سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 3%.. وخام برنت فوق 114 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 16 مايو/أيار، ليصعد خاما برنت وغرب تكساس الوسيط أعلى من مستوى 114 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار الذهب الأسود تتداول في النطاق السالب في وقت مبكر من التعاملات؛ بسبب المخاوف بشأن المعروض في وقت يستعد فيه الاتحاد الأوروبي لحظر استيراد النفط الروسي، وأيضًا مع زيادة محدودة في إنتاج أوبك+.

وكان الخامان القياسيان، حققا زيادة بنحو 4% يوم الجمعة الماضي 13 مايو/أيّار، كما وصل سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوياته منذ 28 مارس/آذار، عند 111.71 دولارًا للبرميل، وفق رويترز.

أسعار النفط اليوم

أسعار النفط
صهاريج التخزين في مصفاة لوس أنجلوس، في كارسون، كاليفورنيا - الصورة من وكالة رويترز

في نهاية الجلسة، زاد سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو/تموز- بنسبة 2.4%، ليصل إلى 114.24 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 3.4%، لتصل إلى 114.20 دولارًا للبرميل.

ويأتي ارتفاع أسعار الخام مع هبوط الدولار الأميركي وتسجيل العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة أعلى مستوى لها على الإطلاق؛ حيث أدى انخفاض المخزونات إلى تأجيج مخاوف الإمدادات.

وقالت الشريك والخبير في مؤسسة "مارك ريسك أدفايسوري"، ناوهيرو نيمورا، إن المستثمرين حصلوا على أرباح بعد مكاسب حادة، يوم الجمعة الماضي، ولكن مع الحظر المزمع من جانب الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، والزيادة البطيئة في إنتاج أوبك، من المتوقع أن تظل أسعار النفط قريبة من المستويات الحالية بالقرب من 110 دولارات للبرميل، حتى تنخفض أواخر هذا العام بسبب ضعف الطلب العالمي.

حظر النفط الروسي

نقلت رويترز عن 4 دبلوماسيين قولهم إن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى الاتفاق على حظر مرحلي على النفط الروسي هذا الشهر، على الرغم من مخاوف بشأن الإمدادات في أوروبا الشرقية، رافضين اقتراحات التأجيل أو التخفيف من المقترحات.

وكانت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك وحلفاءها بما في ذلك روسيا، قد قللت من تنفيذ الخطط المتفق عليها سابقًا لزيادة الإنتاج، بسبب قلة الاستثمار في حقول النفط من جانب بعض أعضاء أوبك، وخسائر الإنتاج الروسي مؤخرًا.

وأظهر أحدث تقرير شهري من أوبك أن إنتاجها في أبريل/نيسان الماضي، ارتفع بمقدار 153 ألف برميل يوميًا إلى 28.65 مليون برميل يوميًا، متخلفًا عن الزيادة البالغة 254 ألف برميل يوميًا التي تسمح بها أوبك بموجب اتفاق أوبك+.

أزمة النفط في الصين

كما عالجت الصين كميات من النفط الخام أقل بنحو 11% من العام السابق، مع انخفاض الإنتاجية اليومية إلى أدنى مستوى منذ مارس/آذار 2020.

أسعار النفط - أسعار خام برنت وغرب تكساس

وقلصت مصافي النفط في الصين عملياتها بسبب ضعف الطلب بسبب عمليات الإغلاق الواسعة نتيجة عودة تفشي جائحة كورونا.

وقال كبير المحللين في فوجيتومي للأوراق المالية باليابان، كازوهيكو سايتو، إن أسعار النفط ستظل في صعود، خاصة عقود خام غرب تكساس الوسيط على المدى القريب؛ حيث استمرت أسعار البنزين الأميركي في الارتفاع وسط ضعف واردات المنتجات النفطية من أوروبا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق