أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

اكتشاف نفطي جديد في خليج المكسيك الأميركي

دينا قدري

نجحت شركة النفط والغاز الأميركية هيس كوربوريشن "Hess Corporation" في تحقيق اكتشاف نفطي جديد بإحدى آبار التنقيب الواقعة في خليج المكسيك الأميركي، مع توقع إنتاج أول نفط في منتصف عام 2024.

وأوضحت الشركة أن صافي الإنتاج من خليج المكسيك في الربع الثاني 2023 بلغ 32 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، مقارنةً بـ29 ألف برميل يوميًا في الربع نفسه من العام السابق (2022).

كما أعلنت الشركة، يوم الأربعاء (26 يوليو/تموز 2023)، انخفاض أرباحها في الربع الثاني 2023 بنسبة 82%، وفق ما جاء في بيان نتائج الأعمال الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشاف نفطي جديد

أوضحت شركة هيس أنه يجري التخطيط لربط هذا الاكتشاف النفطي الجديد في بئر الاستكشاف "بيكريل-1"، التي تقع في المربع 727 بمنطقة ميسيسيبي كانيون، بمنصة إنتاج "توبيلار بلز" في خليج المكسيك الأميركي.

وأضافت أن البئر واجهت سمكًا يقارب 90 قدمًا في خزان عصر الميوسين عالي الجودة والحامل للنفط، دون أن تفصح عن المزيد من المعلومات حول هذه البئر، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وتمتلك هيس حصة بنسبة 57.14% في حقل "توبيلار بلز"، وتُعد هي المشغل، في حين تمتلك شركة شيفرون النسبة المتبقية البالغة 42.86%.

واُكتشف حقل النفط والغاز في المياه العميقة "توبيلار بلز" عام 2003، ويقع على نحو 4 آلاف و300 قدم من المياه، على بعد 135 ميلًا جنوب شرق نيو أورليانز، في المقام الأول في المربع 727 بمنطقة ميسيسيبي كانيون.

وبعد عام واحد من تولي "هيس" تشغيل الحقل، جرت المصادقة على المشروع في عام 2011، وتسريعه مع جدول تنفيذ لإنتاج أول نفط بعد 3 سنوات فقط.

اكتشاف نفطي في خليج المكسيك
منصة الحفر "ستينا ماكس" - الصورة من موقع شركة هيس الأميركية

نتائج أعمال هيس في الربع الثاني 2023

أعلنت هيس، يوم الأربعاء (26 يوليو/تموز 2023)، انخفاض أرباحها في الربع الثاني 2023 بنسبة 82% على أساس سنوي، إثر انخفاض أسعار الطاقة، لكنها تفوقت على تقديرات وول ستريت، مدعومة بزيادة الإنتاج في الولايات المتحدة.

وسجلت الشركة صافي ربح قدره 119 مليون دولار أميركي، بانخفاض من 667 مليون دولار في الربع نفسه من العام الماضي (2022)، إذ تراجعت أسعار النفط الخام مقارنةً بأعلى مستوياتها في عدة سنوات العام الماضي، وفق ما جاء في بيان نتائج الأعمال الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى أساس معدل، أبلغت الشركة عن صافي دخل قدره 65 سنتًا للسهم، مقارنةً بتقديرات المحللين البالغة 50 سنتًا، وفقًا لبيانات رفينيتيف، التي نقلتها وكالة رويترز.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة جون هيس: "نواصل تنفيذ إستراتيجيتنا بنجاح لتحقيق نمو التدفق النقدي الرائد في الصناعة والعوائد المالية لمساهمينا، مع إنتاج النفط والغاز بأمان ومسؤولية، للمساعدة في تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة في العالم".

إنتاج هيس في الربع الثاني 2023

قفز صافي الإنتاج لدى شركة هيس بنسبة 28% إلى 387 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ في المدّة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران 2023، في حين انخفض المتوسط العالمي لسعر بيع النفط الخام، بنسبة 33% تقريبًا إلى 73.74 دولارًا للبرميل.

وقالت الشركة إن الإنتاج في حقل باكن للنفط الصخري بولاية نورث داكوتا، وهو ثاني أكبر تكوين صخري في الولايات المتحدة، بلغ في المتوسط ما يقرب من 30% أعلى من العام الماضي (2022)، مدعومًا بزيادة نشاط الحفر واستكمال الآبار وزيادة أحجام الغاز الطبيعي.

ورفعت هيس توقعاتها لإنتاجها السنوي للمرة الثانية في العام الجاري (2023)، إلى ما بين 385 ألفًا و390 ألف برميل يوميًا، من 365 ألفًا إلى 375 ألف برميل يوميًا.

وأضافت أن البدء المبكر في مشروع بايارا النفطي في غايانا في وقت لاحق من العام الجاري (2023) سيضيف 15 ألف برميل يوميًا من النفط إلى إنتاج هيس في الربع الرابع 2023.

تمتلك هيس حصة 30% في تحالف تديره شركة إكسون موبيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق