رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

كهرباء ومياه دبي الأفضل عالميًا بين المؤسسات الخدماتية بفضل "الصيانة الوقائية"

الطاقة

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" بشكل دائم على تصدر القوائم العالمية فيما يتعلق بجودة الخدمات والشبكات والخطوط، وفق أحدث الأساليب العالمية.

وأعلنت الهيئة، اليوم الأحد 7 أغسطس/آب 2022، أن تطبيق الصيانة الوقائية الدورية على شبكات نقل الطاقة التابعة لها، يحقق 100% في اعتمادية وتوافرية نظام نقل الطاقة في دبي، وخفض متوسط تكاليف الصيانة بنحو 2 مليون درهم سنويًا، بحسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأوضحت هيئة كهرباء ومياه دبي أن الهيئة تمكّنت من تحقيق أفضل أداء بين المؤسسات الخدماتية على مستوى العالم، في مجال نقل الطاقة منذ عام 2018، وذلك بفضل الصيانة الوقائية الدورية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الصيانة في هيئة كهرباء ومياه دبي

تواصل الهيئة إجراء عمليات الصيانة الوقائية، اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وعلوم البيانات والطائرات دون طيار "درون"، بالإضافة إلى استخدام أحدث تقنيات الأمن السيبراني والصور الحرارية والاختبارات الوظيفية، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الهيئة من خلال برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء "سبيس دي"، على تطوير عدد من الاستخدامات المتخصصة لشبكة الكهرباء وشبكات المياه، لتعزيز الكفاءة والفعالية التشغيلية؛ بما في ذلك الصيانة الوقائية لشبكتي الكهرباء والمياه "التخطيط والإنتاج والنقل والتوزيع" وتعزيز المرونة والرشاقة في المراقبة والتحكم بشبكتي الكهرباء والمياه.

كهرباء ومياه دبي
العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير

وأوضح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن الهيئة تُعَد أول مؤسسة خدماتية بالمنطقة تتبنى إستراتيجية الصيانة الوقائية.

كما تُعَد الهيئة -بحسب تصريحات الطاير- الأولى في العالم التي تحصل على الاعتماد للعمليات المتكاملة في إنتاج ونقل توزيع الكهرباء والمياه؛ حيث حصلت عام 2016 على شهادة آيزو 55001:2014 لنظام إدارة الأصول.

بنية تحتية متطورة ومتكاملة

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن الهيئة تلتزم بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتوفير بنية تحتية متطورة ومتكاملة للكهرباء والمياه، وتلبية الطلب المتزايد ومواكبة احتياجات التنمية المستدامة في دبي.

وتابع: "تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تقديم خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة"، مؤكدًا أنها تواصل تطوير الحلول الاستباقية المبتكرة بالاعتماد على شبكتها الذكية المتقدمة، وأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة؛ لتعزيز صدارتها.

من جانبه، قال النائب التنفيذي لرئيس هيئة كهرباء ومياه دبي لقطاع نقل الطاقة، حسين لوتاه، إن العمل على رفع قدرة وكفاءة واعتمادية شبكة نقل الطاقة متواصل، من خلال تطبيق أحدث تقنيات أعمال الصيانة الوقائية للشبكة.

وأضاف: "كما نستخدم تقنيات الشبكة الذكية التي توفر خصائص متقدمة تشمل ممكنات اتخاذ القرار التلقائي، ونشر أجهزة استشعار وتطبيقات ذكية لتنظيم عمليات شبكات النقل والتوزيع".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق