أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

خفض توقعات أسعار النفط إلى 95 دولارًا في هذا الموعد (تقرير)

دينا قدري

خفّض بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" توقعاته لأسعار النفط بدءًا من النصف الثاني من عام 2023، حتى الربع الأول من العام المقبل (2024).

وتوقع بنك الاستثمار المزيد من عمليات السحب من احتياطي النفط الإستراتيجي في ظل الخفض الإضافي الطوعي للإنتاج الذي أعلنته العديد من دول تحالف أوبك+، مع تزايد الطلب خلال فصل الصيف.

وقدّر محللو البنك -في تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- بأن الطلب الحالي على النفط يبلغ نحو 101 مليون برميل يوميًا.

عوامل تراجع أسعار النفط

أشار محللو "يو بي إس" إلى أن أسعار النفط انتعشت في أوائل أبريل/نيسان 2023 بعد أن أعلن العديد من أعضاء تحالف أوبك+ تخفيضات طوعية للإنتاج بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا، تبدأ في مايو/أيار الجاري، وتستمر حتى نهاية العام.

إلا أن الأسعار جرى تداولها منذ ذلك الحين بالقرب من المستويات المنخفضة التي شُوهدت في أوائل عام 2022.

وأوضح التقرير -الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه- أن العديد من المشاركين في السوق كانت لديهم نظرة مستقبلية إيجابية للأسعار في بداية العام الجاري (2023).

ومع ذلك، تجنب المستثمرون إضافة عمليات شراء جديدة، بسبب المخاوف من الركود في الولايات المتحدة، فضلًا عن البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين، على الرغم من تقديرات وكالة الطاقة الدولية أن الطلب الصيني قد وصل إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 16 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار.

وتشمل العوامل الأخرى الشكوك حول تعهد روسيا بخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في الأشهر الأخيرة في ضوء ارتفاع صادرات النفط، فضلًا عن ارتفاع صادرات النفط الخام من بعض منتجي النفط في الشرق الأوسط في أبريل/نيسان.

وقد أدى ذلك إلى مخاوف بشأن ضعف الامتثال للإنتاج، ولكن من المحتمل أن يرجع ارتفاع الصادرات إلى انخفاض الطلب المحلي.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات الطلب على النفط والمعروض في 2023:

توقعات الطلب على النفط والمعروض في 2023

توقعات سوق النفط

كتب محللو "يو بي إس" -في تقريرهم الصادر اليوم الأربعاء (17 مايو/أيار 2023)-: "لقد لاحظنا أن التغييرات السنوية في مخزونات النفط التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تفسّر بوضوح التغيرات في سعر خام برنت".

فقد أثرت زيادة المخزونات -التي عززها إطلاق احتياطيات النفط الإستراتيجية العام الماضي (2022)- في الأسعار منذ منتصف عام 2022، بحسب بنك الاستثمار.

وقال محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري -المشارك في إعداد التقرير- جيوفاني ستانوفو: "نتوقع رؤية عمليات سحب أكبر من المخزونات في الأشهر المقبلة".

ومع انخفاض إنتاج النفط في مايو/أيار 2023 بسبب تخفيضات الإنتاج الطوعية لتحالف أوبك+ وحرائق الغابات في كندا، يتوقع "يو بي إس" تراجع إنتاج النفط مرة أخرى نحو 100 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني من 2023، من نحو 101 مليون برميل يوميًا في الربع الأول.

محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري، جيوفاني ستانوفو
محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري، جيوفاني ستانوفو

في الوقت نفسه، من المرجح أن يقترب الطلب على النفط من 102 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران 2023، مدعومًا بارتفاع الطلب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، الذي يغذيه موسم القيادة في الولايات المتحدة، وارتفاع مماثل في الشرق الأوسط، الذي يستعمل النفط في توليد الكهرباء لتبريد المباني.

كما توقع محللو البنك أن تعاني سوق النفط نقصًا في المعروض بما يقرب من 1.5 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران 2023.

توقعات أسعار النفط

في هذا السياق، يعتقد محللو "يو بي إس" أن المستثمرين سيعودون إلى سوق النفط، إذ تصبح عمليات السحب الأكبر من المخزونات مرئية، وهو ما يدعم بالتالي الأسعار.

ولذلك، احتفظ البنك السويسري بتوقعات إيجابية للأسعار، إلا أنه خفضها، نظرًا إلى أنه توقع أن يظل إنتاج النفط الروسي عند نحو 9.6 مليون برميل يوميًا، ولن ينخفض إلى نحو 9 ملايين برميل يوميًا.

وخفّض بنك "يو بي إس" توقعاته بمقدار 15 دولارًا أميركيًا لبرميل خام برنت عند 90 دولارًا، وخام غرب تكساس الوسيط عند 85 دولارًا للبرميل، بحلول نهاية سبتمبر/أيلول 2023.

كما توقع أن يصل خام برنت إلى 95 دولارًا للبرميل، وخام غرب تكساس إلى 90 دولارًا للبرميل، بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023 ونهاية مارس/آذار 2024، بانخفاض قدره 10 دولارات للبرميل عن توقعاته السابقة.

أسعار النفط اليوم

واصلت أسعار النفط، اليوم الأربعاء (17 مايو/أيار 2023)، خسائرها لليوم الثاني على التوالي، في ظل تراجع بلغ نحو 1%.

وبحلول الساعة 07:10 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.75%، إلى 74.35 دولارًا للبرميل، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنحو 0.90%، ليسجل البرميل 70.22 دولارًا.

يأتي ذلك وسط حذر التجار في أعقاب ارتفاع مفاجئ في مخزونات النفط الأميركية، ما أثار مخاوف بشأن الطلب في أعقاب بيانات اقتصادية أضعف من المتوقع من الولايات المتحدة والصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق