انفوغرافيكالتقاريرسلايدر الرئيسيةنفط

بالأرقام.. قفزة في قيمة صادرات النفط السعودي خلال 9 أشهر (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة

انتعشت قيمة صادرات النفط السعودي خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، مدعومة بالصعود الكبير الذي شهده سعر برميل النفط وإعادة فتح الاقتصادات بعد الإغلاق الكبير الذي سببه وباء كورونا.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي، قفزت قيمة صادرات النفط السعودي إلى 141.84 مليار دولار خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل 86.93 مليار دولار خلال المدة نفسها من عام 2020.

صعود كبير منذ بداية مارس

ومع بداية شهر مارس/آذار الماضي، بدأت قيمة صادرات النفط السعودي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا على أساس سنوي، إذ سجلت 13.95 مليار دولار في مارس/آذار 2021، مقارنة بـ7.97 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وكانت إيرادات شهري يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول هي الأكبر خلال الأشهر الـ9 الماضية، فقد سجلت قيمة صادرات النفط السعودي خلال يوليو/تموز نحو 18.93 مليار دولار، فيما سجلت في سبتمبر/أيلول 18.49 مليار دولار.

توقعات باستمرار الصعود

مع الارتفاع الملحوظ لأسعار الخام، تشير تقديرات بنك بلتون الاستثماري إلى أن قيمة صادرات النفط السعودي قفزت إلى 255 مليار دولار في مجمل العام المقبل.

وتضمنت توقعات البنك الاستثماري وصول إنتاج النفط السعودي إلى متوسط 10.2 مليون برميل يوميًا في 2022، وهو ما سيؤثر إيجابيًا في نمو الناتج المحلي النفطي بنسبة 7.8% على أساس سنوي.

وتُجدر الإشارة إلى أن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، خفضت -في تقرير حديث لها- توقعاتها بشأن أسعار النفط خلال 2021 و2022.

وقلصت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لسعر خام برنت القياسي خلال العام المقبل إلى 70.05 دولارًا للبرميل، كما خفضت توقعاتها لسعر الخام القياسي إلى متوسط 70.60 دولارًا للبرميل هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق