رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اكتشاف غاز في قبرص ينعش آمال مصر

هبة مصطفى

نجحت شركتان في إحراز تقدّم مهم باكتشاف غاز في قبرص، قد يغيّر معادلة صادرات الغاز المسال المصرية، ويشكّل نقلة لها.

واختبرت شركتا إيني الإيطالية (Eni) وتوتال إنرجي الفرنسية (Total Energies)، بئر (كرونوس 2) التقييمية قبالة السواحل القبرصية، وجاءت النتائج مبشرة باحتياطيات كبيرة، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنظر إلى قرب المسافة بين قبرص ومصر، قد تستفيد الأولى من قدرات الإسالة في القاهرة، كونها الوحيدة في منطقة شرق المتوسط.

ويبدو أن مصر ستكون بوابة عبور الغاز القبرصي إلى أوروبا، خاصة في ظل طموحات ببدء التصدير للقارة العجوز بحلول عام 2027، طبقًا لتوقعات أفصحت عنها وزيرة الطاقة القبرصية "ناتاشا بيليدس" عام 2022.

تفاصيل اكتشاف الغاز

يشكّل بئر كرونوس 2 أحدث اكتشاف غاز في قبرص، بإنتاج مبدئي متوقع 150 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وفق بيان أوردته شركة إيني في موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس 15 فبراير/شباط 2024.

وتقع البئر ضمن أصول المربع 6 قبالة السواحل القبرصية، وتعدّ إيني مُشغلًا للبئر، بحصّة قدرها 50%، في حين تؤول حصة الـ50% المتبقية إلى شركة توتال إنرجي الفرنسية.

منصة حفر قبالة السواحل القبرصية
منصة حفر قبالة السواحل القبرصية - الصورة من JPT

وأجرت الشركتان عمليات حفر للبئر وتقييم النتائج المحتملة، في مواصلة لرصد نتائج الامتداد الجانبي لموارد بئر كرونوس 1، المكتشفة في أغسطس/آب عام 2022، على بعد 3 كيلومترات من بئر كرونوس 2.

وتبيَّن من أعمال الحفر والتقييم احتواء بئر كرونوس 2 على ذات الخصائص الكربونية لبئر كرونوس 1، ما يبشّر بإمكان الوصول إلى موارد غاز بإمكانات إنتاجية عالية.

وتضمنت النتائج الإيجابية رصد نفاذية عالية، في ظل الاتصال المائي "الهيدروليكي" ووجود عمود سميك من الغاز.

وقُدِّرت مسافات المكامن الكربونية بسُمك يصل إلى 115 مترًا، ما يعكس قدرة وصول غاز جيدة من البئر الواقعة على مسافة 160 كيلومتر جنوب غرب السواحل القبرصية.

فرص مصر

من خلال تطوير أحدث اكتشاف غاز في قبرص، تتجدد الطموحات في تطوير حقول الغاز المحلية، تمهيدًا للاستفادة من قدرات ومرافق الإسالة في مصر لزيادة الصادرات.

وقد تُتيح نتائج الاكتشاف الواعدة ربط حقول الغاز القبرصية بمحطات الإسالة المصرية، لا سيما أن الأخيرة تعدّ أبرز دول شرق المتوسط، والوحيدة التي تملك أسطولًا من محطات الإسالة، بقدرة تفوق 12 مليون طن سنويًا.

وتعزز نتائج حفر بئر كرونوس 2 من فرص التعاون القبرصي- المصري في قطاع الغاز، بالنظر إلى كون إيني الإيطالية مشغّلة البئر شريكة بمحطة دمياط للإسالة في مصر.

وخلال العام الماضي 2023، بلغت صادرات محطتي الإسالة الأشهر في مصر "دمياط، وإدكو" ما يُقدَّر بنحو 3.6 مليون طن.

ومع إعلان قبرص في 2022 عزمها بدء تصدير الغاز إلى أوروبا بحلول عام 2027، كانت تقديرات الاحتياطيات في البلاد تتراوح بين 12 و15 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، مع أصول تصل إلى 13 مربعًا بحريًا.

وحتى وقت قريب، كانت الحديث عن فرص تصدير الغاز القبرصي إلى مصر مركزًا على حقل أفروديت، بخطّة تصدير تشمل نقل إنتاجه إلى مرافق الإسالة المصرية عبر خطوط الأنابيب.

وفي ظل تأخيرات وخلافات حول إنتاج حقل أفروديت، قد يشكّل أحدث اكتشاف غاز في قبرص لبئر كرونوس 2 بارقة أمل جديدة لزيادة صادرات الغاز المسال المصرية.

ويكشف الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز وجهات تصدير الغاز المسال المصري العام الماضي 2023:

أبرز الأسواق التي استقبلت شحنات الغاز المسال المصرية في 2023

إيني وتوتال في قبرص

لم يكن أحدث اكتشاف غاز في قبرص الإنجاز الأول من نوعه لشركتي إيني وتوتال، إذ سبق أن شهد المربع 6 اكتشاف (كاليبسو 1) عام 2018، وزيوس 1 عام 2022.

وتملك توتال مشروعات تطوير عدة في قبرص، من بينها حصة تشغيل قدرها 50% في المربع البحري 11، وحصة تشغيل 50% في المربع 7، وحصة 20% في المربع 2، و30% في المربع 3، وحصة 40% في المربع 8، وحصة 20% في المربع 9، حسب بيان نُشر في موقعها الإلكتروني.

أمّا إيني -التي يُعدّ أحدث اكتشاف غاز في قبرص رابع آبارها في المربع 6- فأسست لأصولها القبرصية منذ عام 2023، وهي مشغّل للمربع 6، بحصّة 50%، بالشراكة مع توتال، غير أنها تشغّل أيضًا المربعات "2، 3، 8، 9"، وتشارك بحصص تشغّلها توتال في مربعي 7 و11.

وتنظر شركتا إيني وتوتال إلى أحدث اكتشاف غاز في قبرص (بئر كرونوس 2) بوصفه خيارًا محتملًا لتعزيز إمدادات الغاز إلى أوروبا والمنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق