منوعاتأخبار منوعةرئيسية

مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية يركز على الحياد الكربوني

ينطلق نهاية سبتمبر في الإمارات

الطاقة

تنطلق الدورة الثانية عشر من مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية في 28 سبتمبر/أيلول المقبل، لمدة يومين، في الإمارات، بهدف مناقشة قضيّتي الأمن الغذائي والحياد الكربوني.

سينعقد المؤتمر الذي ينظّمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" -وهو المنظمة الممثلة لشؤون القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي- بحضور المئات من قادة الصناعة عبر كامل سلسلة قيمة المغذيات الزراعية، تحت شعار "حل تحديات الغذاء العالمية بالمغذيات الزراعية".

يأتي ذلك في ضوء تزايد انعدام الامن الغذائي بين المعتدل والشديد منذ العام 2014 إلى العام 2020، الذي سجّل زيادة كبيرة تساوي الخمس سنوات السابقة مجتمعة، مع نحو 2.37 مليار شخص، أي ما يقرب من 1 من بين كل 3 أشخاص لم يتمكنوا من الحصول على الغذاء الكافي في عام 2020، وفقًا لبيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الثلاثاء 23 أغسطس/آب.

ويضع ذلك قطاع المغذيات الزراعية -الذي غالبًا ما يُتجاهَل،-في المقدمة لأداء دور أساس في مواجهة تحديات الغذاء العالمية، إذ إن ما يقرب من نصف إنتاج الغذاء العالمي أصبح اليوم ممكنًا عن طريق المغذيات الزراعية، إلى جانب ذلك، فإن النمو المطّرد لسكان العالم مصحوبًا بعوامل مثل التوسع في الأراضي والتحضر، يجعل دور المغذيات الزراعية في إطعام العالم ضروريًا لسنوات مقبلة.

مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية في دبي

بناءً على نجاح نسخته لعام 2021، يعود مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية إلى دبي لتوفير منصة حوار وتعاون بين كل أطراف سلسلة قيمة المغذيات الزراعية لمعالجة الموضوعات المستقبلية، بما فيها آليات تمكين الزراعة الذكية مناخيًا والحد من الانبعاثات المرتبطة بالأسمدة والاستثمارات المطلوبة لتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة، وتأثير الاتجاهات العالمية الرئيسة في أسواق المغذيات الزراعية.

سيكون التركيز الرئيس في المؤتمر هذا العام على دور المغذيات الزراعية المستدامة في تقليل التأثير المناخي لقطاع الزراعة، وتمكين الانتقال إلى الحياد الكربوني، وذلك على ضوء التقارير التي تشير إلى أن الزراعة باتت تسهم بنحو 24% من إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة في جميع أنحاء العالم.

وسيناقش الحدث، الذي يستمر على مدى يومين، التقنيات والابتكارات والشراكات والتمويل اللازم لإزالة الكربون من الصناعة، مع ضمان عدم تكبيد المزارعين في أيّ مكان من العالم أيّ مصاريف إضافية للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لإنتاجهم الغذائي.

مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية
عبدالرحمن شمس الدين

خطة مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية

سيلقي كلمة الترحيب في اليوم الأول 28 سبتمبر/أيلول، الرئيس التنفيذي لشركة قافكو، رئيس لجنة المغذيات الزراعية في جيبكا، عبدالرحمن السويدي، كما يلقي المدير العام لاتحاد الأسمدة الدولي (IFA) ألزبيتا كلين كلمة رئيسة حول دور المغذيات الزراعية في القضاء على الجوع العالمي.

يلي ذلك كلمة يلقيها كبير الخبراء الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو" الدكتور ماكسيمو توريرو كولين، يتناول فيها أزمات الأسمدة العالمية وآثارها في أهداف التنمية المستدامة.

كما سيناقش خبراء الصناعة أحدث التطورات في الحدّ من البصمة البيئية للمغذيات الزراعية.

اليوم الثاني من مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية سيفتتحه الرئيس التنفيذي لشركة سابك للمغذيات الزراعية، نائب رئيس لجنة المغذيات الزراعية في جيبكا، عبدالرحمن شمس الدين، بكلمة ترحيبية، يلي ذلك ندوة حوارية يشارك فيها خبراء إستراتيجيون في الصناعة لمناقشة اتجاهات الاندماج والاستحواذ في القطاع العالمي واتجاهات الاندماج الإقليمية.

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس جيبكا، الدكتور عبدالوهاب السعدون، عن قلقه تجاه تزايد خطر انعدام الأمن الغذائي لملايين الأشخاص في العالم، وذلك نتيجة الاضطرابات المستمرة في سلاسل الإمداد بسبب الوباء، إلى جانب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والصراع بين روسيا وأكرانيا.

وأشار إلى أهمية هذ الحدث الذي سيناقش على مدار يومين كاملين آليات التعاون بين أطراف سلسلة قيمة المغذيات الزراعية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي في المنطقة والعالم، مع تمكين الانتقال إلى تصفير الانبعاثات الغازية في القطاع.

نبذة عن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات

تأسس إطلاق الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، عام 2006، بصفة منظمة ممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي تتبنّى الاهتمامات المشتركة للشركات الأعضاء في الاتحاد، بالإضافة الى الشركات العاملة في قطاع إنتاج الكيماويات والصناعات والخدمات المساندة لها.

مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية
الدكتور عبدالوهاب السعدون

وتسهم الشركات الأعضاء مجتمعةً بأكثر من 95% من مجمل إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي.

ويعدّ هذا القطاع في الوقت الحاضر ثاني أكبر القطاعات الصناعية على مستوى المنطقة بمنتجات تصل قيمتها سنويًا إلى 108 مليارات دولار أميركي.

يحرص الاتحاد على الارتقاء بقطاع الكيماويات والبتروكيماويات في المنطقة، من خلال تقديم كل سبل الدعم الممكنة وتفعيل التواصل بين المعنيين، بالإضافة إلى مبادرات الريادة الفكرية التي تمدّ جسور التواصل البنّاء بين الشركات الأعضاء لتبادل المعارف والخبرات وتطويرها وتحسينها باستمرار، علاوةً على الحضور الفاعل في المحافل الدوليّة المعنيّة بشؤون الصناعة، ومن ثم تحقيق إسهام ملموس في رسم ملامح مستقبل صناعة البتروكيماويات على الصعيد العالمي.

ويلتزم "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" بتوفير منصة مثالية لجميع المعنيين بالقطاع في المنطقة، ولتحقيق هذه الغاية، تتبع له 6 لجان فاعلة، تركّز في عملها على القطاعات الفرعية، مثل البلاستيك، والأسمدة، وأخرى تركّز على القطاعات المساندة مثل: سلاسل الإمداد، والتجارة الدولية، والأبحاث والابتكار، والرعاية المسؤولة. وينظّم الاتحاد سنويًا 6 فعاليات على المستوى العالمي، ويقوم بإصدار العديد من التقارير والدراسات المتخصصة، فضلًا عن النشرات الإخبارية الدورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق