أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أول محطة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة في السعودية تحتضنها "نيوم"

من المقرر أن تحتضن مدينة نيوم أول محطة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة في السعودية، ضمن خطط المملكة للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة إينووا للطاقة والمياه والهيدروجين، إحدى الأذرع التابعة لنيوم، مذكرة تفاهم مع شركتي إتوتشو اليابانية، وفيوليا الفرنسية، لتطوير أول محطة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة، في مدينة نيوم للصناعات المتقدمة والابتكار أوكساچون، التي من المقرر أن تبدأ الإنتاج في عام 2024.

ويمثّل المشروع -الذي سيُعتمد فيه بنسبة 100% على الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة- التزام نيوم الكامل بتطوير اقتصاد دائري، وفقًا لأعلى المعايير البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية.

إمدادات مياه مستدامة

ستعمل إينووا في أول محطة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة في السعودية على إنشاء إمدادات مياه مستدامة ووفيرة للسكان وقطاع الأعمال في نيوم، باستخدام تقنيات عالية ودقيقة تضمن فصل جميع الرواسب والأملاح للحصول على أعلى درجة نقاء للمياه.

وتستهدف إينووا الوصول إلى مرحلة التصريف الصفري للمخلفات الناتجة عن عملية التحلية من خلال إعادة استثمار المخلفات الناتجة عن عملية الفصل لإنتاج كميات كبيرة من المواد الصناعية القيمة التي يمكن استخدامها محليًا أو تصديرها، ويُعد ذلك سابقة في هذا النوع من المشروعات.

حلول مبتكرة للمياه

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة إينووا بيتر تيريوم: "إن شراكتنا مع قادة عالميين لابتكار حلول المياه تدعم رؤية نيوم في أن تصبح مرجعًا عالميًا لهذا القطاع الحيوي".

وأضاف: "سنعمل في إينووا على تحقيق الوفرة لأهم عناصر الحياة مع تأكيد التزامنا التام بالحفاظ على الموارد الطبيعية، من خلال حلول مستدامة ومبتكرة ومتكاملة تمكننا من إنتاج المياه وإعادة استخدامها بصورة كاملة دون إعادة أي مخلفات ضارة، وذلك باستخدام حلول مبتكرة مدمجة ومستدامة".

وتُعد أول محطة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة في السعودية نموذجًا لنوعية البنية التحتية غير التقليدية والمعززة للاقتصاد الدائري الذي تعمل نيوم على تطويره لتأكيد التزامها بسياسات الحياد الكربوني كاملًا.

أول محطة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة
مخطط لمشروع مدينة نيوم - أرشيفية

الاقتصاد الأخضر

من جهته، أكد المدير التنفيذي لقطاع المياه في إينووا، چافين فان توندر، أن الشركة تهدف إلى توفير مخطط لإنتاج المياه ومعالجتها على نحو مستدام ووفقًا لمعايير الاقتصاد الأخضر.

وأشار إلى أنه ستُنتج من خلال هذه الاتفاقية النوعية المياه في نيوم بتكلفة منخفضة باستخدام تقنيات وأنظمة رائدة وصديقة للبيئة، ليُوسع بعدها نطاق هذه التقنية لمعالجة مشكلة شح المياه في العالم.

وستعمل أول محطة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة في السعودية بطاقة إنتاجية تبلغ 500 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا عند اكتمال المشروع في عام 2025، أي ما يقارب 30% من إجمالي الطلب المتوقع على المياه في نيوم.

تقنيات مبتكرة

ستعيد المحطة تعريف مفهوم محطات تحلية المياه، إذ ستُستخدم أغشية ذات تقنيات متقدمة ومبتكرة للترشيح الغشائي لإنتاج المياه، وسيتم فصل جميع السوائل الملحية الناتجة واستثمارها بما يحقق أهداف نيوم البيئية.

ومن المقرر تحويل مخلفات السوائل إلى منتجات مفيدة مثل الملح الصناعي عالي النقاء والبروم والبورون والبوتاسيوم والجبس والمغنيسيوم وعدد من المواد الأولية المعدنية النادرة، التي ستُستثمر لتغذية عدد من الصناعات والقطاعات الأخرى، وبالتالي الحد من التأثير البيئي للمحطة الجديدة.

الحياد الكربوني

عبّر الرئيس التنفيذي لشركة إتوتشو في الشرق الأوسط عن سعادته بالتعاون مع إينووا وفيوليا في المشروع الرائد لتطوير أول محطة لتحلية المياه بالطاقة المتجددة في نيوم، التي تتبنى مفهوم الإنتاج الصفري (الخالي من المخلفات) للسوائل.

وأكد العمل من خلال تجربتهم العالمية على تعزيز المساهمة في العيش المستدام، بما يتماشى مع هدف المملكة ونيوم المتمثل في إنشاء مجتمع مبتكر وخالٍ من الكربون ويعزز مبادئ إعادة التدوير.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة فيوليا الشرق الأوسط باسكال چرانت، أن الشراكة تؤكد تقدم نيوم في مشروعاتها الحيوية لتطوير بنيتها التحتية، وتتواءم مع نموذج الاقتصاد الدائري الذي تهدف شركة فيوليا إلى تطبيقه في جميع مشروعاتها حول العالم.

يُذكر أن شركة إينووا أُطلقت في مارس/آذار 2022، بهدف تعزيز وفرة الموارد الطبيعة والحفاظ عليها على نحوٍ مستدام، تماشيًا مع نهج نيوم القائم على اعتماد إنتاج الطاقة النظيفة والمياه والهيدروجين وفقًا لمبادئ الاقتصاد الدائري والمستدام، وتحقيق عائدات استثمارية مستدامة صديقة للبيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق