التقاريرتقارير النفطمفاهيم الطاقةموسوعة الطاقةنفط

أبرز 5 حقائق بشأن النفط

الطاقة

قبل التطرق إلى أبرز 5 حقائق بشأن النفط، يجب معرفة أنه من المواد الهيدروكربونية -أغلبه مكون من الهيدروجين والكربون- المتمثلة في النفط الخام ومشتقاته.

كما يُعدُّ بمثابة مورد طبيعي يُستخرج من الأرض ويُكرر إلى منتجات مثل البنزين ووقود الطائرات وغيرهما من المنتجات النفطية الأخرى.

وكان النفط يمثّل السلعة الوحيدة الأكثر أهمية في العالم؛ لكنه بات تحت المجهر في ظل التحول إلى الطاقة النظيفة كونه أحد أنواع الوقود الأحفوري.

وترصد منظمة دو سمثينغ العالمية أو (DoSomething) بعض الحقائق بشأن الذهب الأسود.

طريقة القياس

أولى الحقائق بشأن النفط هى أن كمية النفط تُقاس بالبرميل، إذ يعادل البرميل الواحد نحو 42 غالونًا أميركيًا أو 159 لترًا.

ويتكون النفط من النفط الخام وجميع السوائل النفطية الأخرى والوقود الحيوي، مع العلم أن الخام هو النفط بحالته الطبيعية عندما يُستخرج قبل تكريره.

الاحتياطيات النفطية

تمتلك فنزويلا أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم (303.5 مليار برميل)، وهى ثاني أبرز الحقائق بشأن النفط حاليًا، فيما تحل السعودية في المرتبة الثانية (267.2 مليار برميل)، بحسب تقديرات أويل آند غاز جورنال.

بينما تأتي إيران وكندا والعراق والإمارات والكويت في المراكز الـ5 التالية، ثم تحل روسيا في المرتبة الثامنة.

وتشغل الولايات المتحدة المركز التاسع حيث الاحتياطيات حتى نهاية عام 2022، تليها ليبيا في الترتيب العاشر، كما يرصد الرسم التالي:

أكثر 10 دول امتلاكًا للاحتياطيات النفطية

استهلاك النفط

ضمن أبرز الحقائق بشأن النفط أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم عند الحديث عن الأكثر استهلاكًا للنفط الخام -يشمل كل السوائل النفطية الأخرى والوقود الحيوي- في العالم؛ إذ يبلغ استهلاكها 20.43 مليون برميل يوميًا بنهاية 2022، حسب المراجعة الإحصائية السنوية لشركة إيني الإيطالية.

وتأتي في المرتبة الثانية الصين، إذ تستهلك 15 مليون برميل يوميًا من الخام، ثم الهند وروسيا في المركزين الثالث والرابع باستهلاك 5.1 و3.76 مليون برميل يوميًا على الترتيب.

وتشغل السعودية الترتيب الخامس باستهلاك 3.71 مليون برميل يوميًا، تليها اليابان في المرتبة السادسة، إذ يبلغ استهلاكها 3.37 مليون برميل يوميًا.

ويجب ملاحظة أن تقديرات شركة إيني لم تفرق بين "الطلب" و"الاستهلاك"، فالأرقام المذكورة هي طلب السعودية، لكن استهلاكها أقل من ذلك بكثير لأنها تقوم بتكرير النفط وتُصدر كميات كبيرة من المنتجات النفطية.

وفي المراكز التالية من القائمة، تحل على الترتيب: البرازيل (3.07) وكوريا الجنوبية (2.58) وكندا (2.28) وألمانيا (2.17).

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، أكثر 10 دول استهلاكًا للنفط في العالم بنهاية عام 2022:

أكبر الدول المستهلكة للنفط عالميًا

شاي تكساس

يشتهر النفط -كذلك- باسم الذهب الأسود أو شاي تكساس.

ويُعدّ الذهب الأسود بمثابة مصطلح غير رسمي للنفط، مع حقيقة أن وصفه بالذهب يعود إلى أن الخام جعل من يشارك في الصناعة غنيًا، أما أسود؛ فبسبب مظهره عندما يخرج من الأرض.

وترجع تسمية الخام بـ"شاي تكساس" إلى أن الولاية الأميركية هي أكبر مركز للنفط في الولايات المتحدة وعاصمة صناعة الطاقة الأميركية.

التسرُّب النفطي

من أبرز الحقائق بشأن النفط -أيضًا- أن التسرب النفطي يحدث عندما يتسرب الخام من الناقلة لسطح المياه ويتسبب في تلوث الهواء.

وفي المتوسط، كان هناك نحو 1.8 عملية تسرّب نفطي كبيرة من حوادث الناقلات سنويًا في العقد من 2010 إلى 2019، بحسب بيانات ستاتيستا.

وفي عام 2020، لم يحدث تسرُّب نفطي كبير (أكثر من 700 طن)، في حين كانت هناك 3 عمليات تسرّب نفطي متوسطه (من 7 إلى 700 طن).

وكان التسرب النفطي المتوسط الأول حدث في أوائل العام الماضي في أوروبا، في حين وقعت عمليتا تسرّب نفطي في الربع الأخير من العام في أفريقيا وآسيا.

كان هناك ما مجموعه 7 حالات تسرّب نفطي من الناقلات في جميع أنحاء العالم خلال عام 2022، مقابل 6 حالات في 2021، وفق بيانات ستاتيستا.

تنبيه.. جرى تحديث هذا التقرير في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق