رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في السعودية تستقطب استثمارات يابانية وفرنسية

بـ100 مليون دولار

تواصل مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية جذب المستثمرين، في إطار خطط طموحة من المملكة لزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 50% بحلول عام 2030.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة تويوتا تسوشو اليابانية، خطةً لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة 100 مليون دولار في السعودية، بالتعاون مع شركة توتال إنرجي الفرنسية.

ويعد مشروع محطة الطاقة الشمسية في السعودية المقرر تنفيذه في وادي الدواسر، هو الأول لشركة "تويوتا تسوشو" في المملكة، وسيكون بنظام المنتج المستقل.

تفاصيل محطة الدواسر

كشفت الشركة اليابانية عن بدء تنفيذ المشروع بعد نجاح الشركاء في توفير التمويل اللازم من قبل بنك الرياض والشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووقع الشركاء اتفاقية تجارية لبيع إنتاج المحطة، التي ستبلغ طاقتها 119 ميغاواط، وذلك مع الشركة السعودية لشراء الطاقة.

ويتوقع التحالف المنفذ لمحطة الطاقة الشمسية في السعودية بدء التشغيل التجاري للمشروع في مارس/آذار 2025.

الطاقة الشمسية في السعودية

بموجب اتفاقيات التعاون، من المقرر إنشاء شركة جديدة لإدارة المشروع تحت اسم "نور للطاقة المتجددة"، تتوزع ملكيتها بواقع 40% لكل من "تويوتا" و"توتال"، و20% لـ"الطاقة رينيوبل إنرجي" التابعة لمجموعة الزاهد السعودية.

يأتي المشروع الجديد في إطار خطط السعودية للوصول إلى 50% من الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2030.

الطاقة المتجددة في السعودية

جاء توقيع عقد المشروع الجديد بعد نحو شهر من توقيع شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، إحدى شركات صندوق الاستثمارات السعودي، وشركة أكوا باور، اتفاقيات شراء كهرباء مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، بهدف تطوير وتشغيل 3 مشروعات لإنتاج الطاقة الشمسية في السعودية.

وبلغت القيمة الإجمالية لمشروعات الطاقة الشمسية التي تعتزم شركة أكوا باور تطويرها، نحو 12.2 مليار ريال سعودي (3.25 مليار دولار).

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022 طرحت المملكة 5 مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة في السعودية؛ بهدف توليد الكهرباء، وذلك بقدرة إجمالية تصل إلى 3300 ميغاواط (أو 3.3 غيغاواط).

وتضمنت مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية 3 محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، بقدرة إجمالية 1800 ميغاواط، ومشروعين للطاقة الشمسية بقدرة 1500 ميغاواط.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني (2021) طرحت المملكة 4 مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بقدرة إجمالية تبلغ 1200 ميغاواط.

كما تأتي مشروعات الطاقة المتجددة في إطار خطط السعودية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، وتسرع وتيرة الوصول إلى المستهدف عبر أكثر من 60 مشروعًا في إطار مبادرة "السعودية الخضراء"، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وتستهدف المملكة خفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، وزراعة 10 مليارات شجرة في كل أنحاء السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق