رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

الغاز الأذربيجاني ملاذ رومانيا للاستغناء عن الإمدادات الروسية

رومغاز توقّع اتفاقية مع سوكار لنقل مليار متر مكعب

وقّعت رومانيا اتفاقية للحصول على إمدادات من الغاز الأذربيجاني من أجل تأمين احتياجاتها من الوقود في ظل مساعي دول أوروبا للاستغناء عن الإمدادات الروسية.

وتتضمن الاتفاقية، التي وقّعتها شركة النفط الأذربيجانية سوكار وشركة رومغاز الرومانية، نقل مليار متر مكعب من الغاز من أذربيجان إلى رومانيا خلال عامي 2024 و2023، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت سوكار إلى أن الاتفاقية تُعَد امتدادًا للوثائق الموقّعة بين سوكار ورومغاز في 19 أكتوبر/تشرين الأول و16 ديسمبر/كانون الأول 2022.

الغاز الأذربيجاني
من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من وكالة الأنباء الأذربيجانية

نقل الطاقة

تُعَد رومانيا من الدول التي بادرت بدعم ممر الغاز الجنوبي؛ إذ ترى الدور الحيوي الذي يمكن أن يؤديه الغاز الأذربيجاني في تأمين إمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي.

في السابق، كانت أذربيجان تزوّد رومانيا بالنفط فقط، ولكن تجري الاستعدادات اليوم في إطار الاتفاقية الجديدة لإيصال الغاز الأذربيجاني إلى رومانيا عبر ممر الغاز الجنوبي.

وتشير اتفاقية التعاون الإستراتيجي في نقل الطاقة الخضراء، الموقّعة في بوخارست، في نهاية العام الماضي، إلى الطابع الأوسع للتعاون المستقبلي بين البلدين.

صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا

سعى العديد من الدول الأوروبية، وفي مقدمتها رومانيا، إلى توقيع اتفاقيات مع باكو لزيادة تدفقات الغاز الأذربيجاني نحو القارة العجوز.

وتسعى الدول الأوروبية إلى تنويع مصادر الإمدادات بعيدًا عن روسيا في أعقاب حرب أوكرانيا، وتبرز أذربيجان كأحد أهم المصادر؛ إذ ترتبط بعدة خطوط أنابيب مع دول الاتحاد وفي مقدمتها ممر الغاز الجنوبي.

وتُشكّل الوثائق الموقّعة أساسًا قانونيًا للعلاقات بين أذربيجان ورومانيا في مجال الطاقة؛ ما يوسّع نطاق جغرافية تصدير الغاز الأذربيجاني.

كما تعطي الوثائق إسهامًا مهمًا في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وأمن الطاقة الأوروبي وإستراتيجية الطاقة الخضراء.

الغاز الأذربيجاني
جانب من لقاء جمع رئيسي رومانيا وأذربيجان

الطاقة المتجددة في أذربيجان

جاء توقيع الاتفاقية على هامش فعاليات الاجتماع الوزاري التاسع للمجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي والاجتماع الوزاري الأول للمجلس الاستشاري للطاقة الخضراء، الذي انطلقت فعالياته اليوم الجمعة 3 فبراير/شباط في باكو.

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، في كلمته خلال افتتاح فعاليات الاجتماع الوزاري لممر الغاز الجنوبي، إن بلاده تتمتع بإمكانات هائلة من مصادر الطاقة وفي مقدمتها الطاقة الخضراء.

وأشار علييف إلى التعاون الناجح بين سوكار وبي بي، موضحًا أن بينهما علاقات إستراتيجية منذ 30 عامًا، متوقعًا أن يمتد التعاون لـ30 عامًا مقبلة؛ بما يدعم خطط بلاده لتوفير مليارات الأمتار المكعبة من الغاز الطبيعي في السنوات المقبلة.

وأوضح الرئيس الأذربيجاني أن الطاقة المتجددة جزء من خطط بلاده، مشيرًا إلى عدد من الاتفاقيات الموقّعة، ومن بينها اتفاقية مع شركة أكوا باور السعودية لإنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح برًا وبحرًا، وسط خطط لتوفير 25 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة.

وشدد على أن إمكانات طاقة الرياح في بحر الخزر تقدر بـ157 غيغاواط، بينما تُقدر إمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية بـ27 غيغاواط.

وأوضح أن بلاده لن تتوقف فقط عند تصدير الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا، بل هناك خطط لتصدير الكهرباء النظيفة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، من خلال تنفيذ خط بحري عبر قاع البحر الأسود.

الغاز الأذربيجاني
من فعاليات الاجتماع الوزاري التاسع للمجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي - الصورة من أذرتاج (3 فبراير 2023)

اجتماع ممر الغاز الجنوبي

انطلقت، اليوم الجمعة، فعاليات الاجتماع الوزاري التاسع للمجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي والاجتماع الوزاري الأول للمجلس الاستشاري للطاقة الخضراء في باكو.

حضر حفل الافتتاح ممثلون رفيعو المستوى من رومانيا والمفوضية الأوروبية وتركيا وإيطاليا والولايات المتحدة وبريطانيا وجورجيا والمجر وبلغاريا واليونان وألبانيا ومولدوفا ومونتنغرو وصربيا وأوكرانيا وكرواتيا.

يبحث الاجتماع توسيع إمدادات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا، والطاقة الخضراء من خلال نقل طاقة الرياح لبحر الخزر إلى أسواق الطاقة الأوروبية.

ومن المخطط عقد الاجتماع الأول للجنة الرئاسية المعنية بتنفيذ اتفاقية الشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة الخضراء، الموقّعة بين حكومات أذربيجان وجورجيا والمجر ورومانيا.

الغاز الأذربيجاني
من فعاليات الاجتماع الوزاري التاسع للمجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي - الصورة من أذرتاج (3 فبراير 2023)

أمن الطاقة في أوروبا

من جانبها، أكدت مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، أن الاتحاد يسعى إلى توسيع تعاونه مع شركائه الموثوق بهم في مصادر الطاقة الأخرى إلى جانب الغاز.

وقالت، خلال كلمتها في افتتاح اجتماع مجلس ممر الغاز الجنوبي، إن الإمكانات غير المستغلة للطاقة المتجددة في أذربيجان، وخاصة طاقة الرياح البحرية، حقيقة معروفة؛ إذ تتمتع أذربيجان بإمكان أن تصبح مُصدرة للطاقة المتجددة والهيدروجين إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضافت: "برنامج الطاقة من أجل الطاقة لدينا يدعم بالفعل أذربيجان لتعزيز نشر الشبكة وربطها بقدرات الطاقة المتجددة".

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي وأذربيجان يتعاونان بشكل جيد للغاية، موضحة أن مذكرة التفاهم بشأن الشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة عززت دور ممر الغاز الجنوبي لكل من الاتحاد الأوروبي وأذربيجان.

وأوضحت أن إمدادات الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي عبر خط أنابيب ممر الغاز الجنوبي زادت من 8.1 مليار متر مكعب في عام 2021 إلى 11.4 مليار متر مكعب في عام 2022، وهو ما أسهم بشكل كبير في أمن الطاقة بدول الاتحاد.

وشدد على أنه في الوقت الذي يسعى الطرفان إلى زيادة إمدادات الغاز؛ سيظل ممر الغاز الجنوبي أحد المصادر القليلة المستقرة والتنافسية للغاز التي توفر خط أنابيب إلى الاتحاد الأوروبي.

وتعمل أذربيجان وأوروبا على مضاعفة قدرات تصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب "تاب" و"تاناب"؛ إذ وقّع الطرفان، منتصف العام الماضي، اتفاقية لزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى القارة العجوز.

وتتضمّن الاتفاقية توسيع ممرّ الغاز الجنوبي، لمضاعفة إمدادات الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي، ورفع قدراته إلى 20 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، بحلول عام 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق