نفطأخبار النفطرئيسية

بتروبراس البرازيلية تُخفض توزيعات الأرباح بعد تراجع إنتاجها

في سياسة جديدة أقرها مجلس الإدارة

حياة حسين

قررت شركة بتروبراس البرازيلية "Petrobras" خفض توزيعات الأرباح، بعد موافقة مجلس الإدارة على سياسة الأرباح الجديدة وشراء الأسهم.

ووافق مجلس الإدارة على سياسة تمكن الشركة من خفض توزيعات الأرباح إلى 45% على الأقل من التدفقات النقدية، بدلًا من 60% في سياستها الحالية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت شركة بتروبراس البرازيلية الحكومية أعلنت، الأسبوع الماضي، تراجع الإنتاج في الربع الثاني من (2023) بنسبة 0.6% على أساس سنوي، مُسجلًا 2.1 مليون برميل نفط يوميًا، وفق تقرير منفصل لوكالة رويترز.

وأشارت الشركة -في بيان- إلى أنه بضم الغاز الطبيعي إلى الإنتاج يكون الإجمالي 2.64 مليون برميل من مكافئ النفط، خلال الربع الثاني من العام الجاري، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة جان باول براتيس قد صرّح الأسبوع الماضي بأنه على المساهمين عدم توقع الاستمتاع بتوزيعات أرباح مشابهة للعام الماضي.

إعادة شراء الأسهم

وافق مجلس إدارة شركة بتروبراس البرازيلية على سياسة توزيع الأرباح الجديدة، الجمعة 28 يوليو/تموز 2023، التي قضت بخفض توزيعاتها إلى 45% من التدفقات النقدية، عندما تكون مديونياتها أقل من 65 مليار دولار.

كما سمحت السياسة الجديدة بإعادة شراء الشركة لأسهمها، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشهد الشركة البرازيلية تغييرات عدة، عقب نجاح الرئيس الحالي للبلاد لويز إيناسيو لولا دا سيلفا في الانتخابات الرئاسية في نهاية العام الماضي 2022، ليتولى الحكم للمرة الثالثة.

وعقب فوز لولا دا سيلفا، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة السابق كايو بايس دي أندرادي استقالته قبل موعد انتهاء ولايته في أبريل/نيسان 2023.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة جان باول براتيس، في تصريحات الأسبوع الماضي، بدأ فيها يمهد لهذه الخطوة، إنه ليس على المساهمين توقع أرباح مشابهة لما سبق.

وأضاف: "سياسة الشركة الجديدة والمُعدلة يجب أن تعكس حقيقة الاستثمارات المستقبلية".

الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس البرازيلية جان باول براتس
الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس البرازيلية جان باول براتس - الصورة من بلومبرغ لينيا

البقرة الحلوب للنقد

تعكس السياسة الجديدة التي أقرها مجلس إدارة شركة بتروبراس البرازيلية تحولًا كبيرًا، كونها تمثّل البقرة الحلوب للنقد بالنسبة إلى المساهمين، التي كانت تتفوق بها على ما تمنحه كبريات الشركات العالمية لمساهميها.

ووزعت الشركة البرازيلية أرباحًا على مساهميها في 2022، بلغت 215.8 مليار ريال (45.6 مليار دولار أميركي)، في حين تحصل الحكومة على نصيب الأسد من توزيعات الأرباح، كونها المساهم الرئيس ومالك أغلبية الأسهم.

ومن المتوقع أن تعلن بتروبراس البرازيلية توزيعات أرباح الربع الثاني من العام الجاري، يوم 3 أغسطس/آب المقبل 2023، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وهبط إنتاج الشركة في الربع الثاني من 2023، بسبب أعمال الصيانة، وفق بيان للشركة، الأسبوع الماضي، في حين رأى محللو "جيه بي مورغان" أن هذا الانخفاض كان متوقعًا، "لكنه يظل قويًا.. وإنتاج مصافي التكرير التابعة شهد انتعاشًا واضحًا".

وعملت مصافي تكرير النفط التابعة للشركة بنحو 93% من طاقتها الإنتاجية، بزيادة فصلية نسبتها 8%، و4% على مستوى سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق