التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

قدرة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا قد تتضاعف بحلول 2025 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

تتجه قدرة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا إلى الارتفاع بأكثر من الضعف بحلول 2025، مع مزايا هذا الوقود النظيف في استبدال الديزل النفطي، ما يساعد البلاد على تحقيق أهداف خفض الانبعاثات.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بتقرير صادر اليوم الخميس (2 فبراير/شباط 2023)، ارتفاع السعة الإنتاجية للديزل المتجدد في أميركا إلى 384 ألف برميل يوميًا، أو 5.9 مليار غالون سنويًا خلال 2025، مقابل 170 ألف برميل يوميًا، أو 2.6 مليار غالون سنويًا بنهاية العام الماضي (2022).

وتأتي هذه التوقعات استنادًا إلى العديد من إعلانات المشروعات قيد الإنشاء أو التي تخطط لبدء التطوير قريبًا، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ما هو الديزل المتجدد؟

تحت مصطلح وقود الديزل القائم على الكتلة الحيوية، يندرج الديزل الحيوي والديزل المتجدد، وكلاهما يُنتَج من المواد الأولية للدهون والزيوت والشحوم، ويُستعملان في محركات الديزل أو وقود للتدفئة.

وعلى عكس الديزل الحيوي، فإن النوع المتجدد لا يمكن تمييزه كيميائيًا عن الديزل النفطي؛ ما يسمح بنقله عبر البنية التحتية الحالية، إلى جانب استعماله في محركات الديزل، مع عدم خضوعه لأيّ قيود مزج.

في المقابل، يمكن مزج وقود الديزل الحيوي -خليط من المركبات الكيميائية المعروفة باسم إسترات الألكيل- مع الديزل النفطي بنسبة تتراوح بين 2% و20%.

دوافع زيادة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا

هناك عاملان وراء ارتفاع قدرة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا، وهما: زيادة أهداف برامج الوقود المتجدد الحكومية والائتمانات الضريبية لمشروعات الديزل القائم على الكتلة الحيوية.

ومدّد قانون خفض التضخم الأميركي لعام 2022 الإعفاءات الضريبية لإنتاج الديزل القائم على الكتلة الحيوية حتى عام 2024.

إنتاج الديزل المتجدد في أميركا
الديزل النفطي والديزل المتجدد - أرشيفية

ونما الاستثمار بمشروعات إنتاج الديزل المتجدد في أميركا مؤخرًا، مع قابلية نقله في خطوط أنابيب الديزل النفطي، فضلًا عن الحوافز الحكومية.

وشهدت الولايات المتحدة بدء إنتاج الديزل المتجدد في 8 مصافٍ خلال عام 2022 وأوائل عام 2023، مثل مصفاة نوركو التابعة لشركة شل في ولاية لويزيانا.

وبحسب التقرير، يمكن أن تسمح القدرة الإنتاجية المخططة حاليًا لبدء التشغيل بإسهام الديزل المتجدد بحصّة أكبر من استهلاك الديزل في منطقة الساحل الغربي بالولايات المتحدة، التي بلغ استهلاكها من المقطرات 520 ألف برميل يوميًا في 2021.

ويمكن لمنطقة الساحل الغربي، التي تعدّ -أيضًا- أكبر منطقة مستوردة للديزل المتجدد في أميركا، أن تلبي معظم احتياجاتها من المقطرات عبر الديزل المتجدد بحلول عام 2025، حال زيادة السعة الإنتاجية، كما هو مقرر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق