رئيسيةأخبار الطاقة النوويةروسيا وأوكرانياطاقة نووية

محطة زابوريزهيا النووية في أوكرانيا تتوقف تفاديًا لوقوع كارثة

أحمد بدر

واصلت القوات الروسية سيطرتها على محطة زابوريزهيا للطاقة النووية في أوكرانيا، الأمر الذي دعا إلى وقفها عن العمل، تجنبًا لوقوع كارثة نووية، يتخوف منها بعضهم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وأعلنت وكالة "إنرجوتوم" الحكومية الأوكرانية، المسؤولة عن المحطة، اليوم الأحد 11 سبتمبر/أيلول (2022)، توقّف العمليات في المحطة النووية التي تسيطر عليها القوات الروسية بالكامل، وذلك إجراء أمان، وفق ما نقلت عنها وكالة رويترز.

وأوقفت الوكالة محطة زابوريزهيا بشكل كامل، بعدما أخرجت وحدة الكهرباء رقم "6" من الشبكة، بحلول الساعة (00.41 صباحًا بتوقيت غرينتش (3.41 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تبريد المحطة لوقفها

أعلنت وكالة إنرجوتوم أن الاستعدادات جارية حاليًا لتبريد محطة محطة زابوريزهيا للطاقة النووية، ونقلها إلى حالة السكون.

محطة زابوريزهيا النووية
جندي روسي أمام محطة زابوريزهيا النووية - الصورة من موقع "كييف بوست"

في الوقت نفسه، دعت السلطات الأوكرانية سكان المناطق التي تحتلّها روسيا حول المحطة النووية الأكبر في أوروبا، إلى إخلائها من أجل سلامتهم، وذلك في ظل اتهامات متبادلة بين موسكو وكييف بقصف المحطة والمخاطرة بحدوث كارثة نووية.

وكانت وكالة إنرجوتوم قد أعلنت، أمس السبت 10 سبتمبر/أيلول (2022)، أنها ضمّت مجددًا إلى طاقتها التشغيلية خط اتصالات لنظام الطاقة، سبق أن أعلنت أنه تضرَّر من القصف الروسي، ما سمح للمحطة بتشغيل نظام الطاقة الأوكراني.

وقالت، إن هذه الخطوة سمحت باتخاذ قرار إغلاق وحدة الكهرباء رقم 6، ونقلها إلى حالة الأمان والإغلاق البارد، مشيرةً إلى أن خطر وقوع أضرار للخط ما زال مرتفعًا، ما يجبر محطة زابوريزهيا على أن تكون مدعومة بمولدات الديزل.

وكالة الطاقة الذرية

بدورها، قالت وكالة الطاقة الذرية، بتغريدة في صفحتها الرسمية بموقع "تويتر"، اليوم الأحد، إن الوكالة المشغّلة للمحطة النووية الأوكرانية أغلقت صباح اليوم آخر مفاعل، كان يوفر الكهرباء على مدار الأسبوع الماضي.

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن وكالة إنرجوتوم استعادت خط طاقة احتياطي لمحطة زابوريزهيا الأوكرانية للطاقة النووية، ما يوفر للمحطة مصادر الكهرباء الخارجية التي تحتاجها لتبريد المفاعل ووظائف السلامة الأخرى.

وفي مارس/آذار الماضي (2022)، انتقد المدير العام لوكالة الطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي الإجراءات الروسية التي جعلت الموظفين المنتظمين في المحطات النووية الأوكرانية، ومنها محطة زابوريزهيا النووية، عاجزين عن ممارسهم عملهم وإدارة المحطة، بعد خضوع الإدارة لقائد القوات الروسية.

وأوضح غروسي -حينها- أن هذا التطور يخالف الركيزة الثالثة من ركائز الأمان والأمن النووي الـ7، والتي تنص على ضرورة تمكين الموظفين المعنيين بالتشغيل من أداء واجباتهم المرتبطة بأمن وأمان المحطة النووية، مع توفير القدرة لهم على اتخاذ القرارات المرتبطة بإدارة المحطة النووية، دون ممارسة أيّ ضغوط عليهم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق