التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع انكماش الطلب على النفط خلال الربع الأخير من 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تتوقع وكالة الطاقة الدولية انكماش الطلب العالمي على النفط على أساس سنوي بمقدار 110 آلاف برميل يوميًا، خلال الربع الرابع من العام الجاري (2022).

وأوضح تقرير وكالة الطاقة، الصادر اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/كانون الأول)، أنه من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 100.8 مليون برميل يوميًا، خلال الربع الأخير من 2022.

وأشار التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، إلى أن إمدادات النفط العالمية تراجعت بنحو 190 ألف برميل يوميًا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتصل إلى 101.7 مليون برميل يوميًا.

وجاء الانخفاض بعد قيام دول الخليج العربي بقيادة السعودية بتقليص إنتاجها من النفط، بموجب اتفاق تحالف أوبك+، وفق تقرير وكالة الطاقة الدولية.

الطلب خلال 2023

وكالةالطاقة الدولية تتوقع انكماش الطلب على النفط
منصة حفر - أرشيفية

تتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل (2023)، بمقدار 1.7 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 101.6 مليون برميل يوميًا.

وتشير تقديرات وكالة الطاقة، إلى أنه من المتوقع تراجع أكثر حدة في المعروض النفطي العالمي خلال الشهر المقبل، نتيجة دخول حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسي حيز التنفيذ، بالإضافة إلى سقف الأسعار المقرر على الخام الروسي.

ومع ذلك توقعت الوكالة نمو المعروض العالمي من النفط بمقدار 770 ألف برميل يوميًا خلال العام المقبل، ليرتفع إلى 100.8 مليون برميل يوميًا.

انتعاش المنتجات النفطية

حققت مصافي التكرير العالمية، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قفزة في إنتاجها بزيادة بلغت 2.2 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى أعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2020.

وجاءت زيادة المعروض من الديزل والبنزين بالتزامن مع ركود في الطلب على وقود النقل، وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة مخزونات المنتجات النفطية.

وبناءً على ذلك، توقعت وكالة الطاقة الدولية عودة أرصدة المشتقات النفطية إلى الارتفاع خلال النصف الأول من العام المقبل (2023).

ارتفاع صادرات روسيا

وكالة الطاقة الدولية تشير إلى ارتفاع صادرات روسيا من النفط
ناقلة نفط- أرشيفية

توضح بيانات وكالة الطاقة الدولية أن صادرات روسيا من النفط خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ارتفعت بمقدار 270 ألف برميل يوميًا، لتحقق 8.1 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان (2022).

وجاءت الزيادة بدعم من ارتفاع صادرات روسيا من الديزل بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 1.1 مليون برميل يوميًا.

كما ارتفع إنتاج روسيا من النفط بمقدار 90 ألف برميل يوميًا، مسجلًا 11.2 مليون برميل يوميًا، ولكنه أقلّ من مستويات ما قبل الحرب بمقدار 200 ألف برميل يوميًا.

بينما لم تختلف أرقام صادرات شحنات روسيا من النفط الخام بشكل ملحوظ شهريًا، لتحقق زيادة طفيفة عن مستوى 5 ملايين برميل يوميًا، رغم تراجع واردات الاتحاد الأوروبي من الخام الروسي بمقدار 430 ألف برميل يوميًا، لتسجل 1.1 مليون برميل يوميًا.

وكانت واردات الهند من النفط الروسي داعمًا لذلك، إذ حققت مستوى جديد بلغ 1.3 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، تراجعت عائدات روسيا من صادرات النفط بمقدار 700 مليون دولار لتبلغ 15.8 مليار دولار خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وهو ما أرجعته وكالة الطاقة إلى انخفاض أسعار النفط، بالتوازي مع تقديم موسكو خصومات على منتجاتها.

ومع تراجع سعر برميل النفط في السوق العالمية، كان انخفاض سعر الخام الروسي أكثر حدّة.

وبحسب التقرير، انخفضت أسعار خام الأورال الروسي في شمال غرب أوروبا مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري بنحو 30 دولارًا للبرميل، ليبلغ 43 دولارًا.

وهو السعر الذي يقلّ كثيرًا عن الحدّ الأقصى لسقف الأسعار الذي حددته دول مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي للخام الروسي، والبالغ 60 دولارًا للبرميل.

ونبّهت وكالة الطاقة لتأكيد روسيا أنها تفضّل خفض إنتاجها من النفط على أن تبيعه للدول التي تفرض سقفًا سعريًا.

المخزونات العالمية

وكالة الطاقة الدولية تشير إلى انخفاض مخزونات النفط العالمية
موقع لتخزين النفط - أرشيفية

سجلت مخزونات النفط العالمية تراجعًا بمقدار 23.2 مليون برميل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، متأثرة بانخفاض مخزونات المنتجات النفطية للمرة الأولى منذ مارس/آذار الماضي، وسط زيادة طفيفة في مخزونات النفط الخام.

ووفقًا للتقرير، ارتفعت مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 17.3 مليون برميل، لتصل إلى 2.76 مليار برميل، مما ساعد في تقليص عجز مخزونات المنظمة إلى 150.2 مليون برميل، مقارنة بمستوى 5 سنوات.

وتُظهر كذلك البيانات الأولية للولايات المتحدة الأميركية وأوروبا واليابان ارتفاع مخزوناتها من النفط بمقدار 3.1 مليون برميل في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

توازن في الأسعار

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يكون هناك توازن بشكل أكبر في أسعار النفط خلال الربع الثاني من العام المقبل 2023، ومع ذلك لا يمكن استبعاد ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

وتشير الوكالة إلى أن انخفاض أسعار النفط في المدة الأخيرة أمرًا مرحّبًا به من قبل المستهلكين الذين يواجهون ارتفاعًا في معدل التضخم.

ومع ذلك، ترى الوكالة أن التأثير الكامل للحظر المفروض من الاتحاد الأوروبي في النفط الروسي لا يزال غير واضح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق