كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

الإمارات تختبر مشروعًا لاكتشاف أعطال الكهرباء قبل وقوعها

تبذل كل الدول جهودًا حثيثة من أجل إصلاح أعطال الكهرباء التي تتسبب في تعطّل العديد من المرافق الحيوية، بما يؤثّر سلبًا في الاقتصاد الوطني.

وتعدّ عملية اكتشاف الأعطال وتفاديها من الأمور التي تشغل كلّ شركات المرافق، لذا يختبر مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي مشروع "تحليل الشبكة الذكية" القائم على نتائج قياس التيار والجهد الكهربائي في محطات الكهرباء الرئيسة.

يعمل المشروع على التنبؤ واكتشاف أعطال الكهرباء ذات الجهد المتوسط قبل وقوعها، بما يتيح إجراء الصيانة الاستباقية والوقائية اللازمة لضمان استمرار الإمدادات وفق أعلى معايير الاعتمادية والمرونة والموثوقية والوفرة.

ويقوم المركز أيضًا باختبار منصة "dInsight" التي توفر تحليلات بصرية قوية وشاملة حول الشبكة والأحمال والإمدادات.

حلول مستدامة

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن الدور الجوهري الذي يؤديه مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة في تطوير أنظمة وبرامج وحلول مستدامة وفعالة واستباقية للتحديات التي تواجه مختلف قطاعات الهيئة لضمان مواصلة التحسين المستمر في عمليات الهيئة الأساسية بالاعتماد على البحوث والابتكار.

دبي تختبر نظامًا لكشف أعطال الكهرباء
مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي

وأضاف: "يعمل مشروع اكتشاف أعطال الكهرباء على ترسيخ مكانة هيئة كهرباء دبي الريادية العالمية وتحقيق رؤيتها في أن تصبح مؤسسة رائدة عالميًا مستدامة ومبتكرة".

وأشار إلى أن مركز البحوث والتطوير ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يدعم جهود الهيئة لاستشراف المستقبل وتطوير الخطط الاستباقية بعيدة المدى لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة وابتكار التقنيات الإحلالية التي تعمل على توفير خدمات عالمية المستوى تعزز جودة الحياة في دبي.

ويدعم المركز الخطط والإستراتيجيات الوطنية، بما في ذلك مبادرة "دبي إكس 10" التي تشكّل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات .

وأوضح أن المركز يهدف إلى تعزيز مكانة دبي مركزًا عالميًا للبحوث والتنمية في مجال الطاقة الشمسية والشبكات الذكية وكفاءة الطاقة والمياه وبناء القدرات في هذه القطاعات؛ لتمكينها من تلبية متطلبات التنمية المستدامة في الإمارة.

تنويع مصادر الطاقة

من جانبه، قال النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة المهندس وليد بن سلمان، إن مركز البحوث يتعاون مع مختلف الجهات المحلية والعالمية لتحقيق أهداف الهيئة الرامية إلى تعزيز الاستدامة في إمدادات الطاقة وتنويع مصادر الطاقة.

وأضاف: "يسعى المركز إلى خلق بيئة عمل تشجع على الابتكار؛ من خلال إنشاء منصة للإبداع والابتكار في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة وتدريب الكوادر الوطنية".

دبي تختبر نظامًا لكشف أعطال الكهرباءكما تعمل هيئة كهرباء دبي لتطبيق الصيانة الوقائية الدورية على شبكات نقل الكهرباء، بما يسهم في تحقيق نسبة 100% في اعتماد ووفرة نظام نقل الطاقة في دبي وخفض متوسط تكاليف الصيانة.

وتُجري الهيئة بشكل متواصل أعمال الصيانة الوقائية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وعلوم البيانات والطائرات دون طيار وأحدث تقنيات الأمن السيبراني والصور الحرارية والاختبارات الوظيفية.

كما تقوم الهيئة من خلال برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء "سبيس دي" بتطوير عدد من الاستخدامات المتخصصة لشبكة الكهرباء وشبكات المياه بهدف تعزيز الكفاءة والفعالية التشغيلية، بما في ذلك الصيانة الوقائية لشبكتي الكهرباء والمياه "التخطيط والإنتاج والنقل والتوزيع" وتعزيز المرونة والرشاقة في المراقبة والتحكم بشبكتي الكهرباء والمياه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق