التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

مؤتمر جيبكا يسلط الضوء على تحديات إعادة تدوير البلاستيك

ويشدد على أن صناعة البلاستيك تعزز الاقتصاد الدائري

الطاقة

أكدت المشاركات في فعاليات الدورة 11 من مؤتمر جيبكا، التي اختُتمت اليوم الخميس 26 مايو/أيار 2022، أن صناعة البلاستيك تعزز تقدم الاقتصاد الدائري، على الرغم من التحديات القائمة.

واختتمت الدورة الـ11 من مؤتمر جيبكا للبلاستيك في الرياض بحضور قادة الصناعة الإقليمية وخبراء عالميين، والذين أجمعوا على أن إنتاج البوليمر الدائري المكون من البلاستيك المعاد تدويره، إلى جانب الاستثمار في مرافق إعادة التدوير المتطورة، وإطلاق المبادرات الإقليمية الرئيسة التي تركز على الاستدامة، قد شهدت تطورًا كبيرًا في دول مجلس التعاون الخليجي.

صناعة البلاستيك

أظهر أحدث تقرير لجيبكا حول صناعة البلاستيك تحت عنوان "فرص صناعة البلاستيك التحويلية في الخليج وبناء مستقبل مستدام" مجموعة من التحديات التي تقف عائقًا أمام تقدم القطاع، بما فيها السوق غير التنافسية للبلاستيك المعاد تدويره، وغياب المعرفة المتخصصة حول الاقتصاد الدائري، ومتطلبات الاستثمار المرتفعة، والتكلفة العالية للمنتجات المصنوعة وفق نموذج الاقتصاد الدائري.

يسلّط التقرير الضوء على عدد آخر من العوائق التي تقف في وجه تحقيق اقتصادي دائري في المنطقة، بما فيها اللوائح التشريعية غير المواتية، وسلسلة إمداد البلاستيك الدولية المعقدة، فضلًا عن الافتقار إلى التعاون بين أصحاب المصلحة.

يمثّل الاقتصاد الدائري فرصة كبيرة، ويوفر قيمة هائلة بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، إذ من المتوقع أن يحقق ما يصل إلى 4.5 تريليون دولار أميركي من الفوائد الاقتصادية، بحلول عام 2030.

مؤتمر جيبكا
جانب من فعاليات مؤتمر جيبكا

مبادرة الشرق الأوسط الخضراء

على المستوى الإقليمي، يمكن أن يساعد تحويل نموذج الاقتصاد الخطي الحالي إلى نموذج اقتصادي أكثر دائرية، على دفع عجلة التقدم لمبادرة الشرق الأوسط الخضراء والرؤى الوطنية التي تتبنّاها حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، وتمكين الموقّعين الإقليميين من الإيفاء بالتزاماتهم تجاه اتفاقية باريس، مع خفض الانبعاثات.

أشار المتحدثون خلال فعاليات المؤتمر إلى أنه يجري تدوير أقلّ من 10% من المواد البلاستيكية عالميًا، وذلك يعود لعدّة عوامل، منها تنوّع النفايات البلاستيكية وتلوّثها والفجوة في البنية التحتية الحالية بالمقارنة مع المتطلبات الجديدة المتقدمة التي تحتاجها عملية إعادة التدوير.

قيمة اقتصادية

أكد الخبراء وجوب تصميم استجابة إستراتيجية فعّالة لمعالجة المشكلات والحدّ من ضياع النفايات البلاستيكية التي تُقدَّر قيمتها الاقتصادية بأكثر من 120 مليار دولار سنويًا.

من جانبها، أكدت نائبة الرئيس التنفيذي للمشروعات وتطوير الأعمال في شركة صناعة الكيماويات البترولية ونائبة رئيس لجنة البلاستيك في جيبكا، نادية الحجي ، أهمية تعاون كامل سلسلة القيمة لمعالجة التحديات التي تواجه الصناعة.

وسلّط الرئيس التنفيذي لشركة أجيليكس، تيم ستديدمان -خلال كلمته- الضوء على قضية إعادة التدوير الكيماوي.

وتخللت فعاليات اليوم الأول كلمات ألقاها نخبة من قادة الصناعة الإقليميين، بمن فيهم الرئيس التنفيذي لشركة إيكويت رئيس لجنة جيبكا للبلاستيك، ناصر الدوسري، والرئيس التنفيذي لشركة التصنيع، مطلق المريشد، ورئيس شركة نابكو الوطنية، مروان فريم، ومديرة إدارة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشروعات والإرث القطرية، المهندسة بدور المير.

مشكلات التصميم

من جانبه، أشار الأمين العامّ للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، عبدالوهاب السعدون، إلى تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يُظهر أن هناك نحو 30% من المنتجات البلاستيكية لا يعاد تدويرها بسبب مشكلات في التصميم.

وأكد أن جيبكا تدعو القطاع إلى تطوير منتجات جديدة يسهل إعادة استخدامها وتدويرها، وأن على الصناعة أن تشجع على إعادة التدوير واستخدام المنتجات البلاستيكية، والتي -وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي- يمكن أن تطيل عمر ما يقارب من 20% على الأقلّ من هذه المنتجات.

مؤتمر جيبكا
جانب من فعاليات مؤتمر جيبكا

وشدد السعدون على الحاجة الماسّة إلى التعاون وبذل المزيد من الاستثمارات والبحث والابتكار واعتماد نهج دورة الحياة؛ لإحداث تغيير بالاقتصاد الدائري للبلاستيك في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر جيبكا للبلاستيك يُعقد لأول مرة في الرياض بالسعودية، بحضور قياسي بلغ 425 مندوبًا من أكثر من 116 شركة في منطقة الخليج العربي والعالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق