نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

مؤتمر جبيكا.. أبيكورب: 3 دول تقود الشرق الأوسط بمشروعات بتروكيماويات عملاقة

داليا الهمشري

توقع المشاركون في المؤتمر السنوي للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات جيبكا أن تشهد منطقة الشرق الأوسط قفزة كبيرة في مجال البتروكيماويات بعد تباطؤ الإنتاج تأثرًا بجائحة كورونا.

وذكر الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب، أحمد علي عتيقة، أن الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ستقود الشرق الأوسط بمشروعات بتروكيماويات "عملاقة" جديدة بعد التباطؤ الأخير.

وقال عتيقة -على هامش مؤتمر جيبكا، المنعقد في دبي: "انتهت معظم المشروعات الضخمة، لذا لا بد من وجود دورة جديدة الآن".

وأضاف -في تصريحات لستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس- أن "السعودية لديها خطط ضخمة"، في حين "تحاول الكويت تعزيز صناعة البتروكيماويات في المصب".

وأوضح عتيقة أن الإمارات ستكون -أيضًا- جزءًا من المشروعات الجديدة، قائلًا: "سترون الكثير".

جبيكا-البتروكيماويات
جانب من مؤتمر جبيكا

مزيد من الاستثمارات

أفاد عتيقة -في مؤتمر جيبكا- بأن الشرق الأوسط سيظل المصدر الرئيس للنفط الخام والغاز الطبيعي في صناعة الكيماويات والبتروكيماويات، وبالنظر إلى هذه الميزة "أعتقد أن هذا القطاع بالتحديد سيشهد تطورًا في المرحلة المقبلة نحو مزيد من الاستثمارات".

ومن جانبه، أشار الأمين العام لـ"جيبكا"، عبدالوهاب السعدون، إلى أن منطقة الخليج اجتذبت 9.4 مليار دولار في مشروعات بتروكيماويات عملاقة في 2020، بزيادة 14.3% عن العام السابق، ولكنها لا تزال دون مستويات العقد الماضي.

وأضاف أن إنتاج البتروكيماويات في الخليج ارتفع العام الماضي بنسبة 1.2%، مقابل انخفاض 2.6% على مستوى العالم، في حين بلغ استخدام الطاقة الإنتاجية في المنطقة 93.3% مقابل 78.8% عالميًا.

جبيكا-البتروكيماويات-الدوسري
الرئيس التنفيذي لشركة إيكويت للبتروكيماويات الكويتية ناصر الدوسري

استكشاف الفرص

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيكويت للبتروكيماويات الكويتية، ناصر الدوسري، لستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس، عندما سُئل عما إذا كانت الشركة لديها خطط لأي مشروعات: "نحن نستكشف الفرص.. لا يوجد شيء محدد في الوقت الحالي".

وتنتج شركة إيكويت أكثر من 6 ملايين طن متري سنويًا من البتروكيماويات، وهي واحدة من أكبر منتجي الإيثيلين جلايكول في العالم بعد بدء تشغيل مصنع "إم إي غلوبال"، بقدرة إنتاجية تبلغ 940 ألف طن متري سنويًا في أويستر كريك، بولاية تكساس الأميركية، في عام 2019، حسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وتابع الدوسري: "نحن نشهد طلبًا صحيًا على الإيثيلين جلايكول -الذي يُستخدم مضادًا للتجمد- حتى طوال مدة الجائحة، ولا يزال الطلب مستمرًا".

وكانت شركة سابك "أكبر مُنتج للبتروكيماويات في الشرق الأوسط" -المملوكة لأرامكو بنسبة 70%- قد وقّعت مع شركة النفط العمانية المملوكة للدولة مذكرة تفاهم، الإثنين، لبحث تطوير مشروع المنطقة الحرة في الدقم للبتروكيماويات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق