مفاهيم الطاقةتقارير النفطنفط

ماهو التكرير؟

فكرة قديمة عرفت تاريخيًا بـ"التقطير"

د. أنس الحجي

يتم تكرير النفط الخام في المصافي للحصول على المشتقات النفطية، و الفكرة الأساسية للتكرير بسيطة وقديمة تعرف بـ"التقطير"، إلا أن التقدم التكنولوجي والمتطلبات البيئية وشروط الأمن والسلامة جعلت عمليات التكرير معقدة للغاية ومكلفة.

ويعتمد مبدأ التقطير على فصل الهيدروكربونات المختلفة عن طريق تسخينها في برج خاص على شكل أنبوب أسطواني كبير، حيث تنفصل بناء على درجة غليان كل منها، فتتبخر المشتقات الخفيفة أولًا مثل الإيثان والبروبان، ثم يليها النافثا والتي يصنع منها البنزين.

ومع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع تتبخر المشتقات الأثقل -مثل الديزل- ثم الأثقل، وهكذا حتى لا يتبقى في أسفل برج التكرير إلا الأسفلت ومواد مشابهة مثل الفحم البترولي (الكوك)، ومع تبخر كل مشتق حسب درجة غليانه، يتم تبريده وجمعه في خزانات خاصة.

ورغم ذلك، الأمر ليس بهذه البساطة، حيث تستخدم طرق كيماوية لتكسير سلاسل الكربون الطويلة في محاولة لاستخراج أكبر كمية ممكنة من المشتقات الخفيفة من النفط الخام؛ بسبب ارتفاع عائدها مقارنة بالمشتقات الثقيلة، كما يتم تنقية هذه المنتجات وإضافة أشياء مختلفة لها.

اقتصاديات التكرير وأسعار النفط

تعتبر اقتصاديات التكرير من أكبر محددات أسعار النفط والمشتقات النفطية لأن المصفّين غالبًا مايغيرون طرق الإنتاج لاستخراج المواد التي تحقق أرباحاً أعلى من غيرها، لهذا يتم التركيز على هامش ربح كل منتج في المصافي من قبل المهتمين، بما في ذلك المصاربين.

وتختلف القدرات الفنية من مصفاة لأخرى حيث يمكن للمصافي المتقدمة تقنيًا استخراج منتجات خفيفة من النفط الثقيل، بينما لايمكن للمصافي القديمة القيام بنفس العمل، وهنا تختلف اقتصاديات التكرير حسب المصفاة، فالمصافي في الولايات المتحدة، وهي الأكثر تقدمًا، تكون أرباحها أكثر من المصافي في شرق آسيا.

وتلعب المصافي دورًا كبيرًا في تغير مخزون النفط الخام والمنتجات النفطية، الأمر الذي يؤثر في أسعار النفط الخام والمشتقات، فالطلب العالمي على النفط الخام يتم من قبل المصافي، بينما يطلب الناس منتجات هذه المصافي، فإذا توقفت المصافي في منطقة ما لسبب ما، فإن هذا التوقف يقلل الطلب على النفط الخام فيرتفع مخزونه وتنخفض أسعاره، بينما تتراجع مخرجات المنتجات النفطية فينخفض مخزونا وترتفع أسعارها.

وأكبر 5 دول من ناحية القدرة التكريرية هي الولايات المتحدة في المركز الأول، يليها الصين وروسيا والهند، ثم اليايان.

 

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى