أخبار الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الغاز المسال الأميركية قد ترتفع 152%

بحلول عام 2050

وحدة أبحاث الطاقة

من المتوقع أن تواصل صادرات الغاز المسال الأميركية طفرتها على المدى الطويل، ما يحفّز تعزيز الإنتاج المحلي، لتلبية الطلب العالمي المتزايد.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الخميس (27 أبريل/نيسان)، فإن صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال قد ترتفع 152% بين عامي 2022 و2050، لتصل إلى 10 تريليونات قدم مكعبة، وفق سيناريو الحالة الأساسية (يعكس السياسات واللوائح الحالية).

ومن شأن ارتفاع صادرات الغاز المسال الأميركية أن يحفّز زيادة إنتاج الغاز الطبيعي محليًا حتى عام 2050، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

طفرة صادرات الغاز المسال الأميركية

رغم بداية تصدير الغاز المسال في أميركا منذ عام 2016 فقط، فإن البلاد استطاعت سريعًا أن تكون ضمن أكبر 3 مصدّرين لهذا الوقود عالميًا مع أستراليا وقطر.

وفي عام 2022، بلغ إجمالي صادرات الغاز المسال الأميركية نحو 87.4 مليون طن (4.16 تريليون قدم مكعبة)، بزيادة سنوية 11.7%، لتأتي في المركز الثالث بعد قطر وأستراليا على التوالي، وفق بيانات صادرة عن منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

ومن جانبها، تتوقع إدارة معلومات الطاقة استمرار الطلب العالمي على الغاز الطبيعي، ما يجعل بناء محطات إضافية لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة أمرًا اقتصاديًا، بحسب التقرير.

وتحتضن الولايات المتحدة 7 محطات للغاز الطبيعي المسال، يمكنها مجتمعة تصدير نحو 12% من إجمالي إنتاج الولايات المتحدة، مع وجود عدّة مشروعات قيد التطوير.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات الغاز المسال من قطر وأستراليا والولايات المتحدة بين عامي 2019 و2022:

صادرات الغاز المسال في 2022

إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا

من المتوقع ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا بنسبة 15% بحلول عام 2050، ليصل إلى 42.1 تريليون قدم مكعبة، وفق سيناريو الحالة الأساسية.

ويعكس نمو إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة زيادة الإمدادات من ساحل الخليج الأميركي ومنطقة الجنوب الغربي بنحو 52% و50% على التوالي، بحلول عام 2050.

ويأتي ذلك، بفضل زيادة إنتاج حوضَي هاينزفيل وبرميان القريبين من البنية التحتية التي تربط إمدادات الغاز الطبيعي بمحطات تصدير الغاز المسال.

ومن المرجح أن ينمو إنتاج الغاز المصاحب في حوض برميان النفطي بشكل كبير، ما يعزز زيادة إجمالي إمدادات الغاز المصاحب في الولايات المتحدة بنسبة 57% إلى 8.8 تريليون قدم مكعبة بحلول عام 2050، وفق البيانات، التي اعتمدت على تقرير آفاق الطاقة السنوي الصادر مؤخرًا عن إدارة معلومات الطاقة.

نمو صادرات الغاز المسال يضر المستهلك الأميركي

أكد معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي، في تقرير حديث، أن الشركات الأميركية تخطط لتصدير نصف إنتاج البلاد من الغاز، متوقعًا نمو صادرات الغاز إلى أكثر من 60% من الإنتاج الحالي.

وبحسب التقرير، فإن زيادة صادرات الغاز المسال الأميركية تهدد بمعاناة المستهلكين المحليين مع ارتفاع الأسعار نتيجة تراجع المعروض.

ويشير معهد اقتصاديات الطاقة إلى أن نمو صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال يضع المشتري من الدول الأخرى في منافسة مباشرة مع المستهلك الأميركي.

وحذّر التقرير من أن صادرات الغاز المسال الأميركية غير المقيّدة على المدى الطويل لن تضرّ المستهلكين فقط، بل ستصل مخاطرها إلى الصناعات التي تعتمد على إمدادات الغاز المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق