أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

وزارة الطاقة السعودية تدعم تحول سابك إلى الطاقة المتجددة

تمضي وزارة الطاقة السعودية بكل قوة نحو دعم مختلف الشركات في المملكة -ومن بينها سابك- لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة.

وفي هذا السياق، وقّعت الوزارة مذكرة تفاهم، اليوم الأحد، مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة.

حضر مراسم التوقيع وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ونائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لسابك، يوسف البنيان.

وتأتي أهمية الاستثمار في الطاقة المتجددة، بوصفه يُمثّل عنصرًا جوهريًا في السعي إلى خفض استهلاك الوقود السائل في إنتاج الكهرباء، والوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل، الذي يهدف إلى أن تصبح حصة الغاز ومصادر الطاقة المتجددة في هذا المزيج نحو 50% لكلٍ منهما بحلول عام 2030.

الطاقة المتجددة في السعودية

حسب بيان صحفي أصدرته الوزارة قبل قليل، فإنها ستتولى بموجب المذكرة، دعم تطوير مشروعات الطاقة المتجددة لدى الشركة، والتأكد من جاهزية شبكات النقل وإجراء الدراسات التمهيدية اللازمة وأعمال الطرح والترسية لتلك المشروعات.

من جانبه، وجّه الأمير عبدالعزيز بن سلمان "الشكر والامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لما تلقاه منظومة الطاقة منهما من دعم ومساندة، كان لهما الأثر الأكبر في توحيد الجهود بين مؤسسات الدولة، بمجالات الطاقة، وتعزيز إسهامها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

ويركّز دور الوزارة على دعم وتشجيع التوجّه نحو استغلال الطاقة المتجددة في المملكة، لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، ومنها تعزيز الاستدامة، والمحافظة على البيئة والثروات الطبيعية، وتمكين القطاع الخاص، وتعزيز المحتوى المحلي، وتوطين الصناعات المرتبطة بهذا القطاع، وتوفير مزيد من فرص العمل في مجال الطاقة المتجددة بالمملكة.

تسريع الاستجابة لتغيّر المناخ

قال يوسف البنيان: إن "سابك بصفتها شركة عالمية رائدة في مجال البتروكيماويات، تدرك مسؤوليتها في دعم وتسريع الاستجابة لتغيّر المناخ".

وأوضح أن التعاون مع وزارة الطاقة السعودية يعدّ أحد الممكنات الرئيسة لشركة سابك نحو تحقيق إستراتيجيتها حول الحياد الكربوني، التي أعلنتها ضمن مبادرة "السعودية الخضراء".

وأوضح أن هذا التعاون يضيف بعدًا جديدًا لالتزام الشركة بتمكين تطوير الطاقة المتجددة وتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري الكربوني في المملكة.

وزارة الطاقة السعودية - سابك
الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال مراسم توقيع الاتفاق مع سابك - الصورة من وزارة الطاقة السعودية (28 نوفمبر 2021)

وأشار البنيان إلى زيادة سابك من استخدامها الطاقة المتجددة في السعودية، لتعزيز إسهامها في الحدّ من انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

ويسهم توجّه سابك نحو تلبية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من خلال مصادر الطاقة المتجددة -كونها إحدى الشركات الرائدة وطنيًا وعالميًا في مجال البتروكيماويات- بتعزيز الجهود المبذولة في إطار مبادرة "السعودية الخضراء"، وتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، الذي تبنّته المملكة، ودعمته قمة مجموعة العشرين، خلال رئاسة المملكة لها، عام 2020.

يأتي ذلك فضلًا عن تعزيز مشروعات الشبكة الكهربائية وبنيتها التحتية، وتطبيق قواعد البرنامج الوطني للمحتوى المحلي، ودعم برنامج استدامة الطلب على المواد الهيدروكربونية، بالإضافة إلى زيادة فرص تأسيس المشروعات المشتركة في هذا المجال، مع كبريات الشركات السعودية والعالمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق