موسوعة الطاقةتقارير النفطمفاهيم الطاقةنفط

ماهي سلة أسعار أوبك؟

أنس الحجي

سلة أسعار أوبك تمثّل متوسّط أسعار نفط الصادرات الأساس لكلّ دولة عضوة في منظّمة الدول المصدّرة للنفط، وتنشره أوبك في موقعها يوميًا، وبهذا يكون السعر المنشور اليوم هو متوسّط أسعار اليوم الذي سبقه.

مكونات سلة أسعار أوبك

تغيّرت مكوّنات السلّة تاريخيًا مع تغيّر أهمّية أنواع النفط من جهة، ومع تغيّر أعضاء أوبك من جهة أخرى.

تتكوّن السلّة حاليًا من 13 نوعًا من النفط الخام، يمثّل كلّ منها نفط الصادرات الأساس لكلّ دولة من البلدان الأعضاء: مزيج صحارى الجزائري، جيراسول الأنغولي، دجينو الكونغوي، زافيرو الغيني (الاستوائية)، رابي الغابوني، الخام الإيراني الثقيل، البصرة الخفيف العراقي، خام التصدير الكويتي، خام السدر الليبي، بوني الخفيف النيجيري، العربي الخفيف السعودي، مربان الإماراتي، وميري الفنزويلي.

ويعطى كلّ نفط وزنًا نسبيًا في السلّة حسب إنتاج وصادرات الدولة العضوة إلى أسواقها الرئيسة، ونظرًا لأن السلّة هي مزيج من النفوط الخفيفة والثقيلة، فإن سعرها يكون عادةً أقلّ من سعر برنت.

وتمّ تبنّي هذا النظام في حساب متوسّط سعر السلّة باجتماع أوبك، في منتصف عام 2005، كي يعكس فعلًا واقع صادرات المنظّمة، ونوعيات النفط المصدّرة، بدلًا من النظام القديم الذي اعتمد على 7 خامات قياسية تنتج أوبك 6 منها، وهي: النفط العربي السعودي الخفيف، دبي الفاتح، الصحراوي الجزائري، بوني الخفيف النيجيري، ميناس الإندونيسي، وتياخوانا الخفيف الفنزويلّي، بالإضافة إلى خام لا تنتجه أوبك، وهو أثماس المكسيكي.

وتختلف أسعار هذه الخامات بسبب اختلاف وزنها النوعي وكمّية الكبريت فيها وموقعها الجغرافي، لذلك فإن السعر الذي تستلمه بعض دول أوبك أقلّ بكثير من أسعار الخامات القياسية التي تذكرها وسائل الإعلام، لكون أغلب إنتاجها من النفط الثقيل الحامض.

ويتمتّع هذا النظام بالمرونة، حيث يمكن إضافة نفط دولة جديدة أو حذف نفط دولة انسحبت من المنظّمة دون تغيير النظام، فقد بدأ هذا النظام بـ 11 دولة، عام 2005، ثمّ تغيّر العدد عدّة مرّات منذ ذلك الوقت، مع إضافة دول وانسحاب أخرى.

واعتمدت أوبك، في الماضي، على المتوسّط الحسابي لسعر هذه السلّة في سياساتها الإنتاجية، وعلى الرغم من أن المنظّمة تبنّت السلّة منذ عام 1987، إلّا أن أهمّيتها ظهرت، عام 2000، عندما تبنّت أوبك -وبشكل غير رسمي- النطاق السعري الذي يقضي بتغيير سياسة الإنتاج للمحافظة على سعر هذه السلّة ضمن النطاق الذي يتراوح بين 22 و28 دولارًا للبرميل.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى