أخبار النفطرئيسيةنفط

واردات الصين من النفط الخام تتراجع 9.4% خلال أغسطس

والصادرات تتجاوز 4 ملايين طن

أمل نبيل

تراجعت واردات الصين من النفط الخام خلال شهر أغسطس/آب (2022) بنسبة 9.4% عن معدلات الشهر نفسه العام الماضي (2021)، مع توقّف عمليات الشراء من قبل المصافي الحكومية، وانخفاضها في المصافي الخاصة بسبب ضعف هوامش الربحية.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك أن أكبر مستورد للخام في العالم استقبل 40.35 مليون طن من النفط الخام الشهر الماضي، تعادل نحو 9.5 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ 8.79 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز (2022)، و10.49 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب (2021)، وفقًا لرويترز.

وبلغ إجمالي واردات الصين من النفط الخام خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري 330.18 مليون طن تعادل نحو 9.92 مليون برميل يوميًا، بتراجع قدره 4.7% مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي (2021)، وفق معلومات اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

واردات الصين من النفط الخام في 2022

يرجع انخفاض واردات الصين النفطية خلال 2022 إلى مجموعة من العوامل، من بينها القيود التي فرضتها بكين لمكافحة فيروس كوفيد-19، التي عاقت الطلب على الوقود، وإغلاق العديد من مصافي التكرير بسبب عمليات الصيانة المطولة.

ويكافح ثاني أكبر اقتصاد في العالم لاستعادة توازنه بعد عمليات الإغلاق الناجمة من جائحة كورونا في النصف الأول من عام 2022، مع اتّباع بكين سياسة متشددة تهدف إلى خلوّ البلاد من إيّ إصابات بفيروس كورونا (صفر إصابات).

واستأنفت محطة سينوبك شنغهاي للبتروكيماويات بقدرة 320 ألف برميل يوميًا، التشغيل الجزئي في منتصف أغسطس/آب (2022) بعد إغلاق غير مُخطّط له، استمر لأكثر من 7 أسابيع.

وفي منتصف يونيو/حزيران (2022)، اندلعت النيران في المصفاة التي تعدّ الأكبر في الصين لتكرير النفط وصناعة البتروكيماويات، ما أسفر عن مقتل سائق شاحنة وإصابة موظف.

واردات الصين من النفط الخام
مصفاة لتكرير النفط الخام - الصورة من موقع (nsenergybusiness)

واستأنفت محطة ويبيك- التي تسيطر عليها شركة بتروتشاينا بطاقة إنتاجية 200 ألف برميل يوميًا- التشغيل في نهاية أغسطس/آب (2022)، بعد عمليات إصلاح استمرت قرابة 3 أشهر.

وقالت شركة استشارات السلع الصينية (جي إل سي)، إن المحطات المستقلة في مركز التكرير بمقاطعة شاندونغ كانت تعمل بطاقة إنتاجية أقلّ بقليل من 65% في أغسطس/آب (2022)، انخفاضًا من نحو 70% في يوليو/تموز، بسبب عمليات الصيانة وتراجع الهوامش الربحية.

وبينما توقعت جي إل سي انتعاش الطلب على الوقود في النصف الثاني من العام الجاري (2022)، توقعت شركة سينوبك العملاقة أن يظل إنتاجها من الخام خلال المدة من يونيو/حزيران إلى ديسمبر/كانون الأول (2022)، ثابتًا عند معدلات النصف الأول من العام.

وزاد إنتاج سينوبك من النفط والغاز خلال النصف الأول من عام 2022، بنحو 2.9%، كما ارتفع إنتاجها من الديزل بنسبة 7.4%.

وأطلقت بكين جولة جديدة من التحقيقات الضريبية داخل مصافي التكرير المستقلة الشهر الماضي، وهي خطوة قد تثبط مشترياتها النفطية في المستقبل.

صادرات الصين النفطية

أظهرت بيانات إدارة الجمارك الصينية، الصادرة اليوم الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، أن صادرات المنتجات النفطية انتعشت إلى 4.78 مليون طن، وهو أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران (2021)، مقابل 3.41 مليون طن في يوليو/تموز، بفضل حصص الصادرات الحكومية الصادرة حديثًا.

واردات الصين من النفط الخام
ناقلة للغاز الطبيعي المسال - الصورة من "غرين إنرجي نيوز"

وبلغت واردات الغاز الطبيعي الشهر الماضي عبر خطوط الأنابيب والغاز الطبيعي المسال 8.85 مليون طن، بانخفاض 15.2% عن العام السابق (2021)، على الرغم من بدء موسم التخزين للتدفئة الشتوية.

وتراجعت الواردات للأشهر الـ8 الأولى من عام 2022، بنسبة 10.2% إلى 71.05 مليون طن.

وخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية التي تجاوزت 70 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية الشراء من قبل المستوردين الصينيين، خاصة مع تراجع نمو الطلب المحلي وسط تعثّر الاقتصاد.

ومع انخفاض أسعاره، استوردت الصين 611 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال الروسي في أغسطس/آب الماضي (2022)، وهي الكمية الأعلى في 22 شهرًا، وفق بيانات "إس آند بي غلوبال".

واستوردت بكين 6 شحنات من الغاز المسال الروسي، تبلغ كمية كل شحنة 71 ألف طن متري عبر خط يامال، وأيضًا 3 شحنات تبلغ كمية كل منها 62 ألف طن متري من خط سخالين، وفق بيانات الشحن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق