أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

اكتشاف ضخم للغاز في قبرص قد يوفر إمدادات بديلة إلى أوروبا

دينا قدري

أعلنت شركتا إيني وتوتال إنرجي اكتشافًا ضخمًا للغاز قبالة سواحل قبرص، ما قد يضمن بديلًا لأوروبا في ظل سعيها إلى الاستغناء عن الإمدادات الروسية.

وأوضحت إيني أن الاكتشاف يقع في بئر "كرونوس 1" الذي حُفر في المربع 6، على بعد 160 كيلومترًا قبالة الساحل القبرصي، على عمق 2287 مترًا من المياه.

وقدّرت الشركة الإيطالية أنه يحتوي على 2.5 تريليون قدم مكعّبة من الغاز، مع بحث احتمال زيادة التقديرات بنسبة كبيرة بوساطة بئر استكشافية أخرى في المنطقة، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته.

تُعدّ إيني هي المشغّل في المربع 6 بحصّة 50%، كما تمتلك توتال حصة 50% بوصفها شريكًا، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توفير بديل للغاز الروسي

بئر كرونوس 1 هي رابع بئر استكشافية تحفرها إيني في قبرص، والثانية في المربع 6، بعد اكتشاف غاز كاليبسو 1 في عام 2018.

اكتُشِفَت طبقة غنية بالغاز بسماكة 260 مترًا، مع نفاذية عالية تُمكّن من انسياب الغاز واستخراجه بسهولة، بناءً على البيانات التي جُمِعَت حتى الآن، وستستمر الشركة في إجراء الدراسات لمعرفة أفضل الطرق لتطوير الحقل.

وعلّق نائب رئيس قسم الاستكشاف في توتال، كيفن ماكلاشلان، مؤكدًا أن "بئر الاستكشاف الناجحة في كرونوس 1 هي مثال آخر لتأثير إستراتيجية الاستكشاف الخاصة بنا".

وأوضح أن هذه الإستراتيجية تركّز على اكتشاف الموارد بتكلفة تقنية منخفضة وانبعاثات قليلة الكربون، للإسهام في أمن الطاقة، بما في ذلك توفير مصادر إضافية لإمدادات الغاز إلى أوروبا، وفق بيان أصدرته الشركة الفرنسية.

إنتاج الغاز الطبيعي في أوروبا

تعزيز موارد إضافية في قبرص

قامت سفينة الحفر "تونغستن إكسبلورر" بحفر بئر كرونوس 1، وقالت الشركة المالكة "فانتاج دريلينغ"، إن السفينة ستحفر بئرين في البحر المتوسط قبل الانتقال إلى غرب أفريقيا، بموجب عقد مع توتال.

وتخطط إيني وتوتال لحفر بئر استكشافية أخرى في المربع 6؛ إذ قالت الشركة الفرنسية، إن هذا سيحقق احتمال "زيادة كبيرة بالموارد الإضافية"، بحسب ما نقلته منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice) المعنية بالطاقة.

وأضافت توتال إنرجي أن ذلك سيساعد أيضًا على تقييم أفضل خيارات التطوير.

وقد يؤدي ذكر اكتشاف كربونات في كرونوس إلى إجراء مقارنات مع حقل ظهر في مصر؛ إذ اكتشفت إيني هذا الحقل عام 2015، ما أدخل تغييرات جوهرية في ثروات مصر من الغاز.

كما يأتي هذا الاكتشاف عقب نجاح مماثل لشركة إكسون موبيل في مارس/آذار من العام الجاري (2022)، وحفرت الشركة الأميركية اكتشاف غلوكس 2.

استكشافات الغاز في قبرص

منحت قبرص تراخيص حفر 7 مربعات إلى تحالف بين إيني وتوتال؛ إذ أُعلن في عام 2018 "اكتشاف واعد للغاز"، لكن لم يُكشف عن أيّ تفاصيل حتى اكتمال التحليل الإضافي.

وعُثر على أول اكتشاف للغاز قبالة قبرص في عام 2011، من قبل شركة نوبل إنرجي التي اشترتها شيفرون الأميركية في وقت لاحق.

يحتوي هذا الاكتشاف على ما يُقدَّر بنحو 4.5 تريليون قدم مكعّبة من الغاز، بحسب ما نقلته منصة "فايننشال ميرور" (Financial Mirror).

كما منحت الحكومة القبرصية تراخيص إكسون موبيل وقطر للطاقة الشريكة لإجراء عمليات حفر استكشافية في اثنين من 13 كتلة داخل المياه قبالة الساحل الجنوبي، إذ تتمتع بحقوق اقتصادية حصرية.

واكتشفت إكسون موبيل رواسب تُقدَّر باحتوائها على ما يقرب من 5-9 تريليون قدم مكعّبة من الغاز في إحدى هذه المربعات، وتقوم حاليًا بحفر بئر تقييم للحصول على تقدير أكثر دقة لـ"كميتها وجودتها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق