طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةعاجل

نيوم السعودية تعلن تفاصيل أولى مناقصات الطاقة المتجددة

بعطاءات تتراوح بين 400 إلى 800 ميغاواط

هبة مصطفى

تستعد مدينة نيوم السعودية لإطلاق أولى مناقصات بناء شبكة كهرباء متجددة، خلال العام الجاري، بحزم عطاءات من 400 إلى 800 ميغاواط.

وأكد المدير التنفيذي لشركة نيوم للطاقة، جينس مادريان، أن تلك الحِزم رغم أنها ليست كبيرة فهي تلائم المرحلة الحالية، كاشفًا أن هناك المزيد من المشروعات بعطاءات أكبر مستقبلًا.

وتوقّع مادريان وصول إنتاج شركته للأسواق خلال العام الجاري، لافتًا إلى التصميم الفني لشبكة الكهرباء عالية الجهد الخاصة بالمدينة.

الطاقة المتجددة في نيوم

المدير التنفيذي لشركة نيوم للطاقة جينس مادريان
المدير التنفيذي لشركة نيوم للطاقة جينس مادريان

رجّح جينس مادريان تحقيق نمو هائل عبر استيعاب المدينة للصناعات التي تحتاج استهلاك كثيف للكهرباء وإمدادات طاقة متجددة تصل إلى نسبة 100%.

وأضاف أن استهلاك الكهرباء يتّسع إلى ما بين 50 إلى 60 تيراواط/ساعة بحدّ أدنى، حسب تصريحاته اليوم الأحد لستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس.

وكشف أن مدينة نيوم السعودية تُخطط -وفقًا لافتراضاتها الحالية- للاستفادة من 8 إلى 10 غيغاواط من طاقة الرياح، ومن 16 إلى 20 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

وفيما يتعلق بالطاقة المتجددة في مدينة نيوم السعودية، أكد مادريان أن كل السيناريوهات مطروحة، وأن إدارة المدينة تترقب أيّة فرص متاحة.

وتطرّق إلى إمكان استفادة نيوم من احتياطيات الطاقة الحرارية الأرضية بالمملكة العربية السعودية، بجانب الاعتماد على الطاقة الشمسية المُركزة في إنتاج المياه النظيفة.

تحلية المياه بالطاقة المتجددة

أضاف مادريان أن هناك مسارات متعددة كالتركيز على إمدادات الكهرباء أساسًا منفصلًا، والحصول على الحرارة اللازمة لإنتاج المياه من مصادر أخرى، لكن هناك مسار يُتيح الدمج بينهما للخروج بنتيجة متكاملة والاستفادة من الطاقة الشمسية المُركّزة والطاقة الحرارية.

وتواجه المدينة تحديًا في توفير مياه الشرب النظيفة بتأثير طاقة منخفض، خاصة أن غالبية المناطق الجافة المُنتجة للنفط بالشرق الأوسط تُشكّل نصف قدرة تحلية المياه بالعالم.

تسعى نيوم السعودية لمواكبة الطلب على الكهرباء الذي يُتوقع زيادته مع التوسع في إضافة مدن جديدة مثل مدينة أوكساغون الصناعية وذي لاين الخالية من الكربون والسيارات والشوارع.

ودفع الحديث عن "مدينة أوكساجون" مادريان للتأكيد على أهمية تأمين إمدادات الكهرباء المتجددة بصورة إضافية، بحساب أن أوكساجون يُخطط لها جذب كبار العملاء في المجال الصناعي.

الطاقة الشمسية في السعودية

حجر الزاوية للمملكة

تبلغ تكلفة إنشاء مدينة نيوم السعودية 500 مليار دولار، وتهتمّ مشروعات صناعة الطاقة بمشروعات الهيدروجين الأخضر، وكذلك مشروعات تحلية المياه باستخدام الكهرباء المتجددة وتوفيرها سواء للاستخدام العامّ أو لإنتاج الهيدروجين الأخضر عبر التحليل الكهربائي.

وتُشكّل المدينة حجر الزاوية لخطط المملكة التي تعدّ أكبر مُصدّر للنفط بالعالم، إذ تُسهم في تنويع الاقتصاد الذي يغلب عليه أنشطة الوقود الأحفوري.

وتتسع مدينة نيوم لمليون شخص، على مساحة 26 ألفًا و500 كيلومتر مربع، وتمتد بين حدود السعودية والأردن، عبر مضيق العقبة وشبه جزيرة سيناء المصرية.

وبينما تُعدّ نيوم مدينة محايدة للكربون، تحتضن المدينة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، الذي عكف على تطويره شركة أكوا باور بالتعاون مع الشركة الأميركية إير بروتكتس آند كيميكالز.

ويُخطط للانتهاء من أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر في العالم مطلع عام 2026، يتوقعات إنتاجية تصل إلى 240 ألف طن متري سنويًا من الهيدروجين الأخضر، ومعالجة 1.2 طن متري سنويًا من الأمونيا.

الرئيس التنفيذي لـ نيوم المهندس نظمي النصر
الرئيس التنفيذي لـ نيوم المهندس نظمي النصر

فريدة من نوعها

كان الرئيس التنفيذي للشركة، نظمي النصر، قد أكد في وقت سابق أن نيوم تُعدّ أول مدينة عالمية تعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنها تواجه بعض التحديات لحداثتها.

وأوضح أن المدينة تنسجم بصورة كبيرة مع المتطلبات البيئية، نظرًا لاعتمادها على الطاقة النظيفة، وأوضح أن المدينة خطت خطوات كبيرة في مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى مشروعات الطاقة، تهتم نيوم السعودية بمواجهة التغيرات المناخية، وأخذت شركة نيوم على عاتقها -في يونيو/حزيران العام الماضي- بدء مشروع إنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم بمساحة 100 هكتار، بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

تحمل الحديقة -التي يُنتظر أن تتحول إلى مركز عالمي لرصد جهود حماية الشعاب المرجانية- اسم "جزيرة شوشة المرجانية"، ويُنتظر اكتمالها عام 2025.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. فني تصميم وتركيب وصيانة أنظمة الطاقه الشمسيه لانارة البيوت والمخيمات وضخ المياة من الابار الجوفيه بالطاقه الشمسيه خبرة طويله في العمل في الاردن ومتمكن جدا من عملي ابحث عن عمل للتواصل 00962799050750

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق