التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب على النفط لمستوى قياسي خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى مستوى قياسي خلال العام الجاري (2023)، ويبلغ 101.7 مليون برميل يوميًا.

وأرجعت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير سوق النفط الصادر اليوم الأربعاء (18 يناير/كانون الثاني 2023)، توقعاتها إلى قيام الصين برفع قيود فيروس كورونا بعد سنوات من عمليات الإغلاق.

وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، إن وقود الطائرات لا يزال أكبر مصدر لنمو الطلب على النفط، إذ ارتفع بمقدار 840 ألف برميل يوميًا.

الطلب على النفط

وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب على النفط لمستوى قياسي
ناقلة نفط- أرشيفية

يرى تقرير وكالة الطاقة الدولية أن الصين ستقود ما يقرب من نصف نمو الطلب العالمي على النفط الخام، ومع ذلك، توقعت أن تؤدي زيادة مبيعات السيارات الكهربائية إلى تقليل نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري بمقدار 900 ألف برميل يوميًا.

ومن المتوقع حدوث انتعاش بطيء في الطلب على النفط خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يشير إلى زيادة في المخزونات مثل التي ظهرت في آخر ربعين من العام الماضي، وفقًا لتقديرات وكالة الطاقة.

وشهد الربع الأخير من العام الماضي تجاوز العرض الطلب على النفط بأكثر من 1 مليون برميل يوميًا، على الرغم من اتّباع تحالف أوبك+ سياسة خفض الإنتاج وتعطّل الإمدادات الأميركية بسبب سوء الطقس.

ورصد التقرير انخفاض الطلب على النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 910 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأخير من العام الماضي، نتيجة ضعف النشاط الصناعي وتأثيرات الطقس.

وأشار كذلك إلى انخفاض الطلب على النفط بسبب عمليات الإغلاق في الصين لمواجهة فيروس كورونا، والعواصف الثلجية التي عطّلت السفر لقضاء العطلات في الولايات المتحدة وكندا، وضعف النشاط الصناعي في أوروبا.

وفي الصين، تقلَّص الطلب على النفط خلال الربع الأخير من العام الماضي بمقدار 130 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي.

وفي المقابل، ارتفع الطلب على النفط من دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

إمدادات النفط والمصافي

توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو إمدادات النفط العالمية خلال العام الجاري إلى مليون برميل يوميًا، مقابل النمو الذي قادته دول تحالف منظمة أوبك+ العام الماضي بمقدار 4.7 مليون برميل يوميًا.

وبحسب التقرير، سيؤدي ارتفاع إمدادات النفط من خارج تحالف أوبك+ بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا إلى تحفيف انخفاض إنتاج دول التحالف بمقدار 870 ألف برميل يوميًا، وكذلك الانخفاضات المتوقعة في روسيا.

وفي المقابل، شهد نشاط المصافي عالميًا استقرارًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، إذ عوّضت ارتفاعات عمليات التكرير في أوروبا وآسيا الانخفاض الحادث في الولايات المتحدة الناتج عن الانقطاعات المرتبطة بسوء الطقس.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية نمو إنتاج مصافي التكرير خلال العام الجاري بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا، وذلك بعد زيادة قدرها 2.1 مليون برميل يوميًا في عام 2022.

مخزونات النفط

وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب على النفط لمستوى قياسي
براميل نفط- أرشيفية

ارتفعت مخزونات النفط العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021، لتنمو بمقدار 79.1 مليون برميل شهريًا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي (2022).

وجاءت الزيادة في المخزونات من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بمقدار 75 مليون برميل على أساس سنوي.

بينما انخفضت مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 233 مليون برميل بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتصل إلى 2.77 مليار برميل.

وتؤكد وكالة الطاقة الدولية أن مخزونات النفط أثبتت جدواها في إدارة مخاطر السوق خلال أزمة الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشارت إلى استقبال السوق الأوروبية الديزل الصيني، بعد أن رفعت بكين حصص التصدير أواخر العام الماضي.

صادرات روسيا

يُظهر تقرير وكالة الطاقة أن صادرات النفط الروسية تراجعت بمقدار 200 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لتصل إلى 7.8 مليون برميل يوميًا، بينما استقر إجمالي المعروض من النفط الروسي عند 11.2 مليون برميل يوميًا.

وانخفضت صادرات روسيا من النفط إلى الاتحاد الأوروبي، مع دخول الحظر الذي فرضته دول الاتحاد وسقف الأسعار المطبَّق من مجموعة دول السبع على الخام القادم من موسكو حيز التنفيذ.

وتراجعت إيرادات بيع خام الأورال الروسي بمقدار 3 مليارات دولار شهريًا، لتسجل 12.6 مليار دولار خلال ديسمبر/كانون الثاني الماضي، مسجلة أدنى مستوياتها منذ فبراير/شباط 2021.

وهو ما أرجعته وكالة الطاقة إلى الخصومات القياسية المقدَّمة على أسعار النفط الروسي، والتي وصلت إلى 40 دولارًا للبرميل.

ومع ذلك، قفزت صادرات الديزل الروسية إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات، لتسجل 1.2 مليون برميل يوميًا، واستحوذت دول الاتحاد الأوروبي على 60% منها، بكمية بلغت 720 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق