تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير التكنو طاقةتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

المغرب يبني أول مصنع سخانات شمسية في أفريقيا.. صناعة محلية 100%

الطاقة

من المنتظر أن يبدأ الإنتاج بأول مصنع سخانات شمسية في المغرب، بداية الربع الثاني من العام الجاري (2023)، بطاقة إنتاج تبلغ 40 ألف سخان سنويًا.

وكان المغرب قد أعلن بناء أول مصنع لإنتاج السخانات العاملة بالطاقة الشمسية محليًا، باستثمارات تتجاوز 660 مليون درهم (65 مليون دولار أميركي)، في المنطقة الصناعية "عين جوهرة"، قرب العاصمة المغربية الرباط.

وترصد منصة الطاقة المتخصصة أبرز المعلومات عن أول مصنع سخانات شمسية في المغرب، الذي من المقرر أن يضاعف إنتاجه من 40 ألفًا إلى 80 ألف سخان مياه يعمل بالطاقة الشمسية، خلال عامين من بدء إنتاجه.

سخانات بالطاقة الشمسية

تتولى شركة "ثري جي آي" تنفيذ وبناء أول مصنع سخانات شمسية في المغرب، لا سيما أنها ذات باع طويل بالاستثمار في المجالات الصناعية الخضراء، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أول مصنع سخانات شمسية في المغرب

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بدر إيكن، إن المرحلة الأولى من بناء مصنع سخانات المياه العاملة بالطاقة الشمسية تتضمن استثمارات بقيمة 60 مليون درهم.

بينما المرحلة الثانية التي ستتضمن بناء مصنع للخلايا والوحدات الكهروضوئية ستكون باستثمار 600 مليون درهم، وبقدرة 1000 ميغاواط سنويًا.

وأوضح رئيس الشركة -التي تأسست خلال العام الماضي 2022، لتكون راعية للاستثمارات الخضراء في المغرب، وعلى رأسها الطاقة الشمسية الكهروضوئية والحرارية، وتخزين الكهرباء- أن المصنع هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت إلى أن أسعار السخانات التي سيوفرها أول مصنع سخانات شمسية في المغرب ستكون في متناول يد المواطن، لتشجيعه على التخلي عن سخانات الغاز المنتشرة بقوة، ومن ثم سيسهم في خفض استهلاك أسطوانات غاز البوتان، التي تتلقى دعمًا من جانب صندوق المقاصة.

صنع في المغرب

قال وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، إن أول مصنع سخانات شمسية في المغرب، الذي يحمل اسم "مايسول سي إي إس" (MYSOL CES)، والذي ستحمل منتجاته عبارة "صنع في المغرب"، سيوفر في المتوسط نحو 880 وظيفة جديدة.

وأوضح الوزير أن الاستثمار في مصنع سخانات المياه بالطاقة الشمسية يتماشى مع أهداف الدولة في التوجه بشكل فعال إلى الطاقة المتجددة، وإنشاء مشروعات صناعية خضراء، تحظى بالتنافسية وتوفر قيمة مضافة عالية.

بحسب الوزير، فإن الاستثمار في أول مصنع سخانات شمسية في المغرب من شأنه أن يخفض عمليات الاستيراد لهذا النوع من السخانات من الصين والهند، والتي تنفق عليها سنويًا ما يصل إلى 200 مليون درهم (19.7 مليون دولار أميركي).

وشدد وزير الصناعة والتجارة على أن إنتاج المصنع الجديد سيُوَجَّه إلى السوق المحلية الداخلية في المرحلة الأولى، قبل أن يدخل مرحلة مضاعفة الإنتاج، ومن ثم تصدير منتجاته إلى الخارج، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتدعم المملكة المغربية مشروعات الاستثمار الخاص، التي تُوَجَّه لتحلّ محلّ المنتجات المستوردة من الخارج، إذ أطلقت وزارة الصناعة والتجارة في عام 2020 بنك مشروعات، يتضمن 200 مشروع مرتبط بنحو 11 قطاعًا صناعيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. أول مصنع سخنات شمسية في افريقيا كان مصنع الإنتاج الحربي في مصر ايام جمال عبد الناصر

  2. أخ سيف هداك الله ماهذه العنصرية؟!؟!؟! أنا سعودي وأكره كل جزائري بسبب هذه العنصرية....داخل عشان تقول الكلمتين ذولي ياعنصري ؟!؟!؟!؟!؟

  3. الجزائر قدمت السخان بالطاقة الشمسية مصنوع 95% بمحتوى محلي سنة 2021
    المغرب منفوخ جدا إعلاميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق