أخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةغازنفط

روسيا تهدد بعدم بيع النفط أو الغاز إلى الدول المؤيدة لـ"سقف الأسعار"

أحمد بدر

هددت روسيا الدول المؤيدة لتحديد سقف أسعار النفط الروسي بعدم بيع النفط أو الغاز لها، الأمر الذي يمثّل أزمة طاقة وشيكة بالنسبة لكثير من دول أوروبا.

وقال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، اليوم الأحد 11 سبتمبر/أيلول (2022)، إن بلاده لن تبيع الغاز أو النفط للدول التي تسعى إلى فرض سقف لأسعارهما، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأضاف شولغينوف أن روسيا لن تبيع النفط أو الغاز بسعر يقلّ عن قيمة إنتاجهما، أو بخسارة، موضحًا أن تشكيل الغرب تحالفًا يتآمر ضد بلاده، من خلال تحديد سقف أسعار النفط الروسي، هو أمر لن تسمح به موسكو.

رد روسيا على محاولات التسعير

روسيا ترفض محاولات فرض سقف أسعار النفط الروسي
وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف - الصورة من "إنرجي إنتليجنس"

خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، قال وزير الطاقة الروسي للصحفيين، أن بلاده ستردّ على أيّ محاولات لوضع سقف أسعار النفط الروسي، من خلال إرسال مزيد من الإمدادات إلى دول آسيا.

وأوضح الوزير أن أيّ إجراءات من جانب الدول التي تأخذ موقفًا من بلاده تهدف إلى فرض حدّ أقصى للأسعار، لن تستدعي ردًا روسيًا فحسب، بل ستخلق عجزًا قويًا في أسواق هذه الدول، ما يزيد من تقلّب الأسعار العالمية.

وتزامنت تصريحات الوزير مع إعلان شركة غازبروم الروسية، اليوم الأحد، أنها تورّد الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، بوصفها المنفذ الوحيد إلى دول أوروبا حاليًا بعد توقّف خط "نورد ستريم 1" الواصل إلى ألمانيا.

وقالت عملاق الطاقة الروسية، إنها تورّد نحو 42.4 مليون متر مكعب يوميًا، عبر محطة ضخ الغاز "سودغا"، موضحة أن الجانب الأوكراني رفض طلب التسليم عبر سوخانوفكا، وفق ما نقلت عنها وكالة الأنباء الروسية "تاس".

فرض سقف لأسعار النفط الروسي

خلال اجتماعها في 2 سبتمبر/أيلول الجاري (2022)، أعلنت مجموعة الـ7 موافقتها على تحديد سقف أسعار النفط الروسي، ضمن جهودها للتضييق على موسكو، لوقف الحرب التي بدأتها ضد أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وقال وزراء مالية مجموعة الدول الـ7، إنهم ملتزمون بخطة حصار روسيا من خلال وضع حدّ أقصى لأسعار نفطها، إلّا أنهم رأوا أن مستوى سقف سعر البرميل سيُحَدَّد بناءً على مجموعة من المدخلات الفنية.

وتنص خطة مجموعة الـ7 على عدم السماح بتوفير خدمات النقل البحري، بما فيها التأمين والتمويل، إذا خالفت أسعار شحنات النفط الروسية المستوى الذي يحدده التحالف الذي تشكّله الدول الملتزمة بوضع سقف الأسعار وتطبيقه.

توجيهات أميركية لتطبيق القرار

أعلنت الولايات المتحدة، أمس السبت 10 سبتمبر/أيلول، مجموعة من التوجيهات تتعلق بتحديد سقف أسعار النفط الروسي، منها عدم مساءلة شركات خدمات النقل البحري، ووضع المسؤولية على عاتق مستوردي النفط من روسيا، بجانب إجراءات أخرى تتعلق بالتسعير وإبراز أوراق الشحنات.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، إن تقديم البائع أو المشتري للنفط الروسي أيّ معلومات مغلوطة لن تحاسب عليه شركات الخدمات البحرية، لكنها ألزمت هذه الشركات بالاحتفاظ بملفات الشحنات لمدة 5 سنوات على الأقلّ.

وهددت الوزارة بتقديم منتهكي اللوائح المنظمة للقرار، والمقدمين على شراء خام موسكو بسعر يفوق السعر المحدد من قبل مجموعة الدول الـ7، إلى التحقيق، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق