التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تسارع نمو الطلب على النفط في الربع الأخير من 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تتوقع وكالة الطاقة الدولية تسارع نمو الطلب العالمي على النفط بوتيرة حادة خلال الربع الأخير من 2023، ليصل إلى مستوى قياسي في إجمالي العام.

وتقدر وكالة الطاقة الدولية -في تقرير سوق النفط الصادر اليوم الأربعاء (15 مارس/آذار)- أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى مستوى قياسي يبلغ 102 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، مع نمو سنوي قدره مليونا برميل يوميًا دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي.

وتوقعت وكالة الطاقة تسارع نمو الطلب على النفط بصورة حادة، ليرتفع من 710 آلاف برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2023 إلى 2.6 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع من العام.

وأرجعت توقعات تسارع نمو الطلب إلى زيادة السفر الجوي وارتفاع الطلب الصيني، مع التعافي من تداعيات وباء كورونا.

وتوقعت أن تُسهم الدول غير الأعضاء في تحالف أوبك+ في نمو إنتاج النفط العالمي بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا خلال 2023.

إنتاج المصافي

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تسارع نمو الطلب على النفط
مصفاة نفط- أرشيفية

وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، سجل إنتاج المصافي العالمية أدنى مستوى موسمي له في فبراير/شباط الماضي عند 81.1 مليون برميل يوميًا.

ومع ذلك، ما تزال هوامش ربح مصافي التكرير جيدة، خصوصًا للمصافي التي تعتمد على الخام الروسي منخفض السعر.

وتوقعت وكالة الطاقة، أن يرتفع معدل إنتاج المصافي العالمية خلال العام الجاري (2023) إلى 82.1 مليون برميل يوميًا، بمقدار زيادة سنوية بلغت 1.8 مليون برميل يوميًا.

ويوضح التقرير، أن صادرات النفط الروسي تراجعت خلال شهر فبراير/شباط الماضي بمقدار 500 ألف برميل يوميًا إلى 7.5 مليون برميل يوميًا، نتيجة دخول حظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات النفطية المكررة حيز التنفيذ.

وتسبّب ذلك في انخفاض عائدات صادرات النفط الروسي بمقدار 2.7 مليار دولار، على أساس، لتحقق 11.6 مليار دولار، وهو ما يمثّل هبوطًا 42% على أساس سنوي.

المخزونات العالمية

تظهر بيانات وكالة الطاقة الدولية، أن مخزونات النفط العالمية ارتفعت بمقدار 52.9 مليون برميل خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وجاءت زيادة المخزونات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والدول غير الأعضاء في المنظمة، لتسجّل أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2021.

وسجلت مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفاعًا بمقدار 54.8 مليون برميل، وهو ما يمثّل أربعة أمثال متوسط الزيادة في 5 سنوات، لتصل إلى 2.85 مليار برميل.

كما سجلت مخزونات كل من الولايات المتحدة وأوروبا واليابان زيادة بمقدار 7.8 مليون برميل خلال شهر فبراير/شباط الماضي.

العرض والطلب

بحسب وكالة الطاقة الدولية، تواجه السوق حالة من ارتفاع المعروض النفطي أكثر من الطلب في النصف الأول من 2023، وسط ارتفاع مخزونات النفط إلى مستويات لم تشهدها منذ 18 شهرًا، لكن قد ينعكس الوضع في النصف الثاني،

وتسببت مخزونات النفط العالمية المرتفعة في بقاء العقود الآجلة لخام برنت في نطاق ما بين 80- 85 دولارًا للبرميل منذ بداية العام الجاري.

ورغم النمو القوي للطلب على النفط لدى الدول الآسيوية، كان هناك فائض في سوق النفط لثلاثة أرباع متتالية، وفقًا لوكالة الطاقة.

وأضافت وكالة الطاقة الدولية، أن المعروض العالمي من النفط قفز بمقدار 830 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط الماضي، ليسجل 101.5 مليون برميل يوميًا، بعد تعافي الولايات المتحدة وكندا من الانقطاعات التي سببتها العواصف الشتوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق