التغير المناخيالتقاريرانفوغرافيكتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة في مصر خلال 3 أشهر (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

يواصل إنتاج الطاقة المتجددة في مصر الصعود، مع سعي البلاد نحو تنويع مصادر توليد الكهرباء، بهدف تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وخفض فاتورة الاستيراد، ومواجهة الانبعاثات.

وتنفّذ مصر مشروعات تستهدف التوسع في إنتاج الطاقة النظيفة، لتتصدّر البلاد خلال العام الماضي (2021) قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة، محققةً وتيرة نمو سنوية بلغت 8.3%.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أرقامًا تُظهر رفع إنتاج الطاقة المتجددة في مصر خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2022 - 2023)، أي خلال المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2022، مقارنة بالربع نفسه من العام المالي السابق له (2021 - 2022)، في إشارة إلى الزخم الذي تشهده البلاد ضمن الطاقة النظيفة.

الطاقة الكهرومائية تتصدّر

بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، تصدّرت الطاقة الكهرومائية مصادر إنتاج الطاقة المتجددة في مصر خلال المدة من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول الماضي، محققةً نسبة نمو سنوية 14.4%.

وبلغ إنتاج الطاقة الكهرومائية في مصر نحو 4627 غيغاواط في الساعة خلال المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2022، مقابل 4044 غيغاواط في الساعة خلال الربع نفسه من العام المالي الماضي (2021 - 2022).

وجاءت في المركز الثاني طاقة الرياح محققة نسبة نمو سنوية 11% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2022 - 2023).

وسجل إنتاج طاقة الرياح خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول (2022) نحو 1845 غيغاواط في الساعة، مقابل 1663 غيغاواط في الساعة خلال المدة المقارنة من العام المالي الماضي.

بينما ارتفع إنتاج الطاقة الشمسية في مصر هامشيًا خلال المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، لتسجل نحو 1248 غيغاواط في الساعة مقابل 1247 غيغاواط في الساعة خلال الربع نفسه من العام المالي الماضي.

نتائج إيجابية بشأن الطاقة المتجددة في مصر

تستهدف مصر عبر تعزيز إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، خفض استهلاك الوقود الأحفوري لتقليل فاتورة الاستيراد، جنبًا إلى جنب مع توفير الغاز المنتج محليًا، للاستفادة منه في التصدير.

كما تستهدف من إنتاج الطاقة النظيفة المشاركة في تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة وتحقيق الحياد الكربوني لمواجهة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

ووفقًا لبيان الهيئة، نجحت مصر بفضل رفع إنتاج الطاقة المتجددة خلال المدة من يوليو/ تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول، في خفض انبعاث نحو 3.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

كما أسهمت -الزيادة في إنتاج الطاقة المتجددة- في توفير نحو 1.43 مليون طن مكافئ من النفط خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي.

وشهد الربع الأول من العام المالي الجاري (2022 - 2023) استيراد 542 من البطاريات، و528 من مغيرات التيار.

مشروعات جديدة تعزز الإنتاج

تسعى مصر للتحول إلى دولة محورية في إنتاج الهيدروجين الأخضر -أحد أنواع الوقود النظيف-، إذ شهد العام الجاري (2022) توقيع البلاد أكثر من اتفاق لإنتاج ذلك النوع من الوقود مع العمل على تصديره للخارج.

وخلال الربع الأول من العام المالي الجاري (يوليو/تموز -سبتمبر/أيلول)، وقّعت مصر نحو 16 مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وكذلك الأمونيا الخضراء، مع تحالفات عالمية ومحلية، مع مذكرات تفاهم وخطابات إبداء الاهتمام من مؤسسات استثمار عالمية أخرى.

ومن المقرر تنفيذ هذه المشروعات على عدّة مراحل خلال السنوات المقبلة، وفق بيانات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، والتي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتُظهر بيانات شركة النفط البريطانية بي بي أن مصر تصدّرت قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي (أي خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2021 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2021).

وبلغت الكهرباء المولدة عبر الطاقة المتجددة في مصر خلال عام 2021 نحو 10.5 تيراواط في الساعة، مقابل 9.7 تيراواط في الساعة خلال العام السابق له.

وفي 2021، ارتفع إنتاج مصر من الكهرباء عبر طاقة الرياح إلى 7.6 تيراواط في الساعة، مقابل 6.8 تيراواط في الساعة خلال 2020، بينما بلغ حجم الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية نحو 2.8 تيراواط في الساعة خلال العام الماضي.

وبصفة عامة، اعتمادًا على بيانات حكومية، نجحت مصر في رفع حصة الطاقة المتجددة بقدرات توليد الكهرباء إلى 20% نهاية عام 2021، مع استهدافها وصول هذه النسبة إلى 42% بحلول 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق