أسهم وشركاتأخبار النفطشركاتنفط

نتائج أعمال أبيكورب في 2022 تشهد قفزة 40% بصافي الدخل

الطاقة

سجلت نتائج أعمال أبيكورب في 2022 (الشركة العربية للاستثمارات البترولية)، نتائج مالية قوية، للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بصافي دخل شامل بلغ 164 مليون دولار.

وأعلنت المؤسسة المالية متعددة الأطراف، اليوم الأربعاء 15 مارس/آذار (2023)، تسجيل نتائج مالية قوية، في ضوء قراراتها الاستثمارية والإستراتيجية خلال العام الماضي، الذي شهد تقلبات أثرت في المشهد الاقتصادي، ودفعت أسعار الأسهم العالمية إلى الانخفاض، ورفعت أسعار الفائدة، وفق بيان صحفي.

وبحسب نتائج أعمال أبيكورب في 2022، حققت الميزانية العامة نموًا بلغ 10.8% على أساس سنوي، مسجلة 8.85 مليار دولار أميركي، في حين ارتفع صافي الدخل الشامل بنسبة 40%، مسجلًا 164 مليون دولار، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الدخل التشغيلي والميزانية العامة

بلغ إجمالي الدخل التشغيلي لأصول إدارة الخزانة والأوراق المالية 70 مليون دولار، وذلك بعد تسجيلها خسائر قاربت 12.5 مليون دولار في عام 2021، وفق البيانات والمعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال أبيكورب في 2022
مقر شركة أبيكورب في المملكة العربية السعودية

في الوقت نفسه، شهدت نتائج أعمال أبيكورب في 2022 تسجيل الميزانية العامة نموًا قويًا، في ظل زيادة 48% في أصول إدارة الخزانة والأوراق المالية، بلغت قيمتها 3.27 مليار دولار بحلول نهاية عام 2022، وهو نمو يرجع إلى توافر فرص استثمارية جيّدة في أسواق المال، ومبالغ تمويل إضافية لم تُوزع من قبل إدارة التمويل.

وارتفع إجمالي الدخل التشغيلي من إدارة الاستثمارات في الشركة السعودية بنسبة 11%، متخطيًا 137 مليون دولار خلال 2022، بسبب زيادة توزيعات الأرباح إلى 121.5 مليون دولار، بجانب أكثر من 15.5 مليون دولار من مكاسب رأس المال، الناجمة عن بيع أسهم شركات في محفظة الشركة الاستثمارية، من بينها أرامكو السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أصول محفظة أبيكورب الاستثمارية بمقدار 191 مليون دولار، لتبلغ 1.2 مليار دولار خلال عام 2022، على خلفية عمليات إعادة التقييم التصاعدية لبعض الاستثمارات.

نتائج أعمال أبيكورب في 2022

حققت نتائج أعمال أبيكورب في 2022 تقدمًا على صعيد الاستدامة، ضمن مساعيها لتحول متوازن في قطاع الطاقة، منه تخصيص أكثر من 335 مليون دولار من عوائد أولى سنداتها الخضراء لمشروعات مرتبطة بالبيئة، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الشركة أول تمويل لتعويضات الكربون الطوعية، يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في المنطقة العربية، كما أصبحت الشركة أول مؤسسة مالية عربية تحصل على تصنيف الاستدامة الطوعي "إيه 2" من وكالة "موديز"، ما يعكس نجاحها في إدماج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة الرشيدة في إستراتيجيتها وعملياتها وإدارة المخاطر.

وعلى صعيد خطوط الإنتاج، أسهمت إدارة تمويل المشروعات والتجارة في تعزيز أرباح الشركة الإجمالية خلال 2022، نظرًا إلى حجم أعمالها وإجمالي العوائد المحققة، إذ بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 198 مليون دولار، بزيادة 62% عن 2021، و8% عن الدخل المدرج في الميزانية، إذ وصلت أصول الإدارة بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2022 إلى 4.2 مليار دولار.

حلول مالية واستثمارية مبتكرة

قال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور عابد السعدون، إن نتائج أعمال أبيكورب في 2022 تؤكد التزامها بالتميز في أعمالها، وتحقيق القيمة لجميع الأطراف، كما تؤكد مكانتها بصفتها شريكًا موثوقًا لقطاع الطاقة في المنطقة العربية.

نتائج أعمال أبيكورب في 2022
رئيس مجلس إدارة أبيكورب، الدكتور عابد السعدون

وأضاف: "الشركة العربية للاستثمارات البترولية أصبحت طرفًا فاعلًا في دعم التحول المتوازن بقطاع الطاقة، إذ واصلت تطوير مزيد من الحلول المالية والاستثمارية المبتكرة، مسترشدة في ذلك بأولوياتها الإستراتيجية ومسيرتها الحافلة بدعم المشروعات ذات الأثر الإيجابي والملموس في الاقتصاد والمجتمع".

وأوضح السعدون أن البيئة المواتية لمتوسط سعر الفائدة تعزز أداء إدارة تمويل المشروعات والتجارة وإدارة الخزانة والأوراق المالية، مضيفًا: "رغم ارتفاع تكلفة التمويل بنحو 54 مليون دولار على أساس سنوي لتصل إلى 128 مليون دولار بحلول نهاية العام 2022".

ولفت إلى أن ارتفاع تكلفة التمويل جاء نتيجة الزيادة الحادة في متوسط سعر الفائدة لمدة 3 أشهر، إذ قفزت من 0.16% في عام 2021 إلى 2.38% في عام 2022، إلا أن أصول إدارة تمويل المشروعات والتجارة في أبيكورب حققت إجمالي دخل تشغيلي بلغ 198 مليون دولار في 2022، مقارنة بنحو 122 مليون دولار في 2021.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أبيكورب خالد بن علي الرويغ، إن الشركة استطاعت التعامل بكفاءة مع تقلبات السوق، بفضل مرونتها العالية، الأمر الذي انعكس بالإيجاب على دخلها وميزانيتها العامة، إذ استطاعت رؤية الشركة استغلال الفرص التي وفرتها ظروف السوق لتسجيل نتائج استثنائية على مستوى جميع الإدارات.

وأكد أن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، على الجانب الآخر، كان لها أثر إيجابي كبير في أداء الشركة، على الرغم من أنها فرضت في الوقت نفسه تحديات كبيرة من حيث تكلفة التمويل، وتم تعويضها من خلال تطوير كفاءة حلول التمويل التي تقدمها أبيكورب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق