رئيسيةأخبار النفطنفط

اكتشاف نفطي في غايانا ينافس تحالف إكسون موبيل

دينا قدري

أعلنت شركة "سي جي إكس إنرجي" التوصل إلى اكتشاف نفطي في غايانا، من شأنه أن ينافس تحالف إكسون موبيل الذي يسيطر على الإنتاج قبالة سواحل البلاد.

وعثرت الشركة الكندية على النفط في بئر استكشافية في منطقة لم يتم التأكد من وجود النفط فيها بالطرق المعروفة، مثل الدراسات الزلزالية؛ ومن المتوقع أن يكون الاكتشاف قابلًا للتطبيق تجاريًا خارج مربع ستابروك غزير الإنتاج، بحسب ما نقلته منصة "أبستريم أونلاين" (Upstream Online).

وتقع بئر الاستكشاف والتقييم "واي-1 بي بي 1" في مربع كورنتاين، على بعد نحو 200 كيلومتر من الشاطئ من جورج تاون في غايانا، وعلى بعد نحو 14 كيلومترًا شمال غربي مشروع "كاوا-1" للنفط الخفيف والمكثفات، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشاف نفطي في غايانا

كشفت شركة "سي جي إكس إنرجي" عن تفاصيل التوصل إلى اكتشاف نفطي في غايانا؛ إذ أوضحت أن بئر الاستكشاف والتقييم "واي-1 بي بي 1" قد وصلت إلى عمق إجمالي يبلغ 20.45 ألف قدم.

ووصلت البئر الأصلية "واي-1" إلى عمق 19.14 ألف قدم في الجزء الشمالي من مربع كورنتاين؛ وحُفرت بعد ذلك بئر جانبية "واي-1 بي بي-1" على عمق إجمالي يبلغ 18.76 ألف قدم.

وقبل البئر الجانبية، واجهت البئر سُمكًا صافيًا إجماليًا بلغ 71 قدمًا تقريبًا في الخزانات المستهدفة الثانوية، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الكندية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحُفرت البئر بواسطة "سي جي إكس" التي تمتلك حصة مشاركة بنسبة 32% في مربع كورنتاين، قبالة سواحل غايانا، و"فرونتيرا إنرجي"، التي تمتلك نسبة 68% المتبقية.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات إنتاج النفط في غايانا:

إنتاج النفط في غايانا

خطة حفر بئر الاستكشاف

ترى شركة "سي جي إكس" أن النتائج مشجعة وتتوافق مع توقعات ما قبل الحفر، مع تأكيد البئر على تقييم الشركة الجيولوجي والجيوفيزيائي للمربع.

وراجعت الشركتان تقديرات التكلفة الإجمالية لبئر "واي 1 بي بي-1"، إلى 190-195 مليون دولار، من الزيادة السابقة البالغة 175-10 مليون دولار، لاستكمال عمليات رصد الآبار، وإنهاء عمليات البئر، وإطلاق الحفارة.

وتعود التكاليف الإضافية في المقام الأول إلى أداة أخذ العينات المفقودة وحفر البئر الجانبية، بحسب ما أورده البيان.

في الأصل، كشفت "سي جي إكس" و"فرونتيرا" عن خطة لإنفاق ما يصل إلى 130 مليون دولار في فبراير/شباط 2022 على البئر الاستكشافية الثانية في مربع كورنتاين، التي تسمى "واي-1"، واتخذتا قرارًا بحفر البئر في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، باستخدام منصة الحفر شبه الغاطسة "مارسيك ديسكفرر" (التي تُسمى الآن نوبل ديسكفرر).

بحلول نوفمبر/تشرين الثاني 2022، راجعت الشركتان خطة الحفر الخاصة ببئر "واي-1"، بعد أن تعرضت منصة "نوبل ديسكفرر" للتأخير في مهمتها مع شركة شل في ترينيداد وتوباغو، وفق ما نقلته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

نتيجةً لذلك، كان من المتوقع بدء عمليات الحفر في غايانا بين ديسمبر/كانون الأول 2022 وأواخر يناير/كانون الثاني 2023؛ وتماشيًا مع ذلك، حُفرت بئر "واي-1" في يناير/كانون الثاني 2023.

سفينة "ليزا ديستني" العائمة للإنتاج والتفريغ والتخزين
سفينة "ليزا ديستني" العائمة للإنتاج والتفريغ والتخزين - الصورة من منصة "أوفشور إنرجي"

إنتاج النفط في غايانا

كان التحالف الذي تقوده شركة إكسون موبيل، قد حقق أرباحًا تبلغ 5.8 مليار دولار أميركي في عام 2022، من إنتاج النفط في غايانا، وفق ما كشف عنه إفصاح عن أرباح التحالف في ظل النزاع القضائي حول خرق الالتزامات التأمينية ضد مخاطر تسرب النفط.

ففي العام الماضي (2022)، حصلت إكسون موبيل على 2.74 مليار دولار من حصتها في إنتاج النفط البحري للتحالف، وحصلت هيس على 1.53 مليار دولار، فيما حصلت سينوك على 1.55 مليار دولار، وفقًا للبيانات المالية.

وفي الإجمالي، يمتلك التحالف نحو 19 مليار دولار من الأصول في غايانا.

ويهدف التحالف إلى ضخ 1.2 مليون برميل من النفط والغاز يوميًا في غايانا بحلول عام 2027، وفقًا لـ"هيس"، أي ما يقرب من 3 أضعاف إنتاج العام الماضي (2022).

وعثر التحالف على نحو 11 مليار برميل من النفط والغاز؛ وتقدر غايانا أن حقولها يُمكن أن تحتوي على 25 مليار برميل، وتهدف إلى إنتاج 1.64 مليون برميل يوميًا بنهاية العقد.

وتعمل غايانا على زيادة إنتاجها من النفط إلى 1.64 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030؛ ما دفعها إلى البحث عن استثمارات خارجية لتعزيز قطاع الهيدروكربونات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق