نفطمفاهيم الطاقةموسوعة الطاقة

ما معنى أمن الطاقة؟

أنس الحجي

يركّز معنى أمن الطاقة، عمومًا، على وفرة إمدادات الطاقة دون أيّ انقطاع، وعادةً ما تنقطع إمدادات الطاقة لأسباب سياسية أو طبيعية أو فنّية، إلّا أن التركيز تاريخيًا كان على الأسباب السياسية.

يعود هذا المفهوم إلى بداية الحرب العالمية الأولى، عندما حوّلت البحرية البريطانية سفنها من الفحم إلى النفط، بهدف زيادة سرعتها.

شاع استعمال مفهوم أمن الطاقة بشكل كبير بعد المقاطعة النفطية التي فرضتها بعض الدول العربية على الولايات المتحدة وهولندا والدنمارك بسبب دعمهما إسرائيل في حرب رمضان عام 1973م.

ونتيجة الاهتمام به، تأسّست وكالة الطاقة الدولية عام 1974، إذ تضم 31 دولة حاليًا، كما تأسّست وزارة الطاقة الأميركية عام 1977، ومنذ ذلك الوقت نُشرت مئات الكتب والمقالات التي تؤطّر الموضوع.

معنى أمن الطاقة

لا يوجد مفهوم محدد لأمن الطاقة، إلّا أن أحد إسقاطاته: تأمين إمدادات النفط في وقت تتوقف فيه بعض الدول المصدّرة عن الإنتاج.

وتُعَدُّ الولايات المتحدة أكثر الدول تركيزًا على أمن الطاقة، الأمر الذي جعله مفهومًا مطاطًا يتناسب مع سياساتها المختلفة، وقُصِر في أغلب الأحيان على النفط.

فرغم أن هذا المفهوم يتعلق بوجود إمدادات كافية وقت الطوارئ، فإن البيت الأبيض يربط بينه وبين الأمن القومي، خاصة إذا أدّت المشكلات في بعض الدول المنتجة للنفط إلى تحديد الخيارات المتاحة أمام الولايات المتحدة للتعامل مع أعدائها.

فقد رأى الكونغرس في تملُّكَ الصين لشركة نفط أميركية تعمل في آسيا تهديدًا لأمن الطاقة الأميركي، وفي انسحاب الشركات الأميركية من فنزويلا تهديدًا للأمن القومي، وفي استثمار شركات النفط الأجنبية بكلّ من السودان وإيران تهديدًا للأمن القومي أيضًا.

وكان أمن الطاقة وما زال محورًا مهمًا من محاور السياسة الخارجية للولايات المتحدة حتى يومنا هذا، إلّا أنه اتخذ بُعدًا جديدًا في عهد الرئيس جو بايدن، الذي قرّر تضمين "التغير المناخي" في السياسة الخارجية، والذي يؤثّر تأثيرًا مباشرًا في قطاع الطاقة وأمنها.

المفاهيم السائدة لأمن الطاقة

من أهم الانتقادات الموجّهة لمعنى أمن الطاقة ومفاهيمها السائدة، أنها مجيّرة لمصالح سياسية، وتتجاهل دور الدول المنتجة في تحقيق أمن الطاقة، كما أنها تركّز على العوامل الخارجية، في الوقت الذي تُشير فيه البيانات إلى أن أغلب مشكلات الطاقة في الدول الصناعية محلية، كان آخرها انقطاع الكهرباء في تكساس خلال فبراير/شباط 2021، ولا ننسى أن من أكبر مشكلات الطاقة التي عانت منها اليابان كانت حادثة فوكوشيما النووية.

وقد كتبتُ تعريفًا متوازنًا وشاملًا لأمن الطاقة، نشرته مجلة "ميس" المتخصصة في عام 2007، ترجمته ما يلي: "توافر إمدادات الطاقة بشكل مستمر، بطريقة تضمن النمو الاقتصادي في كل من الدول المنتجة والمستهلكة بأقلّ تكلفة اجتماعية، وأقل تذبذب في الأسعار".

تنويه.. جرى آخر تحديث لهذا التقرير في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. امن الطاقة مفهوم مهم لجميع الامم ، سواء كانت منتجة للطاقة او مستهلكة لها،ويشمل ذلك تنويع مصادر الوقود وشبكات الربط الكهربائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق