سلايدر الرئيسيةتقارير النفطنفط

الطلب على النفط في الصين قد يرتفع لمستويات قياسية خلال 2023

وسط توقعات بزيادة واردات الخام

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • ترتفع واردات الصين من النفط الخام بين 500 ألف ومليون برميل يوميًا هذا العام.
  • منذ رفع قيود جائحة كوفيد-19 ارتفع طلب الصين على البنزين ووقود الطائرات.
  • أشار المحللون إلى بعض الأسباب التي تدعو إلى توخي الحذر بشأن توقعات الطلب.
  • قدرة تكرير النفط الصينية تجاوزت الولايات المتحدة لتصبح الأكبر في العالم في 2022.

توقّع محللون لدى 4 شركات استشارية في أسواق الطاقة أن يسجل الطلب على النفط في الصين مستويات قياسية خلال العام الجاري (2023).

يأتي ذلك بدعم من زيادة الطلب محليًا على الوقود في أعقاب تخفيف إجراءات مواجهة كورونا؛ ما يدعم سوق النفط بالنظر إلى تخفيضات إنتاج تحالف أوبك+ والعقوبات الغربية على الصادرات الروسية.

ورجّح المحللون أن تستورد الصين كمية قياسية من النفط الخام في عام 2023 بسبب زيادة الطلب على الوقود؛ إذ تزداد حركة التنقل بعد رفع قيود جائحة كوفيد-19، ونتيجة لبدء تشغيل مصافي التكرير الجديدة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقد يرتفع الطلب على النفط الخام في الصين بين 500 ألف ومليون برميل يوميًا هذا العام لتصل إلى 11.8 مليون برميل يوميًا، حسبما أوردت وكالة رويترز.

وستعكس هذه الواردات تراجع العامين السابقين لتتجاوز الرقم القياسي لعام 2020 البالغ 10.8 مليون برميل يوميًا، وفقًا لمحللين من 4 شركات استشارية في أسواق الطاقة، هي: وود ماكنزي، وإف جي إي، وإنرجي أسبكتس وإس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وتنسجم تقديرات هؤلاء المحللين مع أحدث توقعات وكالة الطاقة الدولية، حول زيادة الطلب على النفط في الصين خلال العام الجاري مع تخفيف إجراءات مواجهة كورونا.

الطلب على النفط في الصين
ناقلة نفط عملاقة في محطة بميناء نينغبو تشوشان الصيني – الصورة من رويترز

ارتفاع الطلب على البنزين ووقود الطائرات

منذ رفع قيود جائحة كوفيد-19 في ديسمبر/كانون الأول، ارتفع طلب الصين على البنزين ووقود الطائرات.

ويعتقد المحلل في إنرجي أسبكتس، سون جيانان، أن البنزين ووقود الطائرات سيمثلان نحو 50% و30%، على التوالي، من إجمالي النمو في الطلب على أصناف الوقود السائل.

ويضيف سون جيانان أن استهلاك وقود الطائرات سيصل إلى 90% من مستويات ما قبل تفشي جائحة كوفيد-19 بحلول نهاية عام 2023.

وقد ينمو الطلب على الديزل، وهو وقود رئيس للصناعة والنقل، وعلى النافثا وهي اللقيم اللازم لإنتاج البتروكيماويات، بشكل أبطأ؛ لأنه سيستغرق وقتًا أطول لتحقيق التعافي في قطاعي التصنيع والعقارات في الصين، حسبما ذكر المحلل لدى إف جي إي، وهي شركة استشارية عالمية بارزة في مجال النفط والغاز، ميا جينغ، والمحلل في إنرجي أسبكتس، سون جيانان.

وقال المحلل لدى ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس، وانغ تشوي، إن "التحفيز الاقتصادي، إلى جانب التوسع في البنية التحتية في عام 2023، سيمهدان الطريق لانتعاش قوي في استهلاك الديزل، وهو ما قد يدفع الطلب على النفط في الصين لمستويات قياسية".

وبالنظر إلى ارتفاع الاستهلاك المحلي وإمداد أسواق التصدير المربحة، أشارت الشركات الاستشارية الـ4 إلى زيادة إنتاج المصافي الصينية من الخام بما يتراوح بين 850 ألفًا و1.2 مليون برميل يوميًا فوق مستويات 2022، بزيادة تتراوح بين 6% و9%.

في العام الماضي، سجلت مصافي التكرير الصينية أول انخفاض سنوي لها في الإنتاجية منذ عام 2001، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأفادت شركة الاستشارات الصينية لونغ زهونغ بأن المصافي التي تديرها الدولة رفعت الإنتاجية خلال الأسبوع الأول من فبراير/شباط بنسبة 5.5% عن يناير/كانون الثاني إلى متوسط 74.5% من قدرتها.

وقال مسؤول نفطي حكومي مقيم في بكين "نحاول توسعة عملياتنا في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط؛ حيث تحسّنت الهوامش مع انخفاض تكلفة النفط الخام وانتعاش مبيعات البنزين بشكل ملحوظ".

في إشارة إلى الاتجاهات، استوردت شركة يونيبك، الذراع التجارية لأكبر شركة تكرير في آسيا، سينوبك، ما لا يقل عن 8.5 مليون برميل من خام زاكوم العُلْوي في أبوظبي، حتى الآن في فبراير/شباط؛ حيث دخلت فورة الشراء للشهر الثاني على التوالي.

وشهدت واردات الصين من النفط الخام انتعاشًا إلى مستوى مرتفع جديد في عام 2023.

الطلب على النفط في الصين
إحدى محطات التكرير التابعة لشركة بتروتشاينا الصينية – الصورة من مجلة أويل آند غاز جورنال

المحطات الجديدة

قال المحللون إنه بصرف النظر عن تلبية الطلب المحلي المتزايد، سيجري تحفيز مصافي التكرير الصينية لتعزيز عمليات التشغيل للحفاظ على تدفق شحنات الصادرات المربحة وتوفير المزيد من المواد الأولية لقطاع البتروكيماويات.

وقالت مصادر في الصناعة إن مصفاتين جديدتين، هما: قوانغدونغ للبتروكيماويات في بتروتشاينا وجيانغسو شنغهونغ للبتروكيماويات بقدرة مجمّعة تبلغ 520 ألف برميل يوميًا، من المتوقع أن تدخلا حيز التشغيل التجاري في الأشهر المقبلة.

وقال مصدر بالشركة، لرويترز، إن مصفاة ثالثة جديدة، تبلغ سعتها 400 ألف برميل يوميًا تشيدها شركة شاندونغيولونغ للبتروكيماويات، قد تبدأ في استيراد الخام لإجراء اختبارات محتملة في نهاية عام 2023.

في ظل جميع العوامل الصعودية هذه، أشار المحللون إلى بعض الأسباب التي تدعو إلى توخي الحذر بشأن توقعات الطلب.

وقالت المحللة في شركة أبحاث واستشارات السوق وود ماكنزي، لين يتيان: "بينما تؤدي زيادة مدخرات الأسر، خلال تفشي الوباء، إلى تحرير الطلب المتراجع، قد يظل الناس حذرين بشأن الاقتصاد، خصوصًا على المدى القصير".

وأضافت لين يتيان: "توجد ظروف خارجية صعبة؛ حيث إن التوقعات الاقتصادية العالمية الضعيفة ستضغط على قطاع الصادرات الصيني."

وقال محللون إن المخاطر الأخرى تشمل احتمال عودة ظهور عدوى فيروس كورونا، والضبابية بشأن سياسة تصدير الوقود في الصين.

تكرير النفط في الصين

وقال مسؤول صيني مطّلع، يوم الخميس 16 فبراير/شباط، إن قدرة تكرير النفط في الصين تجاوزت الولايات المتحدة لتصبح الأكبر في العالم في 2022، رغم أن إنتاجها من المحروقات تخلَّفَ عن الولايات المتحدة بسبب معدلات الاستخدام المنخفضة.

فقد توسع إجمالي قدرة التكرير في الصين إلى 920 مليون طن سنويًا، أو 18.4 مليون برميل يوميًا، في عام 2022، حسبما قال نائب رئيس جمعية صناعة البترول والكيماويات الصينية فو شيانغشنغ، للصحفيين، وفقًا لوكالة رويترز.

الطلب على النفط في الصين
مصفاة تكرير صينية في مدينة ووهان بمقاطعة خوبي – الصورة من رويترز

ويقارن ذلك مع قدرة التكرير الأميركية حتى ديسمبر/كانون الأول عند 17.6 مليون برميل يوميًا، وفقًا لأحدث تقرير عن سوق النفط صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وقادت شركة بتروتشاينا الحكومية وشركات خاصة كبيرة مثل مجموعة زينجيانغ رونغشينغ وجيانغسو شينغهونغ للبتروكيماويات، الموجة الأخيرة من توسعات مصافي التكرير الصينية، وذلك لسد فجوة العرض في البتروكيماويات بدلًا من وقود النقل.

وأفادت الجمعية بأن إجمالي إنتاج الصين من المنتجات المكررة العام الماضي كان أقل من 700 مليون طن (5.1 مليار برميل)، بمتوسط معدل استخدام للمصانع يبلغ نحو 70%، مقارنة بأكثر من 800 مليون طن في الولايات المتحدة؛ إذ تجاوز متوسط الاستخدام 90%.

وتمتلك الصين 32 مصفاة بسعة 200 ألف برميل يوميًا على الأقل لكل منها، وفقًا للجمعية، التي أشارت إلى إطلاق منشأة جديدة بنتها بتروتشاينا في مدينة جيانغ بمقاطعة قوانغدونغ بوصفه مثالًا حديثًا على قدرة البلاد المتنامية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق