رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

قطاع النفط والغاز في الجزائر يترقب ضخ استثمارات بـ40 مليار دولار لزيادة الإنتاج

خلال السنوات الـ5 المقبلة

يترقّب قطاع النفط والغاز في الجزائر ضخ 40 مليار دولار خلال السنوات الـ5 المقبلة، ضمن خطة إستراتيجية تستهدف زيادة الإنتاج لتأمين الطلب المحلي المتنامي وزيادة الصادرات.

وفي هذا الإطار، قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، إن بلاده تخطط لبرنامج استثماري طموح للغاية في مجال المحروقات يقدر بأكثر من 40 مليار دولار، سواء في الاستكشاف أو الإنتاج أو البنية التحتية للنقل.

وأشار إلى أن استثمارات قطاع النفط والغاز في الجزائر ستسمح بالحفاظ على مستوى إنتاج الغاز الطبيعي لأكثر من 110 مليارات متر مكعب سنويًا؛ منها أكثر من 50% ستُوَجَّه للتصدير.

وأكد أن الجزائر تُعَد مصدرًا موثوقًا في أسواق الغاز العالمية؛ إذ تبلغ حصتها نحو 5% من السوق العالمية، بحسب ما ذكره بيان لوزارة الطاقة، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قمة صوت الجنوب

شارك وزير الطاقة والمناجم، اليوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني 2023، عبر تقنية التواصل المرئي، في أعمال جلسة افتراضية، بعنوان أمن الطاقة والتنمية.. خريطة طريق للازدهار، المُنعقدة في إطار قمة "صوت الجنوب" التي تنظمها الحكومة الهندية.

شهدت الجلسة الافتراضية مشاركة عدد من وزراء الدول المسؤولين عن الطاقة، وكبار المسؤولين في قطاع الطاقة العالمي ومجموعة من الخبراء؛ لمناقشة العديد من قضايا الطاقة، وبخاصة ما يتعلق بضمان الوصول إلى مصادر الطاقة وتنويع وتسخير إمكانات الطاقة في العالم النامي والطاقات المتجددة.

وأكد وزير الطاقة الجزائري أهمية مثل هذه اللقاءات التي تسمح بالاطلاع على مختلف الرؤى والتصورات لأمن الطاقة، وكذا تبادل وتشارك الآراء بشأنها مع تعزيز الفهم المتبادل لهذه القضايا الحاسمة ذات الاهتمام المشترك.

وأشار عرقاب إلى أن الحدث يُعَد فرصة مهمة لصناع القرار والخبراء؛ للنقاش وتبادل الأفكار والعمل على تصورات متناسقة.

وزير الطاقة يتحدث عن استثمارات قطاع النفط والغاز في الجزائر
جانب من مشاركة وزير الطاقة الجزائري في قمة "صوت الجنوب" التي تنظمها الحكومة الهندية

تحديات أمن الطاقة

أكد وزير الطاقة الجزائري أن القمة تأتي في ظل التحولات الكبيرة التي تشهدها الساحة الطاقوية الدولية في السنوات الأخيرة على غرار المساهمة المتزايدة من الاقتصادات الناشئة، وظهور جهات فاعلة جديدة، وضرورة مراعاة التغيرات المناخية، وكذا تطور مصادر بديلة للطاقة والطاقات المتجددة؛ إضافة إلى تأثير الأزمات، ولا سيما أزمة كوفيد 19 الصحية.

وأضاف أن التحديات أظهرت الدور المركزي المتزايد للأمن الطاقوي، الذي غالبًا ما يقتصر مفهومه على أمن الإمدادات وأمن البنى التحتية، في حين يجب أن يشمل أيضًا أمن المنافذ، وأن يقوم على مبدأ الاستدامة والأمن للجميع: مبدأ العرض والطلب؛ من خلال ضمان إمدادات آمنة وموثوقة ومنتظمة للأسواق الحرة والتنافسية على المدى الطويل، فضلًا عن تيسير وتأمين الاستثمارات والمنافذ؛ ما يسمح بإرساء أسس الاستقرار والازدهار المتبادل.

وأوضح عرقاب أن أمن الطاقة في الجزائر يرتكز على تأمين التغطية الطاقوية في البلاد على المدى الطويل وكذلك المساهمة في أمن الطاقة العالمي (النفط والغاز وغيرهما)، ولا سيما من حيث الانتظام والاستقرار والموثوقية.

وشدد على أن الجزائر نجحت في ضمان الوصول إلى الطاقة للجميع في ظروف ميسورة ومن ثَم القضاء على"الهشاشة الطاقوية" والتقليل من الآثار البيئية لسلسلة الطاقوية من خلال نموذج استهلاكي يركز على الغاز الطبيعي.

الطاقة المتجددة في الجزائر

أكد وزير الطاقة أن الجزائر تعمل على تحقيق برنامج تطوير الطاقة المتجددة الذي يهدف إلى تحقيق 15 غيغاواط بحلول عام 2035.

وقال: "كما يجري العمل على تنفيذ برنامج يعتمد على استبدال الكهرباء من مصادر متجددة بقدرة 1.3 غيغاواط بدلًا من كل إنتاج الكهرباء من المصادر التقليدية (ديزل وتوربينات الغاز) في مواقع النفط في الجنوب".

وأشار إلى أنه تم البدء في تهجين جميع محطات الكهرباء الصغيرة في الجنوب بهدف تقليل استهلاك الوقود الأحفوري (خاصة الديزل) للمواقع البعيدة عن مصدر الإمداد.

وزير الطاقة يتحدث عن استثمارات قطاع النفط والغاز في الجزائر
جانب من مشاركة وزير الطاقة الجزائري في قمة "صوت الجنوب" التي تنظمها الحكومة الهندية

إمدادات الكهرباء

أكد وزير الطاقة الجزائري أن بلاده لديها إمكانات قوية، لتكون مستقبلًا موردًا موثوقًا للكهرباء من مصادر متجددة.

وأوضح أن الجزائر تواصل جهودها في مجال الكفاءة الطاقوية وتطوير قطاع الهيدروجين وجعله ناقلًا إستراتيجيًا لاحترام الالتزامات المناخية وبرنامجها للتحول الطاقوي، وكذا خيار الطاقة النووية لتنويع مزيج الطاقة في الجزائر.

وشدد على أنه مع التوجه لتنويع مصادر إمدادات الطاقة، تتجه الجزائر إلى استغلال مواردها المنجمية على غرار تلك المستخدمة في التقنيات الحديثة كتخزين الكهرباء مثل الليثيوم والزنك وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق