موسوعة الطاقةتقارير النفطمفاهيم الطاقةنفط

ما هو التكرير؟

فكرة قديمة عرفت تاريخيًا بـ"التقطير"

د. أنس الحجي

يطرح كثيرون تساؤل: ما هو التكرير؟ وكيف تجري تلك العملية للحصول على المشتقات أو المنتجات النفطية التي يُتوقَّع استعمالها في الحياة اليومية؟

يُكَرَّر النفط الخام في المصافي للحصول على المشتقات النفطية، والفكرة الأساسية بالنسبة إلى التكرير بسيطة وقديمة، تُعرف بـ"التقطير"، إلّا أن التقدم التقني والمتطلبات البيئية وشروط الأمن والسلامة جعلت عمليات التكرير معقّدة للغاية ومكلفة.

ويعتمد مبدأ التقطير على فصل الهيدروكربونات المختلفة عن طريق تسخينها في برج خاص بشكل أنبوب أسطواني كبير، إذ تنفصل بناءً على درجة غليان كل منها، فتتبخر المشتقات الخفيفة أولًا مثل الإيثان والبروبان، ثم يليها النافثا، التي يُصنع منها البنزين.

ومع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع، تتبخر المشتقات الأثقل -مثل الديزل-، ثم الأثقل، وهكذا، حتى لا يتبقى في أسفل برج التكرير إلّا الأسفلت ومواد مشابهة مثل الفحم النفطي (الكوك)، ومع تبخُّر كل مشتق حسب درجة غليانه، يُبرَّد ويُجمَع في خزّانات خاصة.

ورغم ذلك، الأمر ليس بهذه السهولة، إذ تُستعمل طرق كيماوية لتكسير سلاسل الكربون الطويلة في محاولة لاستخراج أكبر كمية ممكنة من المشتقات الخفيفة من النفط الخام؛ بسبب ارتفاع عائدها مقارنةً بالمشتقات الثقيلة، كما تُنَقّى هذه المنتجات، وتُضاف أشياء مختلفة لها.

اقتصادات التكرير وأسعار النفط

بعد توضيح ما هو التكرير، نتحدث هنا عن اقتصادات التكرير، والتي تُعدّ من أكبر محددات أسعار النفط والمشتقات النفطية، لأن المصفّين غالبًا ما يغيرون طرق الإنتاج لاستخراج المواد التي تحقق أرباحًا أعلى من غيرها، لهذا يُرَكَّز على هامش ربح كل منتج في المصافي من قبل المهتمين، بما في ذلك المضاربين.

وتختلف القدرات الفنية من مصفاة لأخرى، إذ يمكن للمصافي المتقدمة تقنيًا استخراج منتجات خفيفة من النفط الثقيل، بينما لا يمكن للمصافي القديمة القيام بالعمل نفسه، وهنا تختلف اقتصادات التكرير حسب المصفاة، فالمصافي في الولايات المتحدة -وهي الأكثر تقدمًا- تكون أرباحها أكثر من المصافي في شرق آسيا.

وتؤدي المصافي دورًا كبيرًا في تغير مخزون النفط الخام والمنتجات النفطية، الأمر الذي يؤثّر في أسعار النفط الخام والمشتقات، فالطلب العالمي على النفط الخام يكون من قبل المصافي، بينما يطلب الناس منتجات هذه المصافي، فإذا توقفت المصافي في منطقة ما لسبب ما، فإن هذا التوقف يقلل الطلب على النفط الخام، فيرتفع مخزونه وتنخفض أسعاره، بينما تتراجع مخرجات المنتجات النفطية، فينخفض مخزونها وترتفع أسعارها.

وأكبر 5 دول من ناحية القدرة التكريرية هي: الولايات المتحدة في المركز الأول (18.1 مليون برميل يوميًا)، تليها الصين وروسيا والهند بنحو 17.3 و6.8 و5.04 مليون برميل يوميًا على التوالي، ثم كوريا الجنوبية (3.4 مليون برميل يوميًا).

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق