أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

سابك تتوقع نمو سوق البلاستيك المعاد تدويره إلى 43 مليار دولار بحلول 2026

وتوضح التحديات التي تواجه الصناعة

دينا قدري

توقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية، سابك، نمو السوق العالمية للبلاستيك المعاد تدويره، في ظل التركيز على الاستدامة البيئية، رغم وجود تحديات وعقبات تعرقل جهود الصناعة.

وقال نائب رئيس الشركة، المدير الإقليمي لجنوب آسيا وأستراليا، جاناردهانان رامانوجالو، في مقابلة مع إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس: "من المتوقع أن تنمو السوق العالمية للبلاستيك المعاد تدويره من 27.9 مليار دولار في عام 2021، إلى 43.5 مليار دولار بحلول عام 2026".

وشدد نائب رئيس سابك على أن هذا الطلب على المواد البلاستيكية المعاد تدويرها مدعوم بالتقدم في إعادة التدوير والوعي الأقوى بالفوائد البيئية التي يوفرها البلاستيك المعاد تدويره، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نمو متوقع رغم العقبات

من المتوقع تحقيق المزيد من النمو في سوق البلاستيك المعاد تدويره على الرغم من العقبات، مع ترسيخ الاستدامة بشكل متزايد، بحسب ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وقال رامانوجالو: "بينما أُحْرِزَ تقدّم، ما يزال أمامنا رحلة طويلة بتحقيق اقتصاد دائري في آسيا".

وأضاف: "من خلال إقامة علاقات تعاون جديدة، نأمل في سابك أن نساعد في إعادة تشكيل صناعتنا وسلسلة القيمة لدينا، ومن ثم قيادة الطريق للمساعدة في توجيه التنظيم والحوكمة الضروريين لمواجهة التحديات المجتمعية بطريقة دائمة وذات مغزى".

وعلى الرغم من الزيادة السريعة في الطاقة الإنتاجية، لا يزال الطلب يفوق العرض؛ إذ يُعدّ نقص المواد الأولية أمرًا شائعًا، خاصةً بالنسبة للبالات عالية الجودة، ما يقلل من عوائد التحويل ويحدّ من الإنتاج.

سابك
أحد مواقع سابك - الصورة من موقع الشركة

مواد أولية بديلة لـ سابك

أكد رامانوجالو أنه مع تزايد الطلب باستمرار، ستكون المصادر الجديدة للمواد الأولية ضرورية للحفاظ على نمو الصناعة.

وأحد مصادر المواد الأولية البديلة التي تُستَكشَف حاليًا هو بلاستيك المحيطات، والذي تُعرِّفه سابك بأنه مادة بلاستيكية مستخدمة استُرِدَّت من الممرات المائية المغذية للمحيطات والمناطق الداخلية داخل دائرة نصف قطرها 50 كيلومترًا من المحيط.

وأوضح رامانوجالو أن ما يُقدَّر بنحو 8 ملايين طن سنويًا من البلاستيك ينتهي به المطاف في شكل بلاستيك المحيطات، ويشكّل 80% من القمامة البحرية؛ ما يجعل بلاستيك المحيطات مصدرًا غير مستغل نسبيًا لما بعد الاستهلاك.

وعلى الرغم من أن عملية جمع ومعالجة بلاستيك المحيطات لا تزال في بدايتها، فإن سابك تضع نفسها بوصفها أول شركة محركة، وتتعاون مع هينغ هياب إنداستريز الماليزية لإنتاج أول بوليمرات دائرية معتمدة في العالم تعتمد على بلاستيك المحيطات.

وتستثمر سابك أيضًا في إعادة التدوير الميكانيكي، الذي يقطع ويعيد تشكيل النفايات البلاستيكية إلى راتنجات جديدة معاد تدويرها.

وقال رامانوجالو: "بالإضافة إلى المساعدة في حماية محيطاتنا والممرات المائية، فإن إعادة تدوير بلاستيك المحيطات تساعد على توليد قيمة للمجتمعات المحلية، من خلال زيادة الطلب على البلاستيك المعاد تدويره في جميع أنحاء الصناعة".

تحديات قطاع البلاستيك المعاد تدويره

شدد نائب رئيس سابك على أن التحدي المستمر لقطاع البلاستيك المعاد تدويره يتمثل في الاتّساق بالاعتماد، مع اختلاف هيئات الاعتماد في عمليات التصديق والتعريفات.

ولفت إلى أن هذا يعدّ بمثابة نقطة شائكة في تشجيع اعتماد إعادة تدوير البلاستيك، إذ يمكن أن يسبّب ارتباك العملاء ويؤثّر في تصورات متانة المعايير، حتى تعريف بلاستيك المحيطات يختلف بين هيئات الاعتماد.

سابك
صورة تعبيرية لعملية إعادة تدوير البلاستيك - من "كيو بوست"

وأضاف أن نهج التوازن الشامل يسمح أيضًا لمصنّعي المعدّات بتوثيق وتحديد مدى استدامة تطبيقاتهم المصنوعة من هذه المواد المعتمدة.

وقال، إن الجدوى الاقتصادية لإعادة التدوير الكيميائي والتكاليف المرتبطة بها للاعتماد يمكن أن تشكّل أيضًا عقبات أمام القائمين بإعادة التدوير، وخاصةً الشركات الصغيرة.

يمكن أن يكون اعتماد البنية التحتية والتقنيات الخاصة بإعادة تدوير المواد الكيميائية مكلفًا، مع عدم وجود مكافأة اقتصادية فورية.

وأضاف: "بالنظر إلى التباين الواسع في تكلفة المواد الخام والعمالة عبر المناطق، يمكن أن يختلف تسعير المواد المعاد تدويرها أيضًا بشكلٍ حادّ، وسيكون تطوير معايير التسعير خطوة مهمة إلى الأمام للصناعة في ترشيد تكاليف الاستثمار وتحديد الميزانيات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق