قوية

مستهدفات

بصفة عامة، رصدت الحكومة المصرية استثمارات تُقدّر بنحو 16.7 مليار دولار لتنفيذ المشروعات الخضراء في مصر عبر العديد من القطاعات خلال العام المالي الجاري (يوليو/تموز 2022 - يونيو/حزيران 2023).

وتضمّنت تلك الاستثمارات 10.6 مليار دولار لمشروعات النقل النظيف، و1.5 مليار دولار للصرف الصحي المستدام.

كما خصّصت الحكومة المصرية 1.02 مليار دولار للطاقة النظيفة، و897 مليون دولار لمشروعات مياه الشرب النظيفة، و754.3 مليون دولار لتحسين البيئة.

وخصّصت كذلك 579.7 مليون دولار للري المستدام، و448.5 مليون دولار للزراعة المستدامة.

مشروعات الطاقة النظيفة

من أبرز المشروعات الخضراء في مصر، فيما يتعلق بالطاقة النظيفة، جاء مجمع بنبان للطاقة الشمسية بتكلفة استثمارية تصل إلى ملياري دولار، في حين تبلغ القدرة الإنتاجية للمجمع نحو 1465 ميغاواط.

كما تنفذ الحكومة مشروعًا لتوليد الكهرباء عن طريق الضخ والتخزين في منطقة بجبل عتاقة بالسويس باستثمارات 2.7 مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ 2400 ميغاواط.

ومن المشروعات الخضراء في مصر أيضًا، محطة الرياح في جبل الزيت على طول ساحل البحر الأحمر بطاقة إنتاجية 580 ميغاواط، وباستثمارات تقارب 489.3 مليون دولار.

وتنفذ الحكومة محطة طاقة رياح أخرى في السويس بتكلفة استثمارية 175.3 مليون دولار، وتصل قدرتها الإنتاجية إلى 250 ميغاواط.

الوقود الأخضر والنقل النظيف

تسعى الحكومة المصرية إلى تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ونجحت البلاد في توقيع 16 مذكرة تفاهم لإنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، مع تحويل 9 مذكرات منها حتى الآن إلى عقود فعلية.

وفي إطار العمل على خفض انبعاثات قطاع النقل، تنفذ البلاد مشروعات خضراء تساعد على تقليل انبعاثات القطاع.

ومن بين المشروعات الخضراء في مصر عبر قطاع النقل، خطا مونوريل العاصمة الإدارية ومدينة 6 أكتوبر بتكلفة استثمارية 2.76 مليار دولار، يستفيد منهما 1.25 مليون راكب يوميًا.

وتنفذ -أيضًا- مشروع القطار الكهربائي الخفيف بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.83 مليار دولار، يستفيد منه مليون راكب يوميًا، أما التكلفة الاستثمارية للقطار الكهربائي السريع فتصل إلى 21.2 مليار دولار.

مشروعات البيئة

شهد قطاع البيئة المصري تشغيل منظومة المخلفات الجديدة في 5 محافظات بتكلفة استثمارية تصل إلى 122.34 مليون دولار.

ووقّعت البلاد عقدين لإنشاء مصنع لمعالجة المخلفات وتدويرها بتكلفة استثمارية 171.25 مليون دولار.

ومن بين المشروعات الخضراء في مصر عبر قطاع البيئة، مشروع التحكم في تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى بتكلفة تصل إلى 126 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق