عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

قطر للطاقة تزيد صادراتها من الغاز المسال إلى الصين

اتفاقية جديدة لمدّ بكين بمليون طن سنويًا

وقّعت شركة قطر للطاقة اتفاقية جديدة لزيادة صادرات الغاز المسال إلى الصين، ضمن إستراتيجيتها للهيمنة على مبيعات الغاز الطبيعي عالميًا، بالتزامن مع تطوير العديد من المشروعات الهادفة لزيادة الإنتاج.

وأعلنت أن شركتها التابعة "راس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة" وقّعت اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مجموعة غوانغدونغ للطاقة للغاز الطبيعي المحدودة، لتوريد مليون طن سنويًا من الغاز المسال إلى الصين لمدة 10 أعوام، تبدأ عام 2024.

وتُعدّ بكين عميلًا رئيسًا وشريكًا إستراتيجيًا لقطر في قطاع الطاقة، إذ يبلغ مجموعة ما ستُمدّ الصين به من الغاز المسال القطري بموجب عقود طويلة الأمد نحو 13 مليون طن سنويًا.

اتفاقيات الشراكة

تعدّ هذه الاتفاقية الرابعة خلال العام الجاري التي توقّعها قطر للطاقة لتوريد الغاز إلى الصين، إذ وقّعت في مارس/آذار اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مؤسسة الصين للنفط والكيماويات "سينوبك"، تزوّدها بموجبها بمليوني طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

كما وقّعت قطر للبترول في يونيو/حزيران اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة شل، تزوّد بموجبها الصين بنحو مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 10 أعوام.

ووقّعت قطر للطاقة في سبتمبر/أيلول اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة سينوك لتجارة وتسويق الغاز والطاقة المحدودة، وهي شركة تابعة لشركة الصين الوطنية للنفط البحري "سينوك"، لتوريد 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال على مدى 15 عامًا، تبدأ في يناير/كانون الثاني 2022.

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة القطري سعد الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي

اتفاقيات الشراء

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد الكعبي:" يسعدنا التوقيع على اتفاقية البيع والشراء طويلة الأمد هذه مع مجموعة غوانغدونغ للطاقة، ونتطلع إلى بناء علاقة ناجحة ومجزية لكلا الجانبين".

وأضاف أن الاتفاقية الجديدة تؤكد التزام قطر بالبقاء شريكًا موثوقًا للصين على المدى الطويل.

يُذكر أن شحنات الغاز الطبيعي المسال التي ستُوَرَّد بموجب هذه الاتفاقية ستستخدم سفن أسطول قطر من ناقلات الغاز المسال، وستقوم مجموعة غوانغدونغ باستلام الغاز الطبيعي المسال أساسًا في محطتي استقبال دابينغ وجوهاي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق