رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إنتاج النفط والغاز في الجزائر يترقب طفرة بدعم من 22 بئرًا جديدة

يترقّب قطاع النفط والغاز في الجزائر، خلال العام الجاري (2023)، طفرة في الإنتاج مع الخطط الرامية لربط الآبار الجديدة.

وفي هذا الإطار، يواصل المدير العام لشركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" توفيق حكار، جولاته الميدانية؛ للاطلاع على المنشآت الإنتاجية التابعة للمجمع.

وتفقّد حكار منشأة إنتاج الفصل الأولي راما "RAMA" في تقرت، التي تعمل حاليًا على معالجة المحروقات المستخرجة من 40 بئرًا نفطية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشهد راما مرحلة تطوير في إطار مشروع ربط 22 بئرًا حديثة الاكتشاف من الحقول المجاورة بها؛ ما سيرفع وتيرة الإنتاج من 45 ألفًا إلى 60 ألف برميل يوميًا، قبل نهاية شهر يوليو/تموز 2023.

النفط والغاز في الجزائر
أحد مشروعات النفط والغاز في الجزائر - الصورة من سوناطراك

مجمع بئر السبع

تفقّد مدير شركة النفط والغاز في الجزائر كذلك وحدات مركز معالجة النفط لمجمع بئر السبع في تقرت، الذي يُدار بالشراكة مع شركة النفط التايلاندية "بي تي تي إي بي"، وشركة النفط الفيتنامية "بي في إي بي".

وينتج المجمع ما يقارب 20 ألف برميل يوميًا من النفط الخام ومليون متر مكعب من الغاز المصاحب، وفق بيان شركة سوناطراك اطلعت عليه منصة الطاقة.

والتقى مدير سوناطراك مسؤولي مجمع بئر سبع؛ لدراسة الإمكانات المتوافرة للرفع من طاقة الإنتاج بالمركز.

ووضعت سوناطراك خطة متكاملة لزيادة إنتاج النفط والغاز في الجزائر، خلال العام الجاري (2023)، لتأمين احتياجات عملائها المتزايدة من الوقود خصوصًا مع توجه الدول الأوروبية نحو أفريقيا لتنويع إمداداتها بعيدًا عن الصادرات الروسية.

يشار إلى إسناد المشروع إلى فروع سوناطراك في إطار إستراتيجية ترقية المحتوى المحلي، في مقدمتها الشركة الجزائرية لإنجاز المشروعات الصناعية، المؤسسة الوطنية للأشغال النفطية الكبرى، والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء.

وشدد حكار على ضرورة اعتماد المشروعات على استرجاع الغازات المصاحبة لتثمينها واحترام قواعد الصحة والسلامة والبيئة باستعمال واستغلال التكنولوجيات الحديثة والنظم المعلوماتية للتحكم والمراقبة عن بعد.

النفط والغاز في الجزائر
جانب من الزيارة - الصورة من سوناطراك

حاسي مسعود

تفقد مدير مجمع سوناطراك، الأربعاء الماضي، حاسي مسعود لمتابعة إنجاز المنشآت الإنتاجية والوقوف على المشروعات التطويرية التي تتضمن مشروع إنشاء مركز الفصل والضغط بحاسي قطارة الذي دخل حيز الخدمة خلال يناير/كانون الثاني الماضي.

ويرتبط مركز معالجة النفط الخام لحاسي قطارة بشبكة آبار الإنتاج التابعة للحقول الموجودة بالناحية الجنوبية لحاسي مسعود؛ إذ يعمل على الرفع من الإنتاج ويُسهِم في تحسين عمليات التدفق.

وتبلغ قدرة المركز الإنتاجية 60 ألف برميل من النفط يوميًا و4.3 مليون متر مكعب من الغاز، وكذا استرجاع الغازات المصاحبة للنفط الناتجة عن عملية الفصل التي تمد الآبار بغاز الضخ بمعدل 10 آلاف متر مكعب لكل بئر.

كما تفقّد موقع بئر إم دي 322 (MD322)، واستمع إلى شرح حول حلول تقنية تطويرها ذاتيًا بالمديرية الجهوية لحاسي مسعود لتخطي مشكلات تجمد الماء في قنوات نقل الغاز؛ ما يتسبب في عرقلة الإنتاج خلال فصل الشتاء.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك توفيق حكار، قد كشف، في تصريحات صحفية مؤخرًا، عن أن بلاده سترفع إنتاجها من الهيدروكربونات إلى نحو 200 مليون طن (1.44 مليار برميل) من المكافئ النفطي هذا العام، وهو رقم لم تحققه منذ 2010.

النفط والغاز في الجزائر
جانب من الزيارة - الصورة من سوناطراك

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق