غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

اكتشاف غاز جديد قبالة سواحل قبرص

مي مجدي

كشفت عملاقة الطاقة الإيطالية إيني، بالشراكة مع شركة النفط الفرنسية توتال إنرجي، عن اكتشاف غاز جديد في بئر زيوس 1، قبالة سواحل قبرص.

وقالت إيني، إن البئر تقع في مربع 6 على بعد 162 كيلومترًا من الساحل، وعلى عمق مياه يصل إلى 2300 متر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن بيان نشرته الشركة الإيطالية بموقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وتعدّ بئر زيوس 1 الاكتشاف الثالث في المربع 6، بعد اكتشاف كاليبسو 1 وكرونوس 1 في المربع نفسه، خلال عامي 2018 وأغسطس/آب (2022) على التوالي.

وتتولى إيني قبرص التابعة للشركة الإيطالية تشغيل مربع 6، وتمتلك حصة قدرتها 50%، في حين تمتلك شركة توتال إنرجي النسبة المتبقية بصفتها شريكًا في المربع.

مستقبل واعد للمنطقة

قالت شركة إيني الإيطالية، إن الاكتشافات الأخيرة تحمل آفاقًا مستقبلية واعدة للمنطقة وتطورها.

ووفقًا لبيان الشركة، أدت عمليات الحفر في بئر زيوس إلى اكتشاف عمود بطول 105 أمتار من الغاز الصافي، بكميات إجمالية تصل إلى 3.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، حسب التقديرات الأولية.

شعار شركة إيني
شعار شركة إيني – الصورة من وكالة بلومبرغ

وقالت الشركة، إنها استعملت سفينة الحفر التنغستن إكسبلورر المملوكة لشركة "فانتاج دريلينغ" لحفر بئر زيوس 1 واختباره بنجاح.

ومن المقرر دمج نتائج الاختبار في تقييم مجموعة الاكتشافات التي ستقود الدراسات والعمليات اللاحقة، بهدف تسريع تطوير مربع 6.

وتوجد شركة إيني في قبرص منذ عام 2013، وتعمل الشركة في مربعات 2 و3 و6 و8 و9، ولديها حصص في المربعين 7 و11، وتديرهما شركة توتال إنرجي.

اكتشافات ضخمة

حققت منطقة شرق البحر المتوسط بعض أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في جميع أنحاء العالم، خلال العقد الماضي.

فقد أعلن التحالف بين إيني وتوتال إنرجي في أغسطس/آب (2022) اكتشاف غاز جديد في بئر كرونوس 1، يُقدَّر بنحو 2.5 تريليون قدم مكعبة.

وقال النائب الأول لرئيس قسم الاستكشاف في توتال إنرجي كيفن ماكلاشلان، إن النجاح الذي حققته إيني وتوتال إنرجي في زيوس 1 يعزز إمكانات مربع 6، بعد 4 أشهر فقط من اكتشاف كرونوس 1.

وأوضح أن البيانات الجديدة من البئر ستساعد في التقييمات الجارية لخيارات تسريع التطوير للموارد المكتشفة، وفق بيان نشرته شركة توتال إنرجي، اليوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في حين أعربت وزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا بيليديس عن سعادتها بالاكتشاف الأخير في تغريدة بموقع تويتر.

وقالت، إن شركتَي إيني وتوتال إنرجي نجحتا في تحقيق ثالث اكتشاف لهما على التوالي بمربع 6، إذ تسعيان للبحث عن طرق لتسريع وتحقيق أقصى استفادة من الاكتشافات.

توفير إمدادات بديلة

يأتي ذلك في وقت يسعى فيه الاتحاد الأوروبي لتأمين مصادر بديلة للغاز الروسي، بعد غزو موسكو أوكرانيا.

وسبق أن صرّح النائب الأول لرئيس قسم الاستكشاف في توتال إنرجي كيفن ماكلاشلان أن إستراتيجية الشركة تركّز على اكتشاف الموارد بتكلفة منخفضة وانبعاثات قليلة الكربون، وسيسهم ذلك في تعزيز أمن الطاقة، وتوفير مصادر إضافية من الغاز إلى القارة العجوز.

وكانت قبرص قد منحت تراخيص حفر 7 مربعات إلى تحالف يجمع بين إيني وتوتال إنرجي، وأعلنتا اكتشافًا واعدًا في عام 2018.

وعُثر على أول اكتشاف للغاز قبالة قبرص في عام 2011، من قبل شركة نوبل إنرجي، التي اشترتها شيفرون الأميركية في وقت لاحق، ويحتوي على قرابة 4.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

بالإضافة إلى ذلك، منحت قبرص تراخيص إكسون موبيل وقطر للطاقة لإجراء عمليات حفر استكشافية في اثنين من 13 مربعًا داخل المياه قبالة الساحل الجنوبي، وأدى ذلك لاكتشاف رواسب تحتوي على قرابة 5-9 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق