المقالاترئيسيةسلايدر الرئيسيةمقالات النفطنفط

4 عوامل تؤثر في معنويات سوق النفط على المدى القصير (مقال)

فندانا هاري* – ترجمة: نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • عاد التباطؤ الاقتصادي والمخاوف بشأن الطلب على النفط إلى أداء دور مؤثر.
  • استقرت أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط عند أدنى مستوياتها في 7 أسابيع.
  • أميركا وبريطانيا ستنضمان إلى الاتحاد الأوروبي في حظر الشحن والخدمات البحرية.
  • لا تزال السوق تنتظر تفاصيل مهمة عن سقف السعر وآلية التنفيذ.
  • زادت الصين والهند وتركيا وارداتها من الخام الروسي في الأشهر الأخيرة.

على المدى القصير، تواصل 4 عوامل رئيسة التأثير في معنويات سوق النفط؛ إذ تتمثل تلك العوامل في الأمل في ظهور دور محور الحمائم لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، والتوقعات بتخفيف الصين قيودها الصارمة لمكافحة فيروس كورونا.

وتشمل العوامل الـ4: الضبابية بشأن حظر الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي، وخطة تحديد سقف الأسعار، وتزايد المخاوف بشأن الطلب على النفط وسط تباطؤ اقتصادي عالمي.

عند تفعيلهما، يصبح العاملان الأول والثاني صعوديين للنفط، وسواء كان عملًا إفراديًا أو معًا؛ فقد غذّيا ارتفاعات سريعة في سعر النفط الخام في الأيام والأسابيع الأخيرة.

ويُعَد العامل الثالث المستمر حاليًا عامل داعم للسعر، وإن كان سلبيًا إلى حد ما؛ فقد أسهَم حتى الآن في زيادة القفزات الصعودية للأسعار، لكنه يبدو خامدًا في الوقت الحالي.

ويمثّل العنصر الرابع تيارًا مستترًا دائمًا للاتجاه الهبوطي، ولكنه يتحوّل إلى عنصر فعّال في غياب محفزات صعودية.

أسعار النفط والنمو الاقتصادي

أسفرت هذه العوامل عن دورات من المكاسب السريعة في أسعار النفط الخام بالتناوب مع التراجع عند تلاشي التفاؤل وعودة مخاوف النمو العالمي إلى دائرة الضوء.

بغض النظر عن اندفاعات التقلبات، على أساس التسوية اليومية، ظلّت العقود الآجلة لخام برنت مقيّدة على نطاق واسع في نطاق 90-100 دولار للبرميل خلال الأشهر الـ3 ونصف الماضية، وكانت تحوم عند مستوى عقد الثمانينيات من القرن الماضي، خلال الأيام القليلة التي تراجعت فيها.

وتبيّن أن الأيام القليلة المحدودة التي قفزت فيها الأسعار على مدى قرن من الزمان كانت مفاجئة وعَرَضية.

نظرًا إلى مدى ارتفاع معدلات الضبابية على المدى القصير والمتوسط ​​على جانبي العرض والطلب، يُعَد هذا نطاقًا ضيقًا نسبيًا لخام برنت.

أدنى مستوى في 7 أسابيع

عادت الأسواق المالية بالكامل إلى النفور من المخاطرة، بنهاية الأسبوع الماضي، وسط تجدد الشكوك بشأن تغيير سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، وتجاهل التفاؤل بعودة النشاط في الصين، الأسبوع الماضي، مع انخفاض النفط الخام السابق لأوانه.
تحديد سقف أسعار النفط الروسي

وعاد التباطؤ الاقتصادي، الذي يلف العالم، والمخاوف بشأن الطلب على النفط إلى أداء دور مؤثر، واستقرت أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط عند أدنى مستوياتها في 7 أسابيع عند 87.62 دولارًا و80.08 دولارًا على التوالي.

في المقابل، يصير تراجع الأسعار سؤالًا بشأن الضبابية المرتبطة بالحظر الوشيك من جانب الاتحاد الأوروبي ضد النفط الروسي؛ وسبب شعور السوق بالقلق من اضطرابات العرض.

بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول، سيوقف الاتحاد الأوروبي جميع واردات النفط الخام الروسي المنقول بحرًا وسيحظر على شركاته شحن النفط الروسي إلى دول ثالثة وتقديم خدمات التمويل والتأمين لهذه الصادرات.

ستنضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتان أوقفتا واردات النفط الروسية، إلى الاتحاد الأوروبي في حظر الشحن والخدمات البحرية.

وتخطط جميع هذه الأطراف الـ3 لإعفاء شركات الشحن والخدمات البحرية من الحظر إذا جرى التعامل مع شحنات تصدير النفط الروسية التي تتعامل معها بسعر معيّن أو أقل من الحد الأقصى المحدد مسبقًا.

علاوة على ذلك، لا تزال السوق تنتظر تفاصيل مهمة عن سقف السعر وآلية التنفيذ، وأفادت بعض التقارير الإخبارية، يوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني، بأنه قد يُعلَن سقف الأسعار في الأسبوع المقبل.

حتى إذا ثبت أن هذا صحيح؛ فقد تستغرق طرائق التنفيذ وقتًا أطول ليجري وضعها واستيعابها من قِبل اللاعبين في السوق.

الشحن البديل والتأمين

كان يمكن للمرء أن يظن أن احتمال تعطيل نحو مليون برميل يوميًا من إمدادات الخام الروسي على الأقل، إذا لم يُفقَد من السوق بالكامل، سيؤدي إلى ارتفاع خام برنت فوق 100 دولار في الوقت الحالي.

ويدعو عدد قليل من مراقبي السوق واللاعبين إلى تجاوز سعر النفط الخام تلك العلامة النفسية هذا الشتاء، وهذه ليست حالتنا الأساسية.

وعلى الرغم من أن مثل هذا الارتفاع ممكن، على سبيل المثال، إذا ردت روسيا على تحديد سقف السعر عن طريق خفض إمداداتها من النفط أو كانت هناك اضطرابات كبيرة غير متوقعة في الإمدادات في أماكن أخرى من العالم، في هذه المرحلة، لا نعتقد أن هذا الأمر حتمي.

واستنادًا إلى محادثاتنا مع أصحاب المصلحة في صناعة النفط والشحن؛ فإن السوق واثقة حاليًا بأن مليون برميل يوميًا من الخام الروسي المنقول بحرًا، التي سيستبدل الاتحاد الأوروبي قريبًا إمدادات أخرى بها، ستجد مشترين آخرين.

وقد زادت الصين والهند وتركيا وارداتها من الخام الروسي في الأشهر الأخيرة، ويمكنها أن تستوعب المزيد، وقد ينضم إلى المستورين مشترون أصغر حجمًا مثل إندونيسيا وماليزيا وسريلانكا وباكستان.

على عكس الحال مع النفط الإيراني والفنزويلي، ليس من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على مشتري الخام الروسي.

وقالت واشنطن مرارًا وتكرارًا إنها حريصة على ضمان ألا تؤدي عقوبات الاتحاد الأوروبي إلى أي خسارة في الإمدادات الروسية وما ينتج عن ذلك من ارتفاع في الأسعار.

وهذا يجعل توافر خدمات الشحن والتأمين لمشتري النفط الخام الروسي، خارج دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ7، الجزء الرئيس من اللغز الذي يحتاج إلى حل، خصوصًا بالنسبة لكبار المشترين الصين والهند، اللتين لا يُتوقع أن تنضما إلى "تحالف سقف السعر".

ولا يُنظر إلى موضوع الشحن على أنه مشكلة كبيرة، ومن المتوقع أن يخدم تدفق النفط الخام الروسي الجديد نمو "أسطول الظل" في العالم تحت ملكية الشركات المنتشرة عبر مجموعة صغيرة من المدن الآسيوية والشرق أوسطية التي استخدمت ناقلات قديمة قذرة في الأشهر الأخيرة.

وتتوافر بدائل للمجموعة الدولية لنوادي الحماية والتعويض، ومقرها لندن، وأسواق إعادة التأمين الغربية.

ويمكن أن توفر الأندية ذات الأقساط الثابتة وشركات التأمين العام في روسيا أو في البلدان المستوردة للنفط تغطية المسؤولية.

وقد تكون التغطية التأمينية متدنية -تقتصر عادةً على نحو 500 مليون دولار- مقارنة بما يصل إلى 3 مليارات دولار يمكن أن يوفرها نادي المجموعة الدولية، وتكون حدود مسؤولية مالك السفينة عادة أقل بكثير من 500 مليون دولار.

وعلى الرغم من أن توافر مثل هذه البدائل مطمئن؛ لا يمكن اعتبار الانتقال السلس من الأنظمة القديمة إلى الأنظمة الجديدة أمرًا مفروغًا منه، وقد يكون دخول السوق منطقة مجهولة وحتى انقطاع الإمدادات قصير الأمد، أمرًا مكلفًا.

* فاندانا هاري، مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس" المعني بأسواق الطاقة.

*هذا المقال يمثّل رأي الكاتبة، ولا يعبّر بالضرورة عن رأي منصة الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق