أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

قطر للطاقة توقع اتفاقية للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص

رغم التهديدات التركية

عززت شركة قطر للطاقة من وجودها في شرق المتوسط، من خلال تحالف يضم إكسون موبيل، وتوقيع اتفاقية مع حكومة قبرص، للاستكشاف والتنقيب والمشاركة بالإنتاج في المنطقة رقم 5 الواقعة جنوب شرق الجزيرة.

يأتي التوقيع على الاتفاقية على الرغم من التهديدات التركية بمنع أي أنشطة للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل القبرصية؛ إذ إن تركيا تتهم قبرص بانتهاك جرفها القاري.

حقل غاز غلاوكوس

تعد الصفقة ثاني منطقة استكشاف لقطر للطاقة في قبرص؛ إذ وُقِّعت اتفاقية للاستكشاف والتنقيب والمشاركة بالإنتاج عام 2017 في المنطقة رقم 10 للتحالف نفسه، والتي أثمرت اكتشاف حقل غاز "غلاوكوس" الذي أُعلِن في فبراير/شباط 2019، والذي يقدر حجمه بما يتراوح بين 5 و8 تريليونات قدم مكعب من الغاز بناء على المعطيات الأولية.

وبموجب الاتفاقية، ستمتلك قطر للطاقة حصة تبلغ 40% في المنطقة رقم 5، بينما ستمتلك إكسون موبيل حصة تبلغ 60% وستكون المشغل في المنطقة.

قطر للبترول - الشعار الجديد لشركة قطر للطاقة
الشعار الجديد لشركة قطر للطاقة

استكشاف ثروات قبرص

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد الكعبي: "نحن سعداء بتوقيع الاتفاقية، التي ستوسع من وجودنا في قبرص والتي نعتقد أنها منطقة واعدة لاستكشاف الهيدروكربونات".

وأضاف: "حققنا اكتشافًا مهمًا في المنطقة رقم 10، ونتطلع إلى الاستمرار بالتعاون مع الجهات الحكومية القبرصية، جنبًا إلى جنب مع شريكنا الإستراتيجي إكسون موبيل، للمساهمة في استكشاف الثروات الطبيعية في قبرص وتعزيز محفظة أصولنا الدولية المتنامية".

وتغطي المنطقة رقم 5، التي تقع إلى جوار المنطقة رقم 10، مساحة تبلغ 4500 كيلومتر مربع في أعماق مياه تبلغ 2500 متر.

كانت قبرص، قد أعلنت، قبل نحو أسبوع، أن مجلس وزرائها وافق على منح الترخيص لإكسون موبيل وقطر للطاقة للتنقيب عن الهيدروكربونات في الكتلة الخامسة من المنطقة الاقتصادية الخالصة المعلنة في قبرص، التي تقع في جنوب وجنوب غرب الجزيرة.

التهديدات التركية

من جانبها، أكدت تركيا أن جزءًا من حقل الترخيص المعني ينتهك الجرف القاري لأنقرة في شرق البحر المتوسط، وهددت بمنع أي أنشطة للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.

وقال بيان لوزارة الخارجية التركية: "تمامًا كما حدث من قبل، لن تسمح تركيا أبدًا لأي دولة أو شركة أو سفينة أجنبية بإجراء أبحاث هيدروكربونية غير مصرح بها في نطاق سلطتها البحرية، وسنواصل الدفاع عن حقوق بلدنا وحقوق القبارصة الأتراك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق