رئيسيةأخبار النفطنفط

استئناف واردات الهند من خام سوكول الروسي بعد توقف شهرين

أحمد أيوب

استؤنفت واردات الهند من خام سوكول الروسي بعد توقف استمر لمدة شهرين، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسلمت مصفاتان هنديتان -على الأقل- شحنات من الخام الروسي الخفيف الحلو خلال فبراير/شباط الجاري، في خطوة من شأنها أن تدعم إمدادات موسكو إلى ثالث أكبر مستورد للخام في العالم.

واضطرت شركات التكرير إلى وقف واردات الهند من خام سوكول الروسي منذ نهاية العام الماضي، بعد توجيهات حكومية بعدم استعمال اليوان الصيني، لدفع ثمن النفط الروسي وسط توتر العلاقات بين نيودلهي وبكين.

واردات الهند من النفط الروسي

اشترت شركة "هندوستان بتروليوم كورب" (Hindustan Petroleum Corp) شحنات ضمن خطة استئناف واردات الهند من خام سوكول الروسي، وفقًا لما نقلته رويترز عن مصادر لم تسمها وشركات تتبع السفن، في 16 فبراير/شباط 2024.

ومن المرجح أن تدفع الشركة ثمن النفط بالدرهم الإماراتي.

أحد مصافي شركة هندوستان بتروليوم المعتمدة على شحنات النفط الروسي
إحدى مصافي شركة هندوستان بتروليوم المعتمدة على شحنات النفط الروسي - الصورة من موقع الشركة

وكانت بيانات تتبع السفن قد أظهرت أن واردات الهند من خام سوكول الروسي قد توقفت خلال ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين.

وأدى توقف شركات التكرير الهندية عن شراء الخام الروسي إلى تراكم أكثر من 10 ملايين برميل من الخام في مخازن محمولة بحرًا في واحدة من أكبر اضطرابات توريد النفط الروسي منذ فرض الغرب عقوبات على موسكو بسبب أعمالها العسكرية في أوكرانيا.

وتُظهر بيانات تتبع السفن من شركة "إل إس إي جي" (LSEG) للأبحاث أن السفينة سيجل (Seagull) التي تحمل نحو 95 ألف طن متري من خام سوكول (693.5 ألف برميل)، أفرغت حمولتها في ميناء مومباي غرب الهند في 13 فبراير/شباط الجاري.

شحنات إضافية

تظهر البيانات أن شركة التكرير الخاصة نايارا إنرجي (Nayara Energy) المملوكة بحصة أغلبية لكيانات روسية، بما في ذلك شركة النفط الكبرى روسنفط (Rosneft)، تلقت أيضًا شحنات من خام سوكول الروسي.

وتُوضح بيانات شركة "إل إس إي جي" أنه من المتوقع وصول 3 سفن تحمل خام سوكول هي: إن إس ليون (NS lion)، وإن إس أنتاركتيك (NS Antarctic)، ورايفن (Raven)، إلى مواني باراديب وفيساكاباتنام الشرقية في وقت لاحق من شهر فبراير/شباط (2024).

ويُصدّر نفط سوكول من قبل شركة سخالين-1 (Sakhalin-1) التابعة لشركة روسنفط.

قطارات تنقل النفط المستورد في الهند
قطارات تنقل النفط المستورد في الهند - الصورة من وكالة بلومبرغ

وكانت شركة إنديان أويل (Indian Oil)، أكبر شركة هندية لتكرير النفط، واحدة من المشترين الرئيسين لخام سوكول بموجب عقد سنوي مع روسنفط.

واضطرت إنديان أويل إلى التوقف عن شراء الخام، لأن شركة سخالين-1 لم تتمكن من فتح حساب لدى أحد البنوك في الإمارات العربية المتحدة لقبول المدفوعات بالدرهم.

تعديل آلية البيع

تدرس روسيا بيع خام سوكول عبر شركات تجارية لخفض فائض المخزونات المحملة في البحر بالمحيط الهادئ.

ويساعد البيع عبر تاجر روسيا في الحفاظ على استمرارية الإيرادات من عملية البيع، على الرغم من أن ذلك سيقلل من الحسومات التي يحصل عليها المشترون.

تجدر الإشارة إلى أن تكلفة واردات الهند من النفط الروسي زادت من 84.46 دولارًا للبرميل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 85.90 دولارًا للبرميل في نوفمبر/تشرين الثاني، لتعدّ أكبر تكلفة خلال عام.

وتُشير البيانات إلى انخفاض قيمة الحسومات والامتيازات التي لطالما تمتعت بها واردات الهند من النفط الروسي، وتتحمّل شركات التكرير لدى الدولة الآسيوية تكلفة هي الأعلى من نوعها خلال عام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق